منتديات باقوفا

اهلاً وسهلاً بكم في منتديات باقوفا ملتقى ابناء قرية باقوفا مع أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني وجميع الأصدقاء في العالم

  آخر المشاركاتآخر المشاركات  استعراض قائمة أعضاء المنتدىقائمة الأعضاء  تقويمتقويم  بحثبحث  المساعدةالمساعدة  اتصل بنا اتصل بنا  الرئيسية الرئيسية

 سجل الزوارسجل الزوار أغاني وتراتيلأغاني وتراتيل  البوم الصور البوم الصور دردشةدردشة  كيبورد عربي كيبورد عربي

  تسجيلتسجيل  دخولدخول

التأملات الدينية
 منتديات باقوفا : مواضيع مسيحية : التأملات الدينية
ايقونة الرسالة الحدث: حَافِظُ الإِحْسَانِ إِلَى أُلُوفٍ - تاريخ الحدث: إبريل/05/2018 إضافة رد إضافة موضوع جديد
الكاتب الرسالة
ajmah
فريق عمل الأدارة
فريق عمل الأدارة
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/16/2006
الحالة: Offline
المشاركات: 58493
اقتباس ajmah ردbullet حدث في التقويم: حَافِظُ الإِحْسَانِ إِلَى أُلُوفٍ
    إضافة: إبريل/04/2018 في 1:17مساءً

حَافِظُ الإِحْسَانِ إِلَى أُلُوفٍ

5 نيسان 2018

أخبار الأيام الأول

الانساب قبل داود - ا. مِن آدم إلى اسرائيل - أصل الجماعات الثلاث الكبرى

1 آدَمُ وشيتٌ وانوش،2 وقَينان ومَهْلَلْئيلُ ويارد ،3 وأَخْنوخُ ومَتوشالَحُ ولامَك،4 ونوحٌ وسامٌ وحام ويافث.

بَنو يافَث

5 وبَنو يافَث: جومَرُ وماجوج ومادايُ وياوان وتوبَلُ وماشَكُ وتيراس. 6 وبَنو جومَر: أَشْكَنازُ وديفاتُ وتوجَرمَة. 7 ويَنو ياوان: اليشَةُ ؤَترْشيش وكِتِّيمُ ودودائيم.

بنو حام

8 وبَنو حام: كوشٌ ومِصْراثيمُ وفوطٌ وكنعان. 9 وبَنو كوش: سَبا وحَويلَةُ وسَبْتا ورَعْما وسَبْتَكا. وبَنو رَعْما: شَبا ودَدان. 10 وكوشٌ وَلَدَ نمْرود، وهو اَوَلُ جبَارٍ في الأرض. 11 ومِصْرائيِمُ وَلَدَ لوديمَ وعَناميمَ ولَهابيمَ ولَفْتوحيم، 12 وفتْروسيمَ و كسْلوحيمَ، الَّذينَ خَرَجَ مِنهُم الفَلِسطينييًّونَ كفْتوريم. 13 وكنعان وَلَدَ صَيدونَ بِكرَه وحِثًّا14 واليَبوسِيِّينَ والامورِّيينَ والجِرْجاشِيِّينْ 15والحُوِّّيينَ والعَرْقِيِّينَ والسِّينيِّين 16 والأَرْوادِيِّينَ والصَّمارِيِّينَ والحَماتِيِّين. بنو سام 17 وبَنو سام: عَيلامُ أشور وأرفَكْشادُ ولودٌ أرام وعوصٌ وحولٌ وجاثَرُ وماشَك. 18 وأَرفَكْشادُ وَلَدَ شالَح، وشالَحُ وَلَدَ عابَر. 19 ووُلدَ لِعابَرَ ابنان اَسمُ أحدهما فالَج، لانه في أيامه انقسَمَتِ الأرض، واسمُ اخيه يقطان. 20 وُيقطان وَلَدَ الْمودادَ وشالَفَ وحَضْرَمَوت وبارَحَ 21 وهَدورامَ واوزالَ ودِقلَةَ 22 وعَيبالَ وأَبيمائيلَ وشَبا 23 واوفيرَ وحَويلَةَ ولوباب. هولاءَ كلُهم بَنو يقطان. من سام إلى إبراهيم 24 سامٌ وأَرفَكْشادُ وشالَحُ 25 وعابَرُ وفالَجُ ورَعو 26 وسَروج وناحورُ وتارَح27 وإبرام وهو إِبْراهيم. 28 وابْنا ابراهيمَ إِسحقُ وإِسْماعيل. 29 وهذه سُلالَتُهم:

بنو إسماعيل

30 ومِشمْاعُ ودومَةُ ومَسَّا وحَدادُ وتَيما 31 ويَطورُ ونافيشُ وقِدمَة. هولاءَ بَنو إِسْماعيل. 32 وأَمَّا بَنو قَطورة، سُرّيَّةِ ابراهيمَ فانها وَلَدَت زِمْران وُلقْشان ومَدان ومِدينَ وَيشْباقَ وشوحًا. وابنا يُقْشان: شَبا ودَدان. 33 وبَنو مِديَن: عَيفَةُ وعِفْرٌ وحَنوكُ وأبيداعُ وألْداعة. هولاء َكلهم بَنو قطورَة. 34 ووَلَدَ ابْراهيمُ إِسحق. واَبْنا اسحقَ عيسو واِسْرائيل. 35 وبَنو عيسو: اليفازُ ورَعوئيلُ وَيعوشُ ويَعْلامُْ وقورَح. 36 وبَنو اليفاز: تيهان واومارُ وصَفْيٌ وجَعْتامُ وقَنازُ وتمْناعُ وعَماليق. 37 وبَنو رَعوئيل: ناحَتُ وزارَخُ وشَمَّةُ ومِزَّة.

سعير

38 وبَنو سِعير: لوطان وشوبالُ وصِبْعونُ وعانة وديشونُ وإيصَرُ وديشان. 39 واَبنا لوطان: حوري وهومام. وأخت لوطان: تِمْناع . 40 وبَنو شوبال: عَلْيان وماناحَتُ وعَيبالُ وشَفْيٌ وأونام. واَبْنا صِبْعون : آية وعانة. 41 و1بنُ عانة: ديشون. وبَنو ديشون: حَمْران وأشْبان وَيتْران وكَران 42 وبَنو إيصر: بلْهان وزَعْوان ويَعْقان. واَبْنا ديشان: عوصٌ وأران.

ملوك أدوم

43 وهولاءَ المُلوكُ الَّذينَ مَلَكوا في ارضِ أدوم قَبلَ أن يَملِكَ مَلِكٌ في بَني إسْرائيل: بالَعُ بن بَعور، وآسمُ مَدينَتِه دِنْهابَة.44 وماتَ بالَع، فمَلَكَ مَكانه يوبابُ بنُ زارَحَ مِن بُصرَة، 45 وماتَ يوباب، فمَلَكَ مَكانه حوشامُ مِن أَرضِ التَّيمانيَين. 46 ومات حوشام، فمَلَكَ مَكانه هَدَدُ بنُ بَدَدَ الَّذي كَسَرَ مِديَنَ في حقوق موَآب، واسمُ مَدينَتِه عَويت. 47 وماتَ هَدَد. فمَلَكَ مَكا نَه سَملَةُ مِن مَسْريقَة. 48 وماتَ سَملَة، فمَلَكَ مَكانه شاوُلُ مِن رَحبَةِ النهْر. 49 وماتَ شاوُل، فمَلَكَ مَكانه بَعلَ حانان بنُ عَكْبور.ِ 50 وماتَ بَعلَ حانان، فمَلَكَ مَكانه هَدَد، واَسمُ مَدينَتِه فاعي، وآسِمُ امرأته مَهيطَبْئيل، بِنتُ مَطرِد، حَفيدَةِ ميزهَب.

زعماء أدوم

51 وماتَ هَدَد. وكان زُعماءُ أدوم: الزَّعيمَ تِمْناعَ والزَّعيمَ عُلوَةَ والزَّعيمَ يَتيتَ 52 والزَّعيمَ اهْليبامَةَ والزَّعيمَ ايلَةَ والزَّعيمَ فينونَ 53 والزعيمَ قَنازَ والزَّعيمَ تَيمان والزَّعيمَ مِبْصارَ 54 والزعيمَ مَجْديئيلَ والزَّعيمَ عيرام. هؤلاءَ زُعَماءُ أدوم.

أخبار الأيام الأول 1

لنتعلم

(سفر الخروج 34: 7) حَافِظُ الإِحْسَانِ إِلَى أُلُوفٍ. غَافِرُ الإِثْمِ وَالْمَعْصِيَةِ وَالْخَطِيَّةِ. وَلكِنَّهُ لَنْ يُبْرِئَ إِبْرَاءً. مُفْتَقِدٌ إِثْمَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ، وَفِي أَبْنَاءِ الأَبْنَاءِ، فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابعِ».

لقد حقق الله وعده لموسى: "ويكون متى اجناز مجدي..." (33: 22)، إذ نراه هنا قد "اجتاز الرب قدامه" [6]، وأعلن الرب عن طبيعته أنه "إله رحيم ورؤوف بطئ الغضب وكثير الإحسان والوفاء، حافظ الإحسان إلى ألوف، غافر الإثم والمعصية والخطية، ولكنه لن يبرئ إبراءً، مفتقد إثم الآباء في الأبناء وفي أبناء الأبناء في الجيل الثالث والرابع" (6: 7).

إنه يحقق أيضًا وعده: "أنادي باسم الرب قدامك، وأتراءف على من أتراءف وأرحم من أرحم" [19]. لقد أوضح ماذا يعني أنه يتراءف على من يتراءف ويرحم من يرحم، إنها ليس كما تبدو لأول وهلة إن الله لديه محاباه يرحم من يشاء حتى وإن كان غير تائب، ويقسو على من يشاء حتى وإن كان تائبًا! إنما أحكامه فوق الفكر البشري، هو يرحم متى رأى الإنسان قدم توبة، أو مشتاقًا إلى التوبة. هوذا الآن يعلن رحمته بتجديد العهد، لكن ليس بغير عدل إنما بعد أن قدموا توبة صادقة، ونزعوا عنهم زينتهم (33: 6) وناحوا (33: 4).

وقوله يفتقد ذنوب الآباء في الأبناء=هذا يعني أن الأبناء يتحملون ذنوب أبائهم اجتماعيًا وصحيًا وماديًا ومعنويًا ونفسيًا وأدبيًا ولكن هذه الآية تشير لبطء غضب الله وطول أناته فهو يصبر على الجيل الأول، فلو استمرت الخطية في الجيل الثاني بلا توبة يصبر للجيل الثالث والرابع. وليس معناها أن الله سيجازي الجيل الثالث والرابع لو كانوا أبرياء لم يعملوا خطايا أبائهم في الجيل الأول، لذلك يقول "من مبغضىَّ" (خر20:5). والمقصود أن كل إنسان يُحاسب على خطيته هو ويعاقب عليها، أما لو استمرت الخطايا لعدة أجيال فهي تنتشر في المجتمع فتكون العقوبة جماعية وراجع في هذا أيضًا (حز1:18-25 + أر29:31، 30). والمقصود أن الله يؤدِّب الأبناء لو استمروا في خطايا أبائهم بلا توبة. ولنأخذ مثالًا من اليهود فهم قالوا "دمه علينا وعلى أولادنا" وستستمر خطيتهم وعقوبتهم عليهم حتى يؤمنوا بالمسيح! فلو آمنوا لا تصير عليهم خطية. وسجود موسى أمام الله كممثل للشعب هو إعلان عن خضوع المسيح للآب كرأس للجسد (1كو28:15).

يتوقع الله من الآباء أن يتحلوا بالصبر( كولوسي 3: 21) يقول :" أيها الآباء لا تغيظوا أولادكم لئلا يفشلوا." التأديب ينم عن المحبة الوالدية (أمثال 13: 24) يقول ما يلي:" 24. من يمنع عصاه يمقت ابنه ومن احبه يطلب له التأديب." أي استجابة يتوقع الله من الأبنـاء (أفسس 6: 1) يقول:" أيها الأولاد أطيعوا والديكم في الرب لان هذا حق.".

الشكر للرب إلى الأبد- يا رب أحل أمنك وسلامك بيننا ووحد صفوف شعبنا
أدور هرمز ججو النوفلي


IP IP Logged

الأعضاء المشاهدين لهذا الموضوع حاليا: 1 (أعضاء: 0, ضيوف: 1)
أعضاء:
إضافة رد إضافة موضوع جديد
نسخة للطباعة نسخة للطباعة

الذهاب إلى
لا يمكنك إضافة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا يمكنك الرد على المواضيع التي بهذا المنتدى
لا يمكنك مسح مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك تحرير مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك إنشاء تصويت في هذا المنتدى
لا يمكنك المشاركة في تصويت في هذا المنتدى

Bulletin Board Software by Web Wiz Forums version 8.04
Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

-- تعريب وتطوير : Baqofa.com --