منتديات باقوفا

اهلاً وسهلاً بكم في منتديات باقوفا ملتقى ابناء قرية باقوفا مع أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني وجميع الأصدقاء في العالم

  آخر المشاركاتآخر المشاركات  استعراض قائمة أعضاء المنتدىقائمة الأعضاء  تقويمتقويم  بحثبحث  المساعدةالمساعدة  اتصل بنا اتصل بنا  الرئيسية الرئيسية

 سجل الزوارسجل الزوار أغاني وتراتيلأغاني وتراتيل  البوم الصور البوم الصور دردشةدردشة  كيبورد عربي كيبورد عربي

  تسجيلتسجيل  دخولدخول

التقويم
 منتديات باقوفا : الخدمة الأخبارية : التقويم
ايقونة الرسالة الحدث: تذكار الملافنة السريان – الكلدان والرومان - تاريخ الحدث: فبراير/02/2018 إضافة رد إضافة موضوع جديد
الكاتب الرسالة
ajmah
فريق عمل الأدارة
فريق عمل الأدارة
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/16/2006
الحالة: Offline
المشاركات: 58466
اقتباس ajmah ردbullet حدث في التقويم: تذكار الملافنة السريان – الكلدان والرومان
    إضافة: فبراير/06/2007 في 11:34مساءً
الملافنة الشرقيون

 1- القديس أفرام السرياني ( 3.6 – 373 ) انه وجه حضاري كبير ومشرق ، فقد ألف كنزاً فريداً في مجالات الطقوس واللاهوت والتصوف والروحانيات . ولد في مدينة نصيبين - التي كانت مركزاً تجارياً - وهذا ما شجع الحركة الثقافية. نال العماد وعمره 18 سنة ، درس الدين في مدرستي نصيبين والرها، واصبح شارحاً ومربياً ، كما أعد الموعوظين لاقتبال العماد. بعد غزو شابور الثاني للمدينة ، غادرها افرام مع جمع غفير إلى الرها ، فاخذ على نفسه مهمة الذود عن الإيمان القويم ومحاربة اتباع : آريوس ، ومرقيون ، وماني والغنوصية وتلاميذ برديصان . ألف جوق ترتيل ، وجمع المعونات لإسعاف المعوزين ، والف : الميامر ، والمداريش ، ودروساً في الصلاة . فسر الكتاب المقدس . ألّف 45. نشيداً ، وترجم كثير منها إلى لغات عدة . اطروحاته اللاهوتية تناولت : وحدانية الله والثالوثa، مسيحانيته ، مريم أم المسيح ، الكنيسة ، وغيرها . مات ضحية تفانيه في الخدمة أبان انتشار وباء الطاعون.

 2 ــ يعقوب السروجي ( 451 – 52. ) انه من الوجوه البارزة في الكنيسة ، لما خلفه من مؤلفات لا تزال تستعملها طقوسنا وصلواتنا ولذلك لقب بلقب تسميته :" ناي الروح القدس وقيثارة الكنيسة". ولد في قرية ( قورتك – مقاطعة سروج ) في تركيا ، من أب قسيس وأم كانت عاقراً وولدته بعد صلاة طويلة، اكمل دراسته في مدرسة الرها ، وبدأ يكتب وهو شاب ، وأول قصيدة كانت من 7.. بيت شعري . رسم زائراً كنسياً لمنطقة حورا في سروج ، عاش حياة تدريس ودراسة متواصلة ، وعمل رعوي دؤوب ، رسم اسقفاً في عام 518 على بطنان اكبر مدن السروج . توفى في 29/11/52. اثر مرض نخر جسمه .الف ميامر كثيرة يقال إنها بلغت 763 كلها على البحر الاثني عشري ، ورسائل وصلتنا منها 43 ، وغيرها . تناول التأليف : تفسير الكتاب المقدس ، والثالوث والمسيح ، وحول مريم ، ومفهوم الإنسان ، والمكان إذ يعتبر ( المكان) ما على الإنسان أن يهيئه لاسعاد ذاته ، والكون والعالم هيأهما الله لسعادة الكائنات والبشر.

 3 – تيودوروس المصيصي ( 35. – 428 ) إن منطقة ما بين النهرين قد احترمت تعاليمه بصورة جيدة ، ونقلت معظم مؤلفاته إلى اللغة السريانية . وبهذا قد أثر على الكنيسة الشرقية أكثر من الغربية ، فقد انتشرت مؤلفاته في المناطق الأرمنية كذلك . كان من أقرباء نسطوريوس حسب بعض المصادر السريانية . ولد في انطاكيا من والدين غنيين وبارزين ، تثقف في الأدب الكلاسيكي ودرس الفلسفة ، وتعلّم البلاغة على يد ليبانيوس ، تعرف على يوحنا فم الذهب ، وظل إلى جانبه عندما حدثت ليوحنا المشاكل . كرس نفسه لحياة النسك ، وأخذ يؤلف كتابات لاهوتية وتفسيرية في الكتاب المقدس ورسائل وهو لا يزال شاباً . رسم اسقفاً لمدينة مصيص وبقى اسقفاً لمدة 36 سنة . كان من أساتذة المدرسة الانطاكية البارزين ، وتم إستقاء الكثير من التعاليم من كتاباته ، وكان رائداً رئيسياً في مدرسة الرها. واعتمدت شروحاته للكتاب المقدس تفسيراً رسمياً بموجب مجمع بيث لافاط ، وفي مجمع سنة 585 دافع الجاثليق ايشوعياب الأول عن تعاليمه وكتبه .



أدور هرمز ججو النوفلي


البريد الإلكتروني
 


aj_mah2004@yahoo.co.uk
الشكر للرب إلى الأبد- يا رب أحل أمنك وسلامك بيننا ووحد صفوف شعبنا
أدور هرمز ججو النوفلي


IP IP Logged

الأعضاء المشاهدين لهذا الموضوع حاليا: 1 (أعضاء: 0, ضيوف: 1)
أعضاء:
إضافة رد إضافة موضوع جديد
نسخة للطباعة نسخة للطباعة

الذهاب إلى
لا يمكنك إضافة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا يمكنك الرد على المواضيع التي بهذا المنتدى
لا يمكنك مسح مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك تحرير مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك إنشاء تصويت في هذا المنتدى
لا يمكنك المشاركة في تصويت في هذا المنتدى

Bulletin Board Software by Web Wiz Forums version 8.04
Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

-- تعريب وتطوير : Baqofa.com --