منتديات باقوفا

اهلاً وسهلاً بكم في منتديات باقوفا ملتقى ابناء قرية باقوفا مع أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني وجميع الأصدقاء في العالم

  آخر المشاركاتآخر المشاركات  استعراض قائمة أعضاء المنتدىقائمة الأعضاء  تقويمتقويم  بحثبحث  المساعدةالمساعدة  اتصل بنا اتصل بنا  الرئيسية الرئيسية

 سجل الزوارسجل الزوار أغاني وتراتيلأغاني وتراتيل  البوم الصور البوم الصور دردشةدردشة  كيبورد عربي كيبورد عربي

  تسجيلتسجيل  دخولدخول

التأملات الدينية
 منتديات باقوفا : مواضيع مسيحية : التأملات الدينية
ايقونة الرسالة الحدث: أَنَا عَطْشَانُ - تاريخ الحدث: مايو/09/2017 إضافة رد إضافة موضوع جديد
الكاتب الرسالة
ajmah
فريق عمل الأدارة
فريق عمل الأدارة
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/16/2006
الحالة: Offline
المشاركات: 58103
اقتباس ajmah ردbullet حدث في التقويم: أَنَا عَطْشَانُ
    إضافة: مايو/08/2017 في 12:48مساءً

أَنَا عَطْشَانُ

9 أيار 2017

3وبَدَأَ سُلَيمان في بِناءَ بَيتِ الرَّبَ في أورَشَليم، في جَبَلِ المورِيَّا، حَيثُ تَراءى لِداوُدَ أَبيه، في المكَانِ الذَّي أَعَدَّه داوُد، في بَيدَرِ أرْنانَ اليَبوسِيّ .2 فبَدَأَ في البناءِ في الشَّهرِ الثَّاني، في السنةً الرَّابِعَةِ لِمُلكِه.3وكانَتِ الاسُسُ الَّتي وَضَعَها سُلَيمانُ لِبِناء ِبَيتِ اللهِ سِتِّمن ذِراعًا طولاً، بِاللهراعِ على القِياسِ القَديم، وعشْرين ذِراعًا عَرضًا،4 والرِّواقُ مِن أمام عشْرين ذراعًا طولاً على مُحاذاةِ عَرضِ البَيت، ومئَةً وعشْرين عُلُوًّا، ولبسَه مِن داخِلٍ بِذَهَبٍ خالِص.5والبَيتُ العَظيمُ لبسَه خَشَبَ سَرْوٍ ، ثُمَّ لبسَه ذَهَبًا حينَا، وجَعَلَ علَيه نَخيلاً وسَلاسِل، 6 ورَصَّعَ البَيتَ بِحِجارة كَريمَةٍ لِلزِّسنةً. وكانَ الذَهب مِن ذَهَبِ فَرْوافيم.7 ولبسَ البَيتَ ذَهَبًا، عَوارِضَه وأَعْتابَه وجُدْرانَه ومَصاريعَه، ونَقَشَ كَروبينَ على الجُدْران. 8 وصَنعً بَيتَ قُدسِ الأَقْداسِ على مُحاذاةِ عَرضِ البَيت، فكانَ عشْرين ذِراعًا طولاً وعشْرين ذِراعًا عَرضًا، ولبسه ذَهَبًا حينَا سِتَّ مِئَةِ قِفيار.9 وكانَ وَزنُ الذَهب لِلمَساميرِ خَمْسمن مِثقالاً، ولبسَ العَلاليَّ ذَهَبًا. 10وصَنٍعَ في بَيتِ قُدسِ الأَقْداسِ كَروبينَ صِياغَة، ولبسَهما بِذَهَب. 11وأَجنِحَةُ الكَروبينَ طولُها عِشْرونَ ذِراعًا، الجَناحُ الواحِدُ خَمْسُ أَذرُع يَمَسُّ حائِطَ البَيت، والجَناحُ الآخر خَمسُ أَذرُع يَمَسُّ جَناحَ الكَروبِ الآخر، 12 وجَناحُ الكَروبِ الآخَر خَمسُ أَذرُع يَمَسُّ حائِطَ البَيت، والجَناحُ الآخَرُ خَمسُ أَذرُع يَتَّصِلُ بِجَناحِ الكَروبِ الآخر. 13 وأَجنِحَةُ هذَمن الكَروبينَ مُنبَسِطَةٌ عِشْرونَ ذِراعًا، وهُما واقِفانِ على أربعلِهِما ووُجوهُهما إلى البَيت. 14 وصَنعً الحِجابَ مِن بِرْفيرٍ بَنَفسَجِيِّ وأربعوانٍ وقرمِزٍ وكتَانٍ ناعم، ورَسَمَ علَيه كَروبينَ. 15وصَنعً أمام البَيتِ عَمودَمن طولُهما خَمسٌ وثَلاثونَ ذِراعًا، والتَّاجانِ اللَّذانِ على رُؤوسِهما خَمسُ أَذرُع. 16 وصَنَعَ سَلاسِلَ كما في المِحْراب، وجَعَلَها على رُؤُوسِ العَمودَمن، وصَنعَ مِئةَ رُمَّانَةٍ وجَعَلَها في السَّلاسِل. 17 ونَصَبَ العَمودَمن أمام الهَيكَل، واحدًا عنِ اليَممن وواحِدًا عنِ اليَسار، وسَمَّى الأَيمَنَ بِآسمِ ياكمن والأَيسَرَ بِآسمَ بوعَز.

أخبار الأيام الثاني 3

لنتعلم

"آية (يو 19: 28): بَعْدَ هذَا رَأَى يَسُوعُ أَنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ كَمَلَ، فَلِكَيْ يَتِمَّ الْكِتَابُ قَالَ: «أَنَا عَطْشَانُ»."

أثناء خدمته أعلن السيد المسيح للمرأة السامرية أنه عطشان (يو ٤: ٦-٧)، إذ كان يطلب إيمانها. وفي آخر رحلته هنا، وهو على الصليب، يعلن عن عطشه نحو كل نفسٍ بشريةٍ لتتمتع بأعماله الخلاصية. إن كانت نيران الجحيم قد جعلت من الغني إنسانًا عطشانًا، يطلب قطرة ماء يبلل بها لسانه، فقد احتل مسيحنا مكاننا ليعلن عن عطشنا لكي نرتوي بينابيع حبه.

كان العطش أمرًا طبيعيًا لمن يُصلب حيث يفقد الجسم الكثير من الماء بسبب العرق والجراحات. لم يشكو مسيحنا كل آلام الجلد وإكليل الشوك والمسامير والحربة، لكن الشكوى الوحيدة التي نطق بها هي أنه عطشان، معبرًا عن عطشه الداخلي بجانب آلام جسده. سبق فتنبأ المرتل داود في المزمور الخاص بالصلب فقال: "لصق لساني بحنكي" (مز ٢٢:١٥). كما جاء أيضًا في المزمور 69:21. لم يشر الإنجيليون الإزائيون إلى عطش السيد، بل انفرد الإنجيلي يوحنا بذلك.

المسيح لم يشرب لأنه عطشان فقط، إذ هو عطشان لخلاصنا. ولم يشرب الخل (وهو نوع من النبيذ الذى يستعمله الجنود) فقط ليتمم النبوات. بل أنه كان يتمم طقس الفصح الجديد. ففى طقس الفصح اليهودى يشرب المجتمعين حول المائدة أربعة كئوس. والكأس الأخير أى الرابع يعلن إنتهاء طقس الفصح. فالمسيح شرب هذا الكأس الرابع على الصليب فربط الصليب بسر الإفخارستيا. فالإفخارستيا هى نفسها ذبيحة الصليب، والصليب شرح كيف أن المسيح قد أعطى تلاميذه على مائدة الفصح جسده ودمه مأكلًا ومشربًا حقيقيين. ويُرجى الرجوع لكتاب الجذور اليهودية والموجود فى مقدمة سر الإفخارستيا فى كتاب الأسرار الكنسية.

لهنا جاء لكي يحمل الإثم، إثم كل العالم (1يو2:2) و بالتالي فليس من المنطقي أن يستخدم المُسكن الذي كان السبب في أننا نُخطئ في الأصل! لقد جاء الرب يسوع لكي نشرب الخمر إحتفالاً و ليس تسكيناً لألمٍ لا يزول و ضيقٍ لا ينتهي و هذه كانت الفكرة في العشاء الأخير و التناول، إحتفالية تمتد في كل مرة نجتمع فيها لنتذكر الإله الذي لم يشرب الخمر كمُسكن بل وُضع عليه إثم الجميع (اش6:53).

وقد نطق يسوع المسيح بهذه الكلمة إتماماً لنبوة داود النبي ... وَفِي عَطَشِي يَسْقُونَنِي خَلاًّ * مزمور 69 :21 . وقد سجل يوحنا الرسول إتمام هذه النبوة بكلماته بَعْدَ هذا رَأَى يَسُوعُ أَنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ كَمَلَ، فَلِكَيْ يَتِمَّ الْكِتَابُ قَالَ : أَنَا عَطْشَانُ . وَكَانَ إِنَاءٌ مَوْضُوعاً مَمْلُوّاً خَلاًّ، فَمَلَأُوا إِسْفِنْجَةً مِنَ الْخَلِّ، وَوَضَعُوهَا عَلَى زُوفَا وَقَدَّمُوهَا إِلَى فَمِهِ. فَلَمَّا أَخَذَ يَسُوعُ الْخَلَّ قَالَ : قَدْ أُكْمِلَ . وَنَكَّسَ رَأْسَهُ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ * يوحنا 19 :28-30 .

مسيح أسلم روحه بإرادته وهو في ملء الحياة. وقوله قد أكمِلَ= هي صرخة النصر الأخيرة فهو أكمل الخلاص. نكس رأسه= أي أمال رأسه. وكل إنسان يسلم الروح ثم ينكس الرأس بغير إرادته. فالإنسان يظل رافعًا رأسه بقدر إمكانه حتى آخر لحظة حتى يمكنه التنفس وإذ يموت تسقط رأسه. أماّ المسيح ففعل العكس إذ نكس رأسه ثم أسلم الروح فهو أسلمها بإرادته ونكس رأسه بإرادته (يو18:10) وهكذا قال إشعياء "سكب للموت نفسه" (12:53) فلم تؤخذ روحه منه كالبشر بل سكب هو نفسه بنفسه، بإرادته، أسلم روحه في يد أبيه كمن يستودع وديعة هو وشيك أن يستردها.والمجد لله دائما

الشكر للرب إلى الأبد- يا رب أحل أمنك وسلامك بيننا ووحد صفوف شعبنا
أدور هرمز ججو النوفلي


IP IP Logged

الأعضاء المشاهدين لهذا الموضوع حاليا: 1 (أعضاء: 0, ضيوف: 1)
أعضاء:
إضافة رد إضافة موضوع جديد
نسخة للطباعة نسخة للطباعة

الذهاب إلى
لا يمكنك إضافة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا يمكنك الرد على المواضيع التي بهذا المنتدى
لا يمكنك مسح مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك تحرير مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك إنشاء تصويت في هذا المنتدى
لا يمكنك المشاركة في تصويت في هذا المنتدى

Bulletin Board Software by Web Wiz Forums version 8.04
Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

-- تعريب وتطوير : Baqofa.com --