منتديات باقوفا

اهلاً وسهلاً بكم في منتديات باقوفا ملتقى ابناء قرية باقوفا مع أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني وجميع الأصدقاء في العالم

  آخر المشاركاتآخر المشاركات  استعراض قائمة أعضاء المنتدىقائمة الأعضاء  تقويمتقويم  بحثبحث  المساعدةالمساعدة  اتصل بنا اتصل بنا  الرئيسية الرئيسية

 سجل الزوارسجل الزوار أغاني وتراتيلأغاني وتراتيل  البوم الصور البوم الصور دردشةدردشة  كيبورد عربي كيبورد عربي

  تسجيلتسجيل  دخولدخول

التقويم
 منتديات باقوفا : الخدمة الأخبارية : التقويم
ايقونة الرسالة الحدث: تذكار مار فافا ومار شمعون ومار شهدوست ومار بربعشمين الجثالقة - تاريخ الحدث: أغسطس/31/2018 إضافة رد إضافة موضوع جديد
الكاتب الرسالة
ajmah
فريق عمل الأدارة
فريق عمل الأدارة
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/16/2006
الحالة: Offline
المشاركات: 58490
اقتباس ajmah ردbullet حدث في التقويم: تذكار مار فافا ومار شمعون ومار شهدوست ومار بربعشمين الجثالقة
    إضافة: يناير/10/2015 في 8:33مساءً

تذكار مار فافا ومار شمعون ومار شهدوست ومار بربعشمين الجثالقة البطاركة الشهداء

 

في البحثِ في كتابِ المطران الجليل سليمان الصائغ رحمه الله ( من تاريخ الكنيسة الكلدانية ) وذلك لقِدَمهِ والذي عرّبهُ عن الفرنسية عندما كان لا يزال كاهناً وأعتقد بأن زمن تعريبه أو طبعه يقع ما بين 1939م – 1943م ، وذلك لزوال الغلاف وعدم إستطاعتي حصر تاريخ طبعه بشكل دقيق .

والكتاب من تأليف نيافة أمير الكنيسة الجليل الكردينال أوجين تيسران أمين سر المجمع المقدس للكنيسة الشرقية في الفاتيكان ، كما جاء في الخلاصة الثمينة للمعرّب الموجودة بعد مقدمة الكتاب .

 

والكتاب هو خُلاصة ثمينة لبحث نيافة الكاردينال أوجين تيسران حول تاريخ الكنيسة الكلدانية والذي يؤكد وجود الكلدان كقومية ( طائفة ) * قائمة بذاتها وممتدة عبر القرون الاولى لنشأة وظهور المسيحية وإنتشارها .

وقد جلب إنتباهي بأن المُعرّب القس سليمان الصائغ والمعروف ببحوثه القيّمة والمعتمدة على المصادر الموثوقة قد  وحّدَ إذا جاز التعبير اللغة الكلدانية والآشورية ، حيث ذكر في معرض تعريفه بنيافة الكاردينال أوجين تيسران ( مؤلف الكتاب ) بانه راسخ القدم في الدروس الشرقية ويحمل الشهادات العالية في ست من لُغات الشرق هي العربية والكلدانية ( الآشورية )* واليونانية والعبريّة والقبطية والمصرية القديمة !!

كذلك جلب إنتباهي فصله اللغة العربية عن الكلدانية ( الآشورية ) وهذا طبيعي من وجهة نظري ( لان اللغة العربية مندحرة من القسم الجنوبي للغات السامية ، أما اللغة الكلدانية الآشورية فمنحدرة من القسم الشرقي للغات السامية ) وبهذا يدحظ بما لا يقبل الشك والتأويل الإعتقاد من بعض الأخوة الكُتّاب والباحثين من ان أصل الكلدان هُم من طائفة العرب !! إذ ان من أهم مقومات القومية هي اللغة ، واللغة الكلدانية ( الآشورية ) كما أطلق عليها المطران سليمان الصائغ تختلف كتابة وقراءة عن اللغة العربية إلا في بعض المفردات اللغوية  إضافة الى إختلاف المقومات الأخرى بين القوميتين العربية والكلدانية .

 

كما حدثني أحد تلامذة الأب العلامة الدكتور يوسف حبّي عن موقف حدث عندما كان يَدرُسُ في كلية بابل الحبريّة للفلسفة واللاهوت حيث ان الأب يوسف حبّي كان غاضباً جداً على أحد الآثاريين المعروفين حين صرّح في أحد لقاءاته من ان الكلدان أصلهم من العرب ، إذ طلبَ الأب يوسف من هذا الشخص مغادرة الكلية وقال لهُ والعهدة على الراوي ( لماذا تأتي الى هذه الكليّة ما دمت قد غيرت أصلك ) والمعروف عن الأب حبّي بانه منفتح على الجميع ولكنه لم يكن ليرضى بتشويه الحقائق والتاريخ .

 

أن البحث المُقدم في الكتاب يحتوي على اثني عشر  فصلاً هي :

( 1 ) نظرة إجمالية  ( 2 ) إنتشار البشارة الإنجيلية في عهد الدولة الفرثية  ( 3 ) الكنيسة الفارسية في الدولة الساسانية  ( 4 ) الكنيسة النسطورية في حكم الدول العربية  ( 5 ) البعثات الدينية الى الهند  ( 6 ) التوسع الى آسيا المركزية والى الصين  ( 7 ) الأحبار الأعاظم والكنيسة النسطورية في الأجيال المتوسطة  ( 8 ) الكنيسة الكدانية الكاثوليكية  ( 9 ) قائمة البطاركة النساطرة والكلدان ( موضوع مقالي هذا )  ( 10 ) الآداب الآرامية في الكنيسة الكلدانية  ( 11 ) الحق القانوني في الكنيسة الشرقية  ( 12 ) الليتورجية في الكنيسة الكلدانية وما قبلها .

 

يقول المُعرِّب القس ( المطران فيما بعد ) سليمان الصائغ في فصل بطاركة ساليق وقطيسفون أو بطاركة بابل ما يلي :

 

جمعَ السمعاني سلسلة البطاركة بعد مراجعته النسخ القديمة في المكتبة الفاتيكانية . ومن أهم المراجع هو كتاب النحلة لسليمان مطران البصرة . وقد أضاف اليهِ النساخ فبلغوا بسلسلتهِ الى شمعون الثالث . ورجع أكثر المؤرخين في هذا الباب الى ماري بن سليمان وعمر بن متى وصليبا بن يوحنان في كتاب المجدل ، والى ابن العبري في تاريخه الكنسي . وعنيَ السمعاني خاصة في ضبط هذه السلسلة وإقتبس منه المشتغلون في تاريخ الكنيسة الكلدانية من المتأخرين .

ولم نأل جُهداً بدورنا ان نرجع الى الذين سبقونا في هذا العمل وأضفنا اليهم ما إستفدناهُ من الأنصاب الجنائزية للبطاركة المدفونين في دير ربّان هرمزد إستناداً الى الخلاصات التي جمعها الأب فوستي الدومنيكي .

ان المؤرخين الشرقيين دوّنوا في مقدمة هذه السلسلة ، مار توما الرسول وادي ، وأجي ، وماري الأول ، وابريس ، وابراهام الأول ، ويعقوب الأول ، واحادابوي ، وشحلوفا .

 

مدينة الكرسي في ساليق وقطيسفون ما عدا القليلين :

 

فافا في الربع الاخير من القرن الثالث وبداية القرن الرابع .

مار شمعون الأول بر صباعي  17  نيسان  341 م

مار شهدوست                                     342 م

بربعشمين                                          348 م

 

التكملة:

http://www.bakhdida.com/Letters/SalimElia.htm

 

كان لكنيسة المشرق الآشورية بطاركة بارزون ساسوا رعيتهم بغيرةٍ وتفانٍ وتميزوا بقداسة السيرة وبالكتابة والتآليف الروحية واللاهوتية وكتب للصلوات. ومن ابرز البطاركة في اواخر القرن الخامس مار باباي واضع الصلوات التي لايزال الآشوريون يرددونها وهى "يا إله الكل نعترف، لك يايسوع نمجد".

سلسلة بطاركة كنيسة المشرق الآشورية منذ نشأتها في القرن الميلادي الأول

·         1 - (33 مار شمعون بطرس (الصخرة)

·         2 - (33- 75 م) مار توما

·         3 - (33-49 م)* مار أدي

·         4 - (45-81 م) مار آجي تلميذ مار أدّي

·         5 - (49-82 م) مار ماري تلميذ مار أدّي

·         شغر (7) سنوات

·         6 - (89-105 م) مار ابريس

·         شغر (22) سنة

·         7 - (127-149) اوراهم الأول (ابرهيم الكشكري)

·         شغر (9) سنوات

·         8 - (158-176) مار ياقو الأول (يعقوب بن ابرهيم)

·         شغر (4) سنوات

·         9 - (180-220) مار آخا دآبا (دابوي)

·         شغر (1) سنة

·         10 - (221-244) مار ثخلوبا دكشكر

·         شغر (3) سنوات

·         11 - (247-326) مار بابا بر جاجي (فافا)

·         شغر (2) سنوات

·         12 - (328-341) مار شمعون برصباعي

·         13 - (343-342) مارشاهدوست

·         14 - (343-347) مار بربعشمين

 

التكملة:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9

 

الشكر للرب إلى الأبد- يا رب أحل أمنك وسلامك بيننا ووحد صفوف شعبنا
أدور هرمز ججو النوفلي


IP IP Logged

الأعضاء المشاهدين لهذا الموضوع حاليا: 1 (أعضاء: 0, ضيوف: 1)
أعضاء:
إضافة رد إضافة موضوع جديد
نسخة للطباعة نسخة للطباعة

الذهاب إلى
لا يمكنك إضافة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا يمكنك الرد على المواضيع التي بهذا المنتدى
لا يمكنك مسح مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك تحرير مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك إنشاء تصويت في هذا المنتدى
لا يمكنك المشاركة في تصويت في هذا المنتدى

Bulletin Board Software by Web Wiz Forums version 8.04
Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

-- تعريب وتطوير : Baqofa.com --