طباعة الصفحة | اغلق النافذة

المطران يعقوب اوجين منا

الطباعة من: Baqofa.com
فئة: الخدمة الأخبارية
اسم المنتدى: باقوفا للجميع
وصف المنتدى: كل ما يتعلق بقرية باقوفا
URL: http://www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=12115
تريخ الطباعة: فبراير/28/2017 في 7:29صباحا
إصدار البرنامج: Web Wiz Forums 8.04 - http://www.webwizforums.com


الموضوع: المطران يعقوب اوجين منا
الكاتب: Sarmad
الموضوع: المطران يعقوب اوجين منا
تاريخ الإضافة: أغسطس/15/2007 في 9:28صباحا

المطران يعقوب اوجين منا  يعقوبْ اوجين منا

1867 - 1928

المراجع:

   (تفنكجي ، الكنيسة الكلدانية ص 68 69 ، كتاب الرعاة عدد 39)

   ولد في قرية باقوفا من أعمال الموصل سنة 1867 ونال أسم يوسف في العماذ . وفي سنة 1885 دخل المعهد الكهنوتي البطريركي في الموصل . وهناك يعد أن أنهى دروسه رسمه البطريرك ايليا عبو اليونان كاهناً في 15 آب سنة 1889 . وبعد أن علم اللغة الكلدانية مدة في المعهد البطريركي نفسه ، عين مدرساً لهذه اللغة في معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي من سنة 1895 إلى سنة 1902 ، وهناك بدأ ينتج مصنفات عديدة ويراقب المطبوعات الكلدانية التي كانت مطبعة الآباء الدومنيكيين تنشرها في الموصل . وفي سنة 1902 رافق البطريك عمانوئيل الثاني توما إلى روما ومنها إلى زيارة وان ، وقد نال الدرجة الأسقفية معه أيضاً أدي شير واسطيفان جبري ، كما قلنا سابقاً . وفي سنة 1914 حينما نشبت الحرب الكونية الأولى هرب المطران يعقوب إلى أوربا ومكث هناك سنتين ، ثم عاد إلى الموصل سنة 1919 وبقي في القلاية البطريركية مدة . وفي سنة 1921 أرسله البطريرك إلى البصرة بالوكالة . وفي حزيران سنة 1937 ترك البصرة وعاد إلى بغداد وهو ينوي السفر إلى روما إلا إن البطريرك لم يكن موافقاً على هذا السفر . فما أن وصل المطران يعقوب إلى بيروت حتى أبلغته القصادة الرسولية بوجوب العودة إلى الموصل . واعيد إليها بقوة السلطة المحلية في شهر تشرين الأول وانعزل من ثمة في القصادة الرسولية بالموصل وغاب في ليلة الخميس السابق للصوم الكبير من سنة 1928 ووجدوا في اليوم التالي على المنضدة صليبه وخاتمه وساعته أما هو فقد ظل مفقوداً مدة 29 يوماً . أخيرا طفت جثته فوق مياه دجلة عند قرية السلامية القريبة من نمرود الأثرية . وبعد أن أجريت عليها الفحوص اللازمة في المستشفى نقلت إلى كنيسة الشهيدة مسكنتة ودفنت بجانب برج الناقوس .

كتاباته :

   كان المطران يعقوب منا متضلعاً من اللغة الآرامية والعربية ، وتشهد على ذلك كتبه القيمة التي ما زالت تتداولها أيدي الطلبة في المعاهد الاكليريكية ، وتخص بالذكر ثلاثة منها :

   1.    كتاب "الأصول الجلية في نحو اللغة الآرامية" : نشره في مطبعة الآباء الدومنيكان بالموصل سنة 1896 وهو كتاب موجز لاهم القواعد الواجب معرفتها مع التصاريف والتمارين المفيدة لطلاب اللغة الآرامية حسب اللهجتين الشرقية والغربية .

   2.    " دليل الراغبين في لغة الآراميين" : نشره في مطبعة الآباء الدومنيكيين بالموصل سنة 1900 ، وهو معجم كلداني عربي نفيس وغني بالمفردات إلا إن الكلمات اليونانية قليلة فيه ، وقد يبالغ المؤلف أحياناً في إعطاء المزيد من المترادفات العربية .

   3.    "المروج النزهية في آداب اللغة الآرامية": طبعه أيضاً في الموصل سنة 1901 بمجلدين كبيرين يتناول المؤلف فيهما البحث عن تراجم اشهر الأدباء الآراميين حتى القرن الثالث عشر ، ويزودنا بمقتطفات جيدة من تأليفهم ، مفتتحا الكتاب بقطع مختارة من كتاب الله الكريم بعهديه القديم والجديد ومبتدئا بيعقوب افراهاط الحكيم الفارسي ومختتماً بعبد يشوع الصوباوي .

- وكان ينوي نشر معجم نفيس (عربي كلداني) ، ولكنه لم يوفق في ذلك . وبقي الجزء الثاني (من حرف ف ) وهو مخطوطة كبيرة تقع في اكثر من ألف صفحة من القطع الكبير ، وقد باعه ذوو الفقيد للأستاذ ابروهوم نورو في بيروت .

مصدر الموضوع أعلاه:

   أبونا (الأب) ، ألبير : أدب اللغة الآرامية ، بيروت 1970 ، ص 558 560

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخوكم : أدور هرمز ججو النوفلي

البريد الإلكتروني : mailto:aj_mah2004@yahoo.co.uk - - .uk

بغداد العراق

 



-------------
http://www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=12118 - أهلاً وسهلاً بزوارنا الكرام
http://www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=12120 - قوانين وشروط المنتدى



الردود:
الكاتب: ajmah
تاريخ الإضافة: أغسطس/15/2007 في 12:28مساءً
لا زالت الاجيال تعتمد عليه

-------------
الشكر للرب إلى الأبد- يا رب أحل أمنك وسلامك بيننا ووحد صفوف شعبنا
أدور هرمز ججو النوفلي





طباعة الصفحة | اغلق النافذة

Bulletin Board Software by Web Wiz Forums version 8.04 - http://www.webwizforums.com
Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide - http://www.webwizguide.info