منتديات باقوفا

اهلاً وسهلاً بكم في منتديات باقوفا ملتقى ابناء قرية باقوفا مع أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني وجميع الأصدقاء في العالم

  آخر المشاركاتآخر المشاركات  استعراض قائمة أعضاء المنتدىقائمة الأعضاء  تقويمتقويم  بحثبحث  المساعدةالمساعدة  اتصل بنا اتصل بنا  الرئيسية الرئيسية

 سجل الزوارسجل الزوار أغاني وتراتيلأغاني وتراتيل  البوم الصور البوم الصور دردشةدردشة  كيبورد عربي كيبورد عربي

  تسجيلتسجيل  دخولدخول

التأملات الدينية
 منتديات باقوفا : مواضيع مسيحية : التأملات الدينية
ايقونة الرسالة الحدث: يَصْنَعَ دَيْنُونَةً عَلَى الْجَمِيعِ - تاريخ الحدث: إبريل/08/2017 إضافة رد إضافة موضوع جديد
الكاتب الرسالة
ajmah
فريق عمل الأدارة
فريق عمل الأدارة
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/16/2006
الحالة: Offline
المشاركات: 58155
اقتباس ajmah ردbullet حدث في التقويم: يَصْنَعَ دَيْنُونَةً عَلَى الْجَمِيعِ
    إضافة: إبريل/07/2017 في 12:58مساءً

يَصْنَعَ دَيْنُونَةً عَلَى الْجَمِيعِ

8 نيسان 2017

4 . أسباط الجنوب - يهوذا شوبال

4وبَنو يَهوذا: فارَصُ وحَصْرونُ وكَرْمي وصورٌ وشوبال. 2 ورآيا بنُ شوبالَ وَلَدَ ياحَت، وياحَتُ وَلَدَ احومايَ ولاهد. هذه عَشائِرُ الصَّرعِيّين.

حور

3 وهولاءَآباءُ عَيطَم: يِزْرَعيلُ وِيشْما وِيدْباش، واسم صأختهم هَصَّلَلْفوني. 4 وفَنوئيل، أبو جَدور، وعا زَر، أَبو حوشَة. هولاءِ بَنو حورٍ ، بِكرِ أَفْراتَة، أَبي بَيتَ لَحْم.

أَ شْحو ر

5 وكان لأشْحور، أَبي تَقوعَ، آمرَأَتان: صَلاَةُ ؤَلعرَة. 6 فوَلَدَت لَه نَعرَةُ أَحُزَّامَ وحافَرَ والتَّيمَنِيِّينَ والأَحْشَتارِيِّين. هولاءَ بَنو نعرَة. 7 وبَنو صَلاَة: صارَتُ وصوحَرُ وأتْنان. 8 وقوصٌ وَلَدَ عانوبَ وهَصّوبيبَةَ وعَشائِرَ احَرْحيلَ بنِ هاروم.9 وكان يَعْبيصُ أَشهَرَ مِن إِخوَته، وسَمَّته امه يَعْبيصَ قائِلةً: ((لأني وَلَدتُه بِالمَشَقَّة)) . (( 10ودَعا يَعْبيصُ إِلهَ إِسْرائيلَ قائِلاً: ((لو انكَ تُبارِكُني وتوسعُّ ارْضِي وتَكونُ يَدُكَ معي وتَحفَظُني مِنَ الشَّرّ، لِئَلاَّ اشْقى به )). فآتاه اللهُ ما سأل.

كالِب

11 وكلوبُ، أخو شوحَة، وَلَدَ مَحير، وهوأبو اشْتون. 12 وأَشْتونُ وَلَدَ بَيتَ رافا وفاسيحَ وتَحِنَّة، أبا عيرَ ناحاش. هولاءَ اهلُ ريكة. 13 وابنا قَناز: عُتْنيثيلُ وسَرايا. واَبْنا عُتْنيثيل: حَتات ومَعونوتاي.14 ومَعونوتايُ وَلَدَ عُفرَة، وسَرايا وَلَد يوآب، ابا وادي الصُّنَّاع ، لانهم كانوا صُنَّاعًا. 15 وبَنو كالِبَ بنِ يَفنة: عيرٌ وايلَةُ وناعَم. وابنُ إِيلَة: قَناز. 16 وبَنو يَهَلَّلْثيل: زلفٌ وزبفةُ وتيرِيا واسَرْئيل. 17 وبَنو عَزرَة: ياتَرُ ومارَدُ وعافَرُ ودالون. واتَخَذَ مارَدُ بِتيَة، فحَبِلَت بِمَريَمَ وشَمَّايَ ويشْباح، أبي أَشتموع. 18 وآمرَأته اليَهودِيةُ وَلَدَت يارَد، أبا جدور، وصابَر، أَبا سوكو، وبَقوتيئيل، أبا زانوح. هؤلاءَ بَنو بِتيَة، بِنتِ فِرعَونَ الّخط اخَذَها مارَد. 19 وآبْنا آمراةِ هودِيَّا، وممط اختُ ناحَم: ابو قَعيلَة الجَرمِيُّ واشتَموع المَعكِيّ. 20 وبَنو شيحون: انرن ورِنَّةُ وبِنْحانان وتيلون. وابنا يِشْعي: زوحيتُ وبَنْزوحيت.

شيلة

21 وبَنو شيلَةَ بنِ يَهوذا: عير، ابو ليكة، ولَعْدَة، أَبو مَريشَة، وعَشاثِرُ بَيتِ عامِلي الكتان النَّاعِمِ مِن بَيتَ أَشْبيع، 22 ويوقيمُ وأهلُ كَزيبا ويوآشُ وساراف، وهم سادَةُ موآب، وعادوا إلى بَيتَ لَحمِ (وهذه أَحْداثٌ قديمة). 23 هولاءِ همُ الخزَافون وسُكان نتاعيمَ وجَديرة، وقد اقاموا هُناكَ مع المَلِكِ في مَشغَلِه.

شمعون

24 وبَنو شِمْعون: نَموثيلُ ويامينُ وياريبُ وزارَحُ وشاوُل.25وأبنُه شلُوم، وأبنُه مِبْسام، وآبنُه مِشمْاع . 26 وبَنو مِشْماع: صَموئيل، واَبنُه زَكُّور، وآبنُه شِمْعي. 27 وكان لِشِمْعي سِتَّةَ عَشَرَ أبنًا وسِتُّ بَنات. وأَمَّا إخوته، فلم يَكُنْ لَهم بَنونَ كَثيرون، كلُّ عَشائِرِهم لم تَكثُرْكماكثُرَ بَنو يَهوذا. 28 وكان مُقامهم بِبِئرَ سَبع ومولادة وحَصَرَ شوعالَ 29 وبِلهَةَ وعاصَمَ وتولادَْ 30 وبَتوئيلَ وحُرمَةَ وصِقْلاجَ 31 وبَيتَ مَركَبوتَ وحَصَرَ سوسيمَ وبَيتَ بَرْءَيَ وشَعْرائيم. هذه كانت مُدُنُهم إلى حينَ مَلَكَ داوُد.32 وقُراهم: عَيطَمُ وعَينَ رِمّونُ وتوكَنُ وعاشان، 33 وجَميعُ قُراهمُ الَّتي حَولَ هذه المُدُنِ إلى بَعْل. هذه مَساكِنُهم وانسابُهم: 34 حَشوبابُ وَيمْليكُ ويوشَةُ بنُ امَصْيا، 35 ويوئيلُ وءلاهو بنُ يوشِبْيا بنَ سَرايا بنِ عَسيثيل، 36 والْيوعينايُ ويَعْقوبَةُ وَيشوحايُ وعَسايا وعَديئيلُ وَشميميثيلُ وبَنايا، 37 وزيزا بنُ شِفعِيَ بنِ الون بنَ يَدايا بنَ شِمرِيَ بنَ شمَعْيا. 38 هولاءَ المَذْكورونَ بِأَسْمائِهم، وهُم رُؤَساءُ في عَشائِرِهم وبُيوتِ آبائِهِم، آمتَدُّوا كَثيرًا، 39 وساروا مِن مَدخَلِ جَدورَ إلى شَرقِيِّ الوادي في أرتيادِ مَرعًى لِغَنَمِهم. 40 فصادَفوا مَرعًى خَصيبًا صالِحًا، وكانتِ الأرض واسِعَةَ الاطْرافِ هادِئَةً مُطْمَئِنَّة، لان بَني حام سَكَنوا هُناكَ قَديمًا . 41 وقَدِمَ هولاءَ المَكْتوبَةُ أَسْماوهم في أيامِ حِزقِيَّا، مَلِكِ يَهوذا، فهَدَموا خِيامهم وحرَموا المَعونيِّينَ الَّذينَ وُجدوا هُناكَ إلى هذا اليَومِ وأقاموا مَكانهم، لان هُناكَ مَرغى لِغَنَمِهم. 42 وسارَمِنهم مِن بَني شِمْعونَ خَمسُ مِئَةِ رَجُلٍ إلى جَبَلِ سِعير، وفي مُقَدَّمَتِهم فَلَطْيا وَنعَرْيا ورَفايا وعُزِّيئيل، بَنو يِشْعي. 43 فقَتَلوا باقِيَ مَن نَجا مِن عَماليق، واقاموا هُناكَ إلى هذا اليَوم.

أخبار الأيام الأول 4

لنتعلم

(رسالة يهوذا 1: 15) لِيَصْنَعَ دَيْنُونَةً عَلَى الْجَمِيعِ، وَيُعَاقِبَ جَمِيعَ فُجَّارِهِمْ عَلَى جَمِيعِ أَعْمَالِ فُجُورِهِمِ الَّتِي فَجَرُوا بِهَا، وَعَلَى جَمِيعِ الْكَلِمَاتِ الصَّعْبَةِ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا عَلَيْهِ خُطَاةٌ فُجَّارٌ.

إنه سيدينهم عن كل كلمة نطقوا بها ضد اللّه، وكل تصرف ليس فيه خوف الرب. شرهم وأعمالهم هي التي تدينهم.

عاد الرسول يصفهم بقوله: "هؤلاء هم مدمدمون متشكون،" أي متذمرون على الدوام، محرومون من حياة السلام والشكر.

"سالكون بحسب شهواتهم" وهذا يفقدهم الشبع، مما يفقدهم السلام؛ لا يبالون بإرادة اللّه، بل يطلبون إرادتهم لعلهم يشبعون ولكن بغير جدوى.

"وفمهم يتكلم بعظائم" أي ألسنتهم مملوءة عجرفة واعتدادًا بالذات.

"يحابون بالوجوه من أجل المنفعة"، أي من أجل نفعهم الخاص يحابون الأغنياء والعظماء على حساب الحق.

نبوة أخنوخ هذه لم ترد في العهد القديم، ولكن حفظها التقليد. وهناك كتاب أبوكريفى اسمه نبوات أخنوخ موجود به هذه النبوة التي أوردها يهوذا، ولكن الكتاب مملوء أيضًا بخرافات مرفوضة. والمعنى أن هناك نبوات منسوبة لأخنوخ بوحي من الروح القدس لكن أتى بعض المنحرفين وأخذوها وأضافوا من عندياتهم باقي الكتاب.

ولكن ليس معنى هذا أن يهوذا قد اقتبس من هذا الكتاب، بل أن الروح القدس الذي أوحى لأخنوخ بهذه النبوة، أوحى ليهوذا بها، وهكذا نجد بولس الرسول قد اقتبس بعض من أقوال الشعراء اليونان (تى12:1) + (أع28:17). فهذه الأقوال التي اقتبسها بولس صحيحة ولكن هذا لا يعنى أن كل ما أورده هؤلاء الشعراء في كتبهم لا بُد وأن يكون صحيحا ولا يعنى هذا أن يترك يهوذا نبوة صحيحة في كتاب لأن هذا الكتاب ابوكريفى أي محرف وغير صحيح.

وأخنوخ أنجب متوشالح، الذي كان إسمه نبوة عن الهلاك الآتى في الطوفان متو (يموت) شالح (يبعث ثانية). فالطوفان وخلاص نوح وبنيه في الفلك كان رمز للمعمودية إلى فيها تموت الخليقة القديمة الخاطئة لتقوم خليقة جديدة لها حياة (1بط3: 20، 21).

فكأن اسم ابنه نبوة عما سيحدث، خصوصا أن متوشالح ابن أخنوخ مات سنة الطوفان إيذانا بالموت الذي سيأتى على العالم، ولكن كان هناك نجاة وحياة لنوح وبنيه. وكان متوشالح أكبر الناس عمرا، وكأنه بإسمه عاش كنبوة حية أمام الأشرار بالهلاك الآتى عليهم وخلاص الأبرار ونجاتهم من الطوفان الآتى.

وهذا معنى نبوة أخنوخ أن الرب آت في ربوات قديسيه ليدين الأشرار ويهلكهم. ولكن نص نبوة أخنوخ هوذا قد جاء الرب = أتت في الزمن الماضى كأن أخنوخ قد رأى رؤى العين ما سيحدث ووصف ما رآه، تأكيدا على حتمية حدوثه. ونبوة أخنوخ تنطبق على الطوفان أولا، وعلى كل دينونة يسمح بها الله عقابا للأشرار مثل هلاك سدوم وعمورة أو خراب أورشليم (عدة مرات) وتنطبق على مجىء السيد المسيح للدينونة في نهاية الأيام. ولقد استخدم الله أخنوخ وابنه متوشالح كنبوة حية لتحذير الناس من غضب الله ليتوبوا عن شرورهم.

في ربوات قديسيه = (مت31:25-34) + (كو4:3) + (1 تس13:3) هنا نرى القديسين في مجد مع المسيح، أما الأشرار فيهلكون. بل أن الله سيدين ليس فقط على الأعمال الشريرة بل على كل كلمة شريرة = جميع الكلمات الصعبة.

انتم ايها الاحباء فابنوا انفسكم على ايمانكم الاقدس مصلّين في الروح القدس واحفظوا انفسكم في محبة الله منتظرين رحمة ربنا يسوع المسيح للحياة الابدية. وارحموا البعض مميّزين وخلّصوا البعض بالخوف مختطفين من النار مبغضين حتى الثوب المدنس من الجسد

والقادر ان يحفظكم غير عاثرين ويوقفكم امام مجده بلا عيب في الابتهاج الاله الحكيم الوحيد مخلّصنا له المجد والعظمة والقدرة والسلطان الآن والى كل الدهور. آمين ..

الشكر للرب إلى الأبد- يا رب أحل أمنك وسلامك بيننا ووحد صفوف شعبنا
أدور هرمز ججو النوفلي


IP IP Logged

الأعضاء المشاهدين لهذا الموضوع حاليا: 1 (أعضاء: 0, ضيوف: 1)
أعضاء:
إضافة رد إضافة موضوع جديد
نسخة للطباعة نسخة للطباعة

الذهاب إلى
لا يمكنك إضافة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا يمكنك الرد على المواضيع التي بهذا المنتدى
لا يمكنك مسح مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك تحرير مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك إنشاء تصويت في هذا المنتدى
لا يمكنك المشاركة في تصويت في هذا المنتدى

Bulletin Board Software by Web Wiz Forums version 8.04
Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

-- تعريب وتطوير : Baqofa.com --