منتديات باقوفا

اهلاً وسهلاً بكم في منتديات باقوفا ملتقى ابناء قرية باقوفا مع أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني وجميع الأصدقاء في العالم

  آخر المشاركاتآخر المشاركات  استعراض قائمة أعضاء المنتدىقائمة الأعضاء  تقويمتقويم  بحثبحث  المساعدةالمساعدة  اتصل بنا اتصل بنا  الرئيسية الرئيسية

 سجل الزوارسجل الزوار أغاني وتراتيلأغاني وتراتيل  البوم الصور البوم الصور دردشةدردشة  كيبورد عربي كيبورد عربي

  تسجيلتسجيل  دخولدخول

التأملات الدينية
 منتديات باقوفا : مواضيع مسيحية : التأملات الدينية
ايقونة الرسالة الحدث: أَلَيْسَ لِيُوضَعَ عَلَى الْمَنَارَةِ؟ - تاريخ الحدث: إبريل/09/2018 إضافة رد إضافة موضوع جديد
الكاتب الرسالة
ajmah
فريق عمل الأدارة
فريق عمل الأدارة
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/16/2006
الحالة: Offline
المشاركات: 58402
اقتباس ajmah ردbullet حدث في التقويم: أَلَيْسَ لِيُوضَعَ عَلَى الْمَنَارَةِ؟
    إضافة: إبريل/08/2018 في 1:21مساءً

أَلَيْسَ لِيُوضَعَ عَلَى الْمَنَارَةِ؟

9 نيسان 2018

5. أسباط عبر الأردن - رأوبين

5وبَنو رَاوبين، بِكرِ إسرائيل. وكان هو البِكْرَ، إِلاّ أنه، بِسَبَبِ تَدْنيسِه مَضجَعَ ابيه، أعطِيَت بِكرِيَّتُه لِبَني يوسُفَ بنِ إسْرائيل، فلَمِ يُحسَبْ بِكرًا . 2 وتَفوقَ يَهوذا على إِخوَته، فكان مِنه قائِد، وأَمَّا البكرِيَّةُ فكانت لِيوسُف .3 وبَنو رَاوبين، بِكرِ إِسْرائيل: حَنوكُ وفلُو وحَصْرونُ وكَرْمي.

يوئيل

4 وبنو يوئيل: اِبنُه شَمَعْيا، وآبنُه جون، واَبنُه شِمْعي،5 وابنُه ميخا، واَبنُه رآيا، وآبنُه بَعْل،6 وآبنُه بَئيرَةُ الَّذي جَلاه تِجلَتَ فِلاَسرَ، مَلِكُ أشور. وهو رَئيسُ الرَّاوبيييِّن7 وإِخوَتُه بِحَسَبِ عَشائِرِهم، في الانتِسابِ بِحَسَبِ مَواليدِهم: الرَّئيسُ يَعيثيل وزَكَرِيَّا8 وبالع بنُ عازازَ بنِ شامَعَ بنِ يوئيل.

مساكن رأوبين

9 وشَرقًا إلى مَدخَلِ البَرِّيَّة، مِن نَهرِ الفُراتِ، لأن ماشِيَتَهم كَثُرَت في أَرضِ جِلْعاد. 10 وقاتَلوا الهاجِرِيَينَ في أىَدام شاوُل، فسَقَطَ الهاجِرِيُّونَ تَحتَ أَيديهم. فسَكَنوَا في خِيامهم في جَميعِ جِهاتِ شَرقِ جِلْعاد .

جاد

11وسَكَنَ بَنو حادٍ مُقابِلَهم في أَرضِ باشان إلى سَلكَة.12 وكان الرَّأسُ يوئيلَ وثانيه شافام، وكان يَعْنايُ وشافاطُ في باشان. 13 وإِخوتهم بِحَسَبِ بُيوتِ آبائِهم: ميكائيلُ ومَشُلاَّمُ وشابَمُ ويورايُ ويَعْكان وزيعٌ وعابَر: سَبعَة. 14 هولاءِ بَنو أَبيحائيلَ بنِ حورِيَ بنِ ياروحَ ابنِ جِلْعادَبنِ ميكائيلَ بنِ يَشيشايَ بنِ يَحدُوَبن يوز.15 وكان أَحي بنُ عَبْديئيلَ بنِ جونيَ رَئيسَ بَيتِ آبائهِم. 16 وكانت مَساكِنُهم في جِلْعادَ في باشان وتَوابِعِها وفي جميعِ مَراعي شارونَ إلى أَقصى حُدودِها. 17 كلهم انتسَبوا في ايامِ يوتام، مَلِكِ يهوذا، وفي أيَام يارُبْعام، مَلِكِ إسْرائيل. 18 وكان بَنو رَاوبينَ والجادِيون ونصفُ سِبطِ مَنَسَّى، وهم مِن ذَوي البَأسِ رِجال يَحمِلونَ التُّرسَ والسَّيفَ ويشُدّونَ القَوس، عارِفونَ بِالقِتال، يَبلغٌ عَدَدُهم اربَعَةً واربَعينَ الْفًا وسَبع مِئَةٍ وستِّينَ مِنَ الخارِجينَ إلى الحَرْب. 19 فقاتَلوا الهاجِرِيَينَ ويطورَ ونافيشَ ونوداب،20 فانتَصَروا علَيهم، وأُسلِمَ إلى أَيديهمِ الهاجرِيُّونَ كلُّ مَن معَهم، لانهم صَرَخوا إلى الله في القِتال، فآستَجابَهم لانهمُ اتَكَلوا علَيه. 21 ونَهَبوا ماشِيَتَهم، خَمْسين أَلفًا مِنَ الجِمال، ومِئَتَينِ وخَمْسينَ أَلفًا مِنَ الغَنَم، والفَينِ مِنَ الحَمير، وأَسَروا مِنَ النَّاسِ مِئَةَ الْف. 22 وسَقَطَ قَتْلى كَثيرون، لان القِتالَ انما كان مِنَ الله، وأَقاموا مَكانهم إلى وَقتِ الجَلاء .

نصف سِبط منسّى

23 وأَقامَ بَنو نِصفِ سِبطِ مَنَسَّى في الأرض مِنِ باشان إلى بَعْلَ حَرْمونَ وشنيرَ وجَبَلِ حَرْمون، لانهم كَثُروا. 24 وهولاءِ رُووسُ بُيوتِ آبائِهم: عافَرُ وِيشْعي وأَليئيلُ وعَزْريئيلُ وإِرْمِيا وهودَويا ويَحْديئيل.- وكانوا رِجال ًأبْطالاً ذَوي بَأسٍ شَهيرينَ ورؤُوسًاء لِبُيوتِ آبائهم. 25 ثُمَّ انهم خالَفوا إِلهَ آبائِهم وزَنَوا بالسَّيرِ وَراءَ آِلهَةَ امَمَ الأرض الَّتي ابادَها الرَّبّ مِن أَمامهم. 26 فأَثارَ إِلهُ إِسْرائيلَ روحَ فول، مَلِكِ أشور، ثُماَّ روحَ تِجلَتَ فِلاَسَر، مَلِكِ أشور، فجَلا الرَّاوبينيّين والجادَيِّينَ ونصفَ سِبطِ مَنَسَّى، وأَتى بِهم إلى صَلاحَ وخابورَ وهارا ونَهرِ جوزان ، وهم هُناكَ إلى هذا اليَوم.

6. لاوي - أسلاف عظماء الكهنة

27 وبَنو لاوي: جِرْشومُ وقَهاتُ ومَراري. 28 وبَنو قَهات: عَمْرامُ وِيصْهارُ وحَبْرونُ وعُزِّيئيل. 29 وبَنو عَمْرام: هارونُ وموسى ومَريَم. وبَنو هارون: نادابُ وأَلهو والعازارُ وإِيتامار. 30 وإلعازارُ وَلَدَ فِنْحاس، وينْحاي وَلَدَ ابيشوع، 31 وأَبيشوعُ وَلَدَ بُقِّي، وبُقَي وَلَدَ عُزِّي، 32 وعُزِّي وَلَدَ زرَحْيا، وزَرَحْيا وَلَدَ مَرايوت، 33 ومَرايوت وَلَدَ أَمَرْيا، وأَمَرْيا وَلَدَ أَحيطوب، 34 وأَحيطوبُ وَلَدَ صادوق، وصادوقُ وَلَدَ احيماعَص، 35 واحيماعَصُ وَلَدَ عَزَرْيا، وعَزَرْيا وَلَدَ يوحانان، 36 ويوحانان وَلَدَ عَزَرْيا، وهو الَّذي كَهَنَ في البَيتِ الَّذي بَناه سُلَيمان في أورشليم. 37 وعَزَرْيا وَلَدَ أَمَرْيا، وأَمَرْيا وَلَدَ أَحيطوب، 38 واحيطوبُ وَلَدَ صادوق، وصادوقُ وَلَدَ شلُوم، 39 وشلومُ وَلَدَ حِلقِيَّا، وحِلقِيَّا وَلَدَ عَزَرْيا، 40 وعَزَرْيا وَلَدَ سَرايا، وسَرايا وَلَدَ يوصاداق، 41 ويوصاداقُ ذَهَبَ حينَ جَلا الرَّبُّ يَهوذا وأورشليم عن يَدِ نَبوكَدنَصَّر.

أخبار الأيام الأول 5

لنتعلم

(إنجيل مرقس 4: 21) ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «هَلْ يُؤْتَى بِسِرَاجٍ لِيُوضَعَ تَحْتَ الْمِكْيَالِ أَوْ تَحْتَ السَّرِيرِ؟ أَلَيْسَ لِيُوضَعَ عَلَى الْمَنَارَةِ؟

جاء هذا القول تباعًا بعد شرحه مثل الزارع والبذور لتلاميذه. لعل السيد أراد أن يقول لتلاميذه أن كلماته "سراج منير" يسمعها العامة وفي غير إدراك روحي لا ينتفعون بها، إذ يخفونها كما تحت مكيال أو تحت السرير، أما هم فقد أقامهم منارة للعالم، تحمل السراج الإلهي ليضيء في العالم.

إن كانت كلمة الله هي نور يجب أن يشرق على الكل، فإننا إن وضعناه تحت مكيال أو تحت السرير، نحجب عمله عن الآخرين. ما هو المكيال إلا المقاييس البشرية الزمنية التي تُفقد الإنسان إيمانه بالله العامل فوق كل الحدود البشرية، وما هو السرير إلا الجسد الذي يتراخي متهاونًا بالأبدية. بمعنى آخر لنقبل كلمة الله فينا سراجًا يرتفع بنا فوق كل فكرٍ زمنيٍ وفوق كل شهوات الجسد!

هل يؤتى بسراج ليوضع تحت مكيال= مجد المسيح لن يُخفى، بل سيُعرف في كل العالم، وتعاليمه سيعرفها الجميع وستعلن للعالم عن طريق تلاميذه وعن طريقنا نحن إذا نطبق تعاليمه ووصاياه فنكون نورًا للعالم، نكون نورًا إذ يحيا المسيح فينا، والمسيح هو الذي سيظهر فينا، نورًا في أعمالنا وأحاديثنا. حقًا المسيح يطلب أن تكون حياتنا في الخفاء، أي كل صلواتنا وأصوامنا في الخفاء، ولكن معنى هذا أن لا نبحث عن مجد شخصي لنا، بل نبحث عن مجد المسيح في أي عمل نقوم به، ومن يبحث عن مجد المسيح سيجعله المسيح نورًا للعالم لا يمكن أن يختفي. فالسراج هو كلمة الله (المسيح هو كلمة الله) وهو تعاليم السيد المسيح التي علينا أن ننشرها ولا نخفيها.

المكيال= يستخدم للبيع والشراء (لكيل البذار ويسع كيلة قمح). فما يخفي نور المؤمن هموم المكسب والخسارة وهموم لقمة العيش، والمقاييس البشرية التي تفقد الإنسان إيمانه بالله العامل فوق كل الحدود البشرية (يو7:6). والمكيال هو حب المال ونسيان حقوق الله (نش2:3). المكيال هو الانشغال بالعالم وهو المقاييس المادية للعالم التي تخفي كلمة الله.

السرير= هو إشارة للكسل والنوم والتراخي، وهذا لا يليق بتلاميذ المسيح (نش1:3) "في الليل على فراشي طلبت من تحبه نفسي طلبته فما وجدته".

ينبغي أن يرمز النور الى علاقتنا مع المسيح. ففي متى 5: 15-16 يقول الوحي:" ولا يوقدون سراجا ويضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء لجميع الذين في البيت. فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذي في السموات". يسوع هو النور. ففي يوحنا 1: 4-5 يقول الوحي:" فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس. والنور يضيء في الظلمة والظلمة لم تدركه".

أخي، سر بأمانة مع المسيح فتمتلئ حياتك فرحًا بل ستضحك أيضًا على الزمن الاتي!

الشكر للرب إلى الأبد- يا رب أحل أمنك وسلامك بيننا ووحد صفوف شعبنا
أدور هرمز ججو النوفلي


IP IP Logged

الأعضاء المشاهدين لهذا الموضوع حاليا: 1 (أعضاء: 0, ضيوف: 1)
أعضاء:
إضافة رد إضافة موضوع جديد
نسخة للطباعة نسخة للطباعة

الذهاب إلى
لا يمكنك إضافة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا يمكنك الرد على المواضيع التي بهذا المنتدى
لا يمكنك مسح مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك تحرير مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك إنشاء تصويت في هذا المنتدى
لا يمكنك المشاركة في تصويت في هذا المنتدى

Bulletin Board Software by Web Wiz Forums version 8.04
Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

-- تعريب وتطوير : Baqofa.com --