طباعة الصفحة | اغلق النافذة

مخطوطات كنيسة باقوفا

الطباعة من: Baqofa.com
فئة: الخدمة الأخبارية
اسم المنتدى: باقوفا للجميع
وصف المنتدى: كل ما يتعلق بقرية باقوفا
URL: http://www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=12110
تريخ الطباعة: مايو/25/2017 في 3:04مساءً
إصدار البرنامج: Web Wiz Forums 8.04 - http://www.webwizforums.com


الموضوع: مخطوطات كنيسة باقوفا
الكاتب: Sarmad
الموضوع: مخطوطات كنيسة باقوفا
تاريخ الإضافة: أغسطس/15/2007 في 9:21صباحا

مخطوطات كنيسة باقوفا

أعداد الأب الدكتور بطرس حداد

المقدمة :

   باقوفا قرية صغيرة ، تبعد عن الموصل نحو 24 كيلومتراً ، وتقع إلى الشمال الشرقي من باطناية . أهلها نصارى (1) ، من رعايا أبرشية القوش الكلدانية ، يتكلمون السريانية العامة (السورث) . لها ذكر في المراجع السريانية القديمة ، فقد ورد اسم أحد أبنائها ، رجل يقال له (خوداوي) في قصة الربان هرمزد صاحب الدير المشهور في القرن السابع للميلاد .

   اسمها سرياني النجار ، قد يكون اصله من (بيث قوبا) بية قوفا أي موضع القضبان والخشب ، وقد تعني ايضاً (بيت القرود)، ولا اثر اليوم لخشب أو غابة في منطقة باقوفا ، ولم يذكر عن وجود قردة فيها .

   في القرية كنيسة صغيرة مشيدة على اسم الشهيد مار كوركيس، هكذا نرى الخطاطين يذكرون اسم الكنيسة في آخر بعض المخطوطات (انظر الأرقام : 8، 13 ، 17) ، وقد جرت للكنيسة تجديدات وترميمات عديدة، ذكر أهم تجديد على باب الهيكل ويعود إلى سنة 1868 (2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) هناك قرية تعرف باسم (( باقوفا ــ عرب )) أهلها مسلمون ، تبعد نحو ثلاثة كيلو مترات عن رفيقتها . ذكرها ياسين بن خير الله الخطيب العمري : منية الأدباء في تاريخ الموصل الحدباء ( تحقيق سعيد الديوهجي ) الموصل 1955 ص 133

 

(2) انظر فياي : اشور المسيحية 2: 379

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

المخطوطات :

 

   عندما زرنا القرية ( أيلول 1976 ) وجدنا في الكنيسة 18 مخطوطة ، موضوعة في خزانة خشبية قديمة ، في غرفة عن يمين المذبح ( السكرستيا ) ، في حالة يرثى لها وقد تراكم عليها الغبار ، وهي معرضة لعبث الفئران .

   جميع المخطوطات هي بالسريانية الشرقية ( الكلدانية ) ، وهي كتب طقسية وليس فيها كتاب تاريخ أو أدب . وقد كانت لاستعمال الكنيسة إلى أن انتشرت الكتب المطبوعة فأهملت الكتب الخطية . ويرجع أقدمها إلى سنة 1565 م وهو كتاب ميامر مار افرام في الباعوثة ( رقم 13 في الفهرس ) .

 

طريقة العمل :

 

نظراً إلى صغر المجموعة ، فأننا لم نقسمها إلى أبواب ، بل ذكرنا الكتب الواحد بعد الآخر مبتدئين بما هو مقتبس من الكتاب العزيز ، ثم الكتب الطقسية كالحوذرا والكزا واخيرا الكتب الخاصة بتوزيع الأسرار ، كطقس العماد والقداس والخدم الكهنوتية .

   وقد ذكرنا عنوان الكتاب وقياساته واسم الناسخ والمكان وتاريخ المخطوطة عند وجوده . ووضعنا لكل مخطوطة رقماً متسلسلاً ، واستعملنا بعض الرموز حباً بالاختصار ، وهي :

 

س= عدد الأسطر               سم= سنتيمتر(طول الكتاب وعرضه)

ص= صفحة                    ك= كراس

م= سنة ميلادية                و= ورقة

ي= سنة يونانية

1- قراءات لكل السنة الطقسية : قرُينا مفرُشا

   32*22 سم ، 24 س ، 17 ك

    تاريخه 30 كانون الأول 1868 م

   كتبه الشماس عيسى ( الافروري) ، بسعي مار شمعون مطران عيلام الساكن في باقوفا (3) ، وعلى نفقة بريجينة بنت بولس وامها مية وأخيها منصور ، لاجل كنيسة باقوفا.

 

2-رسائل بولس الرسول لكل السنة الطقسية :

   36*24 سم ، 22 س ، 109 ورقة (سورث)

   تاريخه 16 حزيران 1942 م.

   كتبه في دير السيدة الأخ موشي الراهب ابن الشماس شعيا ابن القس بطرس بن موسى من بيت قاشا ، أو بيت موسى ، من أهل باطناية .

 

3- حوذرا الصلوات الكنسية على مدار السنة : كةبا دحودرا دكلذ شنٌةا

    32*19 سم ، في حقلين ، 25 س ، 361 ورقة ( مرقم بالأصل) .

    من الأحد الأول من السوبارا حتى بداية سابوع الدنح ، لكنه ناقص الأول والآخر .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(3) هو مار شمعون مطران سنا في إيران ، من الرهبنة الانطونية . ولد سنة 1798 واسقف على سنا 1853 ، وترك ابرشيته 1864 ولم يعد إليها فانتزع البطريرك اودو عنه شارات الأسقفية وجعله كاهناً في باقوفا ، فجدد بناء الكنيسة واصلح أمور القرية واعتنى بأمر الكتب الطقسية ،ثم عاد إلى ابرشيته بعد إلحاح طويل من قبل الجماعة والبطريرك نفسه فبقي فيها إلى سنة 1882 وقدم استقالته بعد أن طعن في السن وفقد بصره . توفي في دير مار كوركيس قرب الموصل 1885.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4-حوذرا :

   32*21سم ، 29س ، ناقص الأول إذ يبدأ بالكراس 32 (    صلوات أحد العنصرة إلى نهاية السنة الطقسية) . الكاتب نثنائيل(؟)

5-حوذرا:

   53*35سم ، حقلان ، 33س ، 43ك ، 426 ورقة.

   كتابة جيدة ، اسود واحمر .

   تاريخه 9 شباط 1907م

   كتبه في تلكيف الشماس بطرس بن يوحنا ابن الشماس اسطيفان بن يوحنا من بيت جنجي . وقد نقله عن نسخة تاريخها 1990 ي (1679م) .

   في الورقتين الأخيرتين توجد تراتيل لتذكار مار شمعون برصباعي الجاثليق ، مطلعها : "بنى شابور مدينتين" (4)

ةرةين مدينٌن بنة ذوا شبور

6-كشكول للأيام البسيطة :

   46*31 سم ، حقلان ، 31س ، 165 ورقة.

   تاريخه 12 آب 2187ي (1876م).

   كتبه في تلكيف القس عبديشوع ابن المقدسي كوركيس ابن القسيس عبديشوع من بين اغناطيوس.

7-كشكول:

   50*36 سم ، حقلان ، 29س ، 17ك

   تاريخه 30 أيلول 2246ي (1935م).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(4) الحوذرا (طبعة بيجان 3: 242) والمروج النزهية طبعة القس يعقوب منا الجزء الأول : 198-200 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  

كتبه في القوش الشماس بولص قاشا . نظر فيه واصلح بعض أخطائه القس توما حنون الكرمليسي .

8-كتاب الكزا : جزا 

   44*30 سم ، حقلان ، 31 س ، 276 ورقة

    تاريخه 23 تموز 1867 م

    كتبه في القوش عيسى بن شعيا ابن الشماس قرياقوس الافروري . وقد سعى إلى كتابته مار شمعون مطران عيلام لاجل كنيسة مار كوركيس في باقوفا . وقد أضاف الكاتب بتاريخ 25 تشرين الثاني 1874 الصلوات الخاصة بتذكار دخول مريم إلى الهيكل .

9-كتاب الكزا :

   16*22 سم ، 17 س

    تاريخه 1 آب 2158 ي (1847م) ، ويضم صلوات الأعياد والتذكارات التي ادخلها يوسف الثاني . الكتابة رديئة وهي للقس هرمز ابن الشماس اوراها من بيت اصلي من باقوفا .

10-مجموعة صلوات الصبح :

ىلوٌةا دىفرا دعارّا دعبٌيدين لابون قديشا مري اليا قةوليقا ةليةيا .. وةوب ىلوٌةا انبرّنيةا دنيدبشبا وددوكرّنا دعبيدن لمر شليطا درشعينا

أكثرها للبطريك ايليا الثالث "أبو حليم" وبعضها لمار شليطا الرسعني.

   22*16 سم ، 19 س ، 14 ك ، مجلد .

    تاريخه 27 نيسان 1980 ي(1670) م.

   كتبه في القوش القس إسرائيل ابن القس هرمز ابن القس إسرائيل الالقوشي ، على عهد البطريرك مار ايليا ، وقد سعى إلى كتابته الراهب هرمز بن حجي في دير مار كوركيس المكنى مار جوامر وذلك للدير المذكور .

   في أواخره مدراش للنساء تأليف القس هاويل.

11-مزامير وقذام ودباثر :

   مزمورٌا ددويد ودقدم ودبةر

   20*15 سم ، 19 س ، 170 ورقة ، مفكك الأوراق .

   جدد هرمز بن حنا يلدا في تلكيف 1906 م

12-قذام ودباثر :

   21*16 سم ، 19 س ، 8 ك

   ناقص الأول والآخر ، مفكك الأوراق .

13-ميامر القديس افرام في الباعوثة:

   كةبا دمامرٌا دبعوةا دنينوٌيا من سيموذي دمري افريم

   20*15 سم ، 16 س ، 13 ك

   تاريخه 24 شباط 1875 ي ( 1565م) .

   كتبه يوحنان (؟) ، جدده مار شمعون المطران ، لاجل كنيسة مار كوركيس الشهيد في باقوفا 1867م.

14-طقس القداس والعماد:

   29*21 سم ، 18 س

   فيه قداس الرسل فقط ، ناقص الآخر.

15-طقس القداس:

   21*15 سم ، 18 س

   وفيه ايضاً طقس العماد ومنح سر الميرون (كرشوني) وخدم كهنوتية (كرشوني) ، ونصوص مقتبسة من الانجيل الشريف (عربي-كرشوني) ومن الرسائل.

   النسخة حديثة ، والكتابة رديئة ، وعليه امتلاك " القس كوركيس" .

16-طقس قداس الرسل والعماد

   22*15 سم ، 15 س ، 11 ك ، مجلد ، كتابة عادية .

   كتبه القس يوسف الراهب ، في دير الربان هرمز في 4 آب 2161ي (1850م) لاجل استعمال الدير ، على عهد البطريك يوسف اودو والابا اليشاع الرئيس العام.

17-مجموع فيه :

    -مسحة المرضى

    -خدم كهنوتية

    -طقس بركة الإكليل

    24*16 سم ، 15 س ، كتابة جيدة ، مجلد.    

    كتبه الشماس عيس بن شعيا الاقروري ، في القوش ، في 6 حزيران 1886م تلبية لطلب القس هرمز ابن القس فرنسيس من باقوفا لأجل كنيسة مار كوركيس في القرية المذكورة .

18-صلوات الموتى المؤمنين كةبا دعنيٌدا دبنيٌ علما

    20*15 سم ، 19 س ، 13 ك + ورقتان من الكراس الرابع عشر ، ناقص الأول .

   تاريخه 26حزيران 2010ي (1699م) . كتبه في القوش الشماس يوسف ابن القس كوركيس ابن القس إسرائيل الالقوشي على عهد الجاثليق مار ايليا . في آخره مدراش تأليف القس إسرائيل.

 

المرجع :

مجمع اللغة السريانية / بغداد، مجموعة مؤلفين : فهارس المخطوطات السريانية في العراق ، بغداد 1977 ، ص 199 - 207

 

 

أخوكم : أدور هرمز ججو النوفلي

 

البريد الإلكتروني : mailto:aj_mah2004@yahoo.co.uk - - .uk

 

بغداد العراق



__________________
الشكر للرب إلى الأبد


-------------
http://www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=12118 - أهلاً وسهلاً بزوارنا الكرام
http://www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=12120 - قوانين وشروط المنتدى



الردود:
الكاتب: cinderella
تاريخ الإضافة: أغسطس/15/2007 في 10:42صباحا

شكرا لكم على المعلومات عن كنيسه باقوفا

بارك الله بكم وبجهودكم القيمه

تحياتي



-------------
[IMG]http://www.baqofa.com/forum/upload/temp/20080923_051047_cinderella.gif" />


الكاتب: ajmah
تاريخ الإضافة: أغسطس/15/2007 في 12:26مساءً
انها كنز
شكرا للرد


-------------
الشكر للرب إلى الأبد- يا رب أحل أمنك وسلامك بيننا ووحد صفوف شعبنا
أدور هرمز ججو النوفلي




الكاتب: a$
تاريخ الإضافة: أكتوبر/16/2007 في 7:08صباحا
الا يمكن عمل سكانر لكل هذه المخطوطات وتنزيلها على سي دي او الانترنت لحفظها من افة الزمن والاهمال؟

-------------

انت الصخرة وعلى هذه الصخرة ابني بيعتي
[IMG]http://www.baqofa.com/forum/upload/20080104_071731_cooltext7560267.gif" border="0


الكاتب: ajmah
تاريخ الإضافة: أكتوبر/16/2007 في 1:13مساءً
مقترحك في محله وليس فقط كنيسة باقوفا بل كل كنائسنا وللاسف الواقع يقول بأن الكنيسة الكلدانية اقل اهتماما من مثيلاتها في مجال الحاسوب وخدماته

-------------
الشكر للرب إلى الأبد- يا رب أحل أمنك وسلامك بيننا ووحد صفوف شعبنا
أدور هرمز ججو النوفلي





طباعة الصفحة | اغلق النافذة

Bulletin Board Software by Web Wiz Forums version 8.04 - http://www.webwizforums.com
Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide - http://www.webwizguide.info