منتديات باقوفا

اهلاً وسهلاً بكم في منتديات باقوفا ملتقى ابناء قرية باقوفا مع أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني وجميع الأصدقاء في العالم

  آخر المشاركاتآخر المشاركات  استعراض قائمة أعضاء المنتدىقائمة الأعضاء  تقويمتقويم  بحثبحث  المساعدةالمساعدة  اتصل بنا اتصل بنا  الرئيسية الرئيسية

 سجل الزوارسجل الزوار أغاني وتراتيلأغاني وتراتيل  البوم الصور البوم الصور دردشةدردشة  كيبورد عربي كيبورد عربي

  تسجيلتسجيل  دخولدخول

منتدى المقالات الأدبية والمعلومات العامة
 منتديات باقوفا : الخدمة الأخبارية : منتدى المقالات الأدبية والمعلومات العامة
ايقونة الرسالة الموضوع: معلومات عن دول اوربا إضافة رد إضافة موضوع جديد
الصفحة  من 2 التالي >>
الكاتب الرسالة
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet الموضوع: معلومات عن دول اوربا
    إضافة: يناير/07/2009 في 9:32صباحا
 
هولندا مملكة من الزهور

 

 

هي إحدى البلاد الأوربية والتي تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة أوروبا، اسمها باللغة الإنجليزية Netherland وتعني الأرض المنخفضة، ولقد تم إطلاق هذا الاسم عليها نظراً لانخفاض معظم أراضيها عن مستوى سطح البحر، وتعد هولندا من أكثر بلدان العالم كثافة سكانية.

تتميز هولندا برخاء اقتصادي ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على التجارة الخارجية، وتشكل المنتجات الزراعية حيزاً هاماً من الاقتصاد الهولندي حيث يوجد لديها فائض كبير من المحاصيل الزراعية، فتحتل المركز الثالث عالمياً بين الدول المصدرة للمنتجات الزراعية بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، ويتركز نشاطها الاقتصادي على الصناعات الغذائية والكيماويات وتصفية النفط والآلات الكهربائية، كما تعد هولندا مركزاً هاماً للنقل والمواصلات في القارة الأوربية.    

على الرغم من أن أمستردام هي العاصمة الهولندية إلا أنه لا يقع بها أي من المباني الحكومية، هذا باستثناء القصر الملكي الذي يقع بها في ساحة دام، وتعرف هولندا كموطن لرسامين عالميين هما فان جوخ ورامبراندت، كما أنها موطن للأزهار الجميلة والتي يقام لها مهرجان سنوي، وتأتي زهرة التيوليب على رأس الزهور الموجودة في هولندا.

الموقع

تقع هولندا في الجزء الشمالي الغربي من قارة أوروبا، وتمتد بسواحل شاسعة من الشمال والغرب على بحر الشمال، وتشترك في حدودها مع دولتين فتحدها ألمانيا من الشرق، وبلجيكا من الجنوب.

معلومات عامة عن هولندا

المساحة: تبلغ مساحة هولندا 41.526 كم2

عدد السكان: ويبلغ عدد السكان 16.570.613 نسمة.

العاصمة: أمستردام

اللغة: اللغة الرسمية هي اللغة الهولندية، بالإضافة لعدد أخر من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية.

العملة: اليورو

الديانة: المسيحية وتنقسم بين رومان كاثوليك وبروتستانت، بالإضافة لنسبة من المسلمين وعدد من الديانات الأخرى.

مظاهر السطح

تتميز الأراضي الهولندية بانخفاضها فمعظم أراضيها الغربية تقع تحت مستوى سطح البحر، ويمر بها عدد من القنوات والأنهار وفروع للبحر، وعند الاتجاه شرقاً نجد الأرض ترتفع قليلاً فوق مستوى سطح البحر ولا يزيد الارتفاع عن 50 متر، تمتد الكثبان الرملية على طول ساحل هولندا المطل على بحر الشمال، وفي الشمال تقع جزر الفريزيان الغربية.

تنتشر السهول الرملية في معظم الأماكن وتقع على ارتفاع يقل عن 30 متر فوق مستوى سطح البحر وترتفع إلي أعلى من ذلك في الجنوب الغربي، وضم منطقة السهول الرملية سهلا عريضاً من التربة الطينية والتي تميز مجرى نهر الميوز، وبعض فروع نهر الراين التي تشكل طرقاً مائية مهمة، تربطها قنوات بالأنهار والقنوات الأخرى مما يشكل شبكة للمواصلات.

تتشكل أعلى المناطق بهولندا في المرتفعات الجنوبية وتتميز تربتها بخصوبتها وكثرة بساتين الفاكهة بها، ويتكون معظم الجزء الجنوبي الغربي من هولندا من جزر وأشباه جزر تنتشر قبالة ساحل بحر الشمال وعلى طوله وهذه المساحة من المستنقعات هي دلتا تشكلت من نهر الميوز والشيلدات وفروع نهر الراين.

في عام 1958 بدأ تنفيذ برنامج خاص بمنطقة الدلتا بالجنوب الغربي لهولندا، وتم إكماله في عام 1986 وذلك لمنع وقوع فيضانات مدمرة كالذي حدث عام 1953 حيث أغرق أكثر من 1800شخص، ومن خلال هذا البرنامج قام الهولنديون بتقليل مساحة الساحل حوالي 700 كم  وإصلاح الممرات وبناء السدود والكباري وقناة كبيرة، وكونت ممرات لبحيرات المياه العذبة وقامت بربط بعض الجزر ببعضها، كما تم إنشاء ابواب ضخمة تسمح بدخول المياه المالحة والمد الطبيعي في المنطقة المحمية مع إمكانية إغلاقها أثناء العواصف.

في الجزء الجنوبي من إقليم ليمبورج توجد التلال والتي تقع بها أعلى قمة في البلاد وهي قمة جبل فالسربيرج والتي ترتفع 3718 متر فوق مستوى سطح البحر.

ويعد نهر الراين الذي يتدفق من ألمانيا من أهم الأنهار الموجودة في هولندا، وله العديد من الفروع مثل الوال وليك وأحد أفرع نهر الميوز، هذه الأنهار وفروعها كونت الدلتا بجزرها الكثيرة، وعن طريق هذه الأنهار وعدد من القنوات يمكن السفر إلى داخل أوروبا.

ومن أكثر المناطق انخفاضا في هولندا منطقة الأمير ألكسندر والتي تنخفض سبعة أمتار تحت مستوى سطح البحر.

المناخ

يسود هولندا مناخ بحري معتدل رطب، وتعمل الرياح الغربية التي تهب من البحر على تدفئة البلاد في الشتاء وعلى تبريدها في الصيف، كما تتسبب تلك الرياح التي تأتي محملة بالرطوبة بتلبد السماء بالغيوم فوق البلاد، مما يحميها من حرارة الشمس، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 16 – 18 درجة مئوية في الصيف، وأقل من درجة مئوية واحدة تحت الصفر في الشتاء ولا توجد في البلاد الكثير من المرتفعات مما يجعل جميع المناطق متساوية تقريباً في الطبيعة المناخية السائدة بها، ويبلغ متوسط الأمطار السنوي بها حوالي 30 بوصة.

نظام الحكم

تخضع هولندا لنظام حكم ملكي دستوري، وبها حكومة ديمقراطية قائمة على دستور عام 1814م، هذا الدستور الذي تم تعديله أكثر من مرة وكان أخر هذه التعديلات في فبراير 1983م.

السلطة التنفيذية بهولندا تضم رئيس الدولة ويتمثل في ملك أو ملكة البلاد بناء على الدستور الهولندي، ويرأس البلاد حالياً الملكة بياتركس فان أورانج ناساو، وولي العهد الأمير وليم إليكساندر ابن الملكة، وتضم السلطة التنفيذية أيضاً رئيس الوزراء وتقوم الملكة بتعيين مجلس الوزراء .  

أما السلطة التشريعية فتتمثل في مجلسين هما المجلس الأول ويتم انتخاب أعضائه عن طريق مجلس المقاطعات الإثني عشر انتخاباً غير مباشر لمدة أربع سنوات، أما المجلس الثاني فينتخب أعضائه انتخاب شعبي مباشر لمدة أربع سنوات.

وتتمثل أعلى سلطة قضائية في هولندا في المحكمة العليا والذي يقوم الملك بتعيين قضاتها لمدى الحياة.

ومن الأحزاب السياسية الموجودة بهولندا الحزب المسيحي الديموقراطي، حزب العمال، حزب الشعب من أجل الحرية والديموقراطية، حزب الخضر اليساري وغيرها من الأحزاب الأخرى.

نبذة تاريخية

فرض آل هابسبورغ سيطرتهم على كل من الأراضي الهولندية والبلجكية ، وتم توحيد كل من هولندا وبلجيكا ولوكسمبورج تحت اسم الأراضي المنخفضة عام 1579م، هذه البلاد التي كانت تشكل الولايات الشمالية من الإمبراطورية الأسبانية .

خلال القرن السابع عشر تمكنت البلاد من النهوض في العديد من المجالات سواء كانت اقتصادية أو ثقافية، فكانت هذه الفترة بمثابة العصر الذهبي لها، وبدأت البلاد المنخفضة فرض سيطرتها الاستعمارية على العديد من الدول في كل من أسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، كما تمكنت من إحكام نفوذها  على عدد من طرق الملاحة العالمية، سعت بلجيكا من أجل الاستقلال، فانفصلت كل من بلجيكا ولوكسمبورغ عن هولندا عام 1839م.

 لم تشترك هولندا في الحرب العالمية الأولي إلا أنها تعرضت لغزو شرس من قبل ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية، وتعد هولندا إحدى الدول المؤسسة لحلف شمال الأطلنطي " الناتو"، والجماعة الأوربية، كما شاركت في تبني العملة الأوربية الموحدة " اليورو".

المدن والسياحة

فوندل بارك - امستردام

تعد هولندا واحدة من أجمل البلاد الأوربية ويوجد بها العديد من عوامل الجذب السياحي وسوف نمر سريعاً بنبذات عن أهم المدن والأماكن السياحية بها.

العاصمة الهولندية أمستردام والتي تضم العديد من المعالم التاريخية والتراثية وتتميز هذه المدينة بالهدوء والجمال، ويشبهها البعض بمدينة فينيسيا الإيطالية، وهي أكبر المدن الهولندية وأكثرها  اكتظاظاً بالسكان وعلى الرغم من كونها العاصمة إلا أنها لا تضم أي من المباني الحكومية أو البرلمان، ويتوافد على أمستردام العديد من السياح حيث يزورها سنوياً حوالي 3.50 مليون زائر سنويا،ً ولقد اشتهرت هذه المدينة قديماً كمركز للتجارة العالمية وكواحدة من أهم المدن الأوربية وذلك خلال القرن السابع عشر.

تتميز أمستردام بطراز معماري خاص حيث يسودها البيوت الصغيرة الحجم ذات الواجهات الضيقة، كما تتميز هذه المدينة الجميلة بمعارض الزهور التي تقام فيها في الفترة ما بين منتصف شهري إبريل ومايو، وتنتشر بها المراكب التي تأخذ السياح في جولات سياحية جميلة مع شرح لتاريخ كل منطقة تمر عليها ليكتشف السائح معالم المدينة التي تتنوع ما بين القديم والحديث، ومن أهم المعالم الرئيسية في هذه المدينة يوجد: متحف "آن فرانك"، متحف "فان جوخ" والذي يضم عدد ضخم من أعمال فان جوخ الفنية، "المتحف الوطني" أو "هيت رايك" وهو متحف فني، "رامبراندت هاوس" وهو منزل الرسام العالمي رامبراندت والذي تحول إلي متحف بعد ذلك، "متحف مدام توسو" وهو متحف للشمع يوجد له فرعان آخران في كل من لندن وباريس، "وستير كيرك" الكنيسة الغربية، "ساحة دام" وهي ساحة شهيرة تؤدي إليها كل الطرقات في أمستردام وتضم هذه الساحة القصر الملكي وتنتشر بها المطاعم والمراكب السياحية.

كما توجد حديقة فونديل وهي من أشهر الحدائق في المدينة والتي يعود تاريخها إلي عام 1850م ويتوافد عليها العديد من الزوار، ومن المعالم الأخرى بأمستردام "ساحة ليدين"، "القصر الملكي"، "جوردان" والتي تعني الحديقة وهي منطقة راقية تنتشر بها الأشجار والمحلات التجارية الراقية والمطاعم الفرنسية ويعود تاريخ هذه المنطقة إلي القرن السابع عشر.

من المدن الشهيرة الأخرى في هولندا مدينة روتردام وهي مدينة حديثة نسبياً ويرجع هذا نظراً لهدم الألمان لها خلال الحرب العالمية الثانية وإعادة بناؤها مرة أخرى فلم يتبق من أثارها وتاريخها القديم شيء، مما يميزها عن الشكل المتعارف عليه في المدن الأوربية القديمة، اشتهرت روتردام كميناء هام على بحر الشمال تنطلق منه الحركات الملاحية الكثيفة.

ومن معالم روتردام نجد "اليورو ماست تاور" وهو أحد الأبراج الشاهقة الارتفاع، ومن المتاحف يوجد المتحف البحري، متحف التاريخ الطبيعي، ويوجد أيضاً جسر إيراسموس وهو من أجمل وأكبر الجسور الموجودة بالمدينة ويأخذ شكل آلة الهارب الموسيقية، ومن المناظر الجميلة التي يمكن للسائح رؤيتها في روتردام طواحين الهواء الشهيرة والموجودة في منطقة كيندر دايك، كما توجد منطقة ديلفهافين والتي تشتهر بصناعة الخزفيات الهولندية.   


محكمة العدل الدولية

ومن المدن الشهيرة أيضاً توجد مدينة " لاهاي" بمقاطعة هولندا الجنوبية والتي تعتبر العاصمة السياسية للبلاد حيث تقع بها معظم المنشأت الحكومية، وهي ثالث أكبر المدن الهولندية بعد كل من أمستردام وروتردام، يقع بلاهاي البرلمان الهولندي وغيره من المنشآت الحكومية بالإضافة لكونها مقر لعدد كبير من الشركات، كما أنها مركز للعديد من المنظمات الدولية وتأتي على رأسهم محكمة العدل الدولية.

 ومن المدن الشهيرة الأخرى في هولندا مدينة " ديلفت" والتي يطلق عليها مدينة الأمراء والذهب الأزرق، تشتهر مدينة ديلفت بصناعة البورسلين وترجع خبرة هذه المدينة في صناعة البورسلين إلي مئات السنوات، حيث تشتهر بها صناعة السيراميك الفني للجدران، والخزف الملكي، ويتوافد العديد من السياح على مصانع السيراميك اليدوي حيث يجدون في زيارة هذا المكان المتعة والإبهار بمشاهدة الأعمال الفنية والتي قام الصناع بتزينها على الأطباق والقطع الفنية الأخرى، وتباع هذه الأعمال الفنية الخاصة بالبورسلين بأسعار خيالية نظراً لارتفاع قيمتها الفنية الأمر الذي جعلها تنافس الذهب، ومن المعالم أخرى الموجودة بديلفت  يوجد مجلس المدينة، كما تضم أكبر الجامعات والمعاهد العليا، بالإضافة لمعمل الأبحاث المائية.   

 


المصدر: موسوعة العالم

IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/08/2009 في 2:20مساءً
 
فرنسا بلد النور والجمال

 

 

تعد فرنسا إحدى أشهر البلاد الأوروبية، ولها سجل حافل بالأحداث التاريخية، عاصمتها باريس والتي تحظى بشهرة عالمية حيث تقف هذه العاصمة متألقة بين غيرها من العواصم العالمية، وتحفل فرنسا بالعديد من المعالم السياحية الهامة، والتي يجد السائح بها المتعة والإبهار نذكر من هذه الأماكن برج إيفل، متحف اللوفر، الريفيرا الفرنسية، ديزني لاند وغيرها الكثير بالإضافة للمناظر الطبيعية الخلابة.   

 

 

الموقع

تقع فرنسا في قارة أوروبا وبالتحديد في غرب أوروبا، وتتميز بوجود العديد من السواحل لديها، حيث يحدها من الشمال القنال الإنجليزي (بحر المانش) وخليج دوفر وبحر الشمال، كما يحدها من الشمال والشمال الشرقي بلجيكا ولوكسمبورج وألمانيا، ويحدها من الشرق ألمانيا وسويسرا وايطاليا ومن الجنوب الشرقي إمارة موناكو والبحر المتوسط ومن الجنوب إندورا وأسبانيا ومن الغرب خليج بسكي.

وتعد جزيرة كورسيكا أيضاً منطقة تابعة لفرنسا وتقع على البحر الأبيض المتوسط على بعد 160كم جنوب شرقي البر الفرنسي .

                                                                         

معلومات عامة عن فرنسا  

المساحة: 547,030  كم2 وهي من أكثر الدول أتساعاً في أوروبا الغربية.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 62,752,136 نسمة.

العاصمة: باريس.

اللغة: الفرنسية.

العملة: اليورو وعملة فرنسا القديمة هي الفرنك.

الديانة: رومان كاثوليك، بروتستانت وغيرهم من الديانات الأخرى مثل المسلمين واليهود.

 

 

مظاهر السطح

تتنوع المظاهر الجغرافية الطبيعي ة في فرنسا فتشمل مظاهر السطح السلاسل الجبلية والتي يعد من أشهرها سلاسل جبال الألب والتي تمتد على طول الحدود الفرنسية ويبلغ ارتفاعها أكثر من (1300) قدم فوق مستوى سطح البحر، وجبال جوراس التي تكون الحدود الطبيعية الفرنسية الإيطالية ومعظم الحدود الفرنسية السويسرية، وتضم فرنسا قمة مونت بلانك والتي تعد ثاني أعلى قمة في أوروبا حيث يبلغ ارتفاعها (15.781) قدم، كما تضم فرنسا عدد من السهول والأودية منها وادي نهر الرون، ووادي بلفور وهو منخفض شاسع يربط أحواض أنهار الراين والساون، كما تضم عدد من الأنهار مثل نهر الرون، ونهر الراين الذي يمتد من نهاية وادي بلفور إلى الشمال الشرقي لفرنسا على الحدود بين ألمانيا وفرنسا، كما توجد منطقة الهضبة الوسطى الجنوبية والتي يفصلها عن منطقة المرتفعات الشرقية وادي نهر الرون، وتمتاز الهضبة التي ترتفع تدريجيا من ناحية منطقة السهول الشمالية والغربية بقمم بركانية بارزة ولكنها خامدة وإلى الجنوب منها يوجد مسطحات من الحجر الجيري و في أقصى الجنوب توجد سلسلة جبال سيفن،وتعتبر منطقة سهول – والتي تعتبر أكبر منطقة في فرنسا - جزءا من السهل الأوروبي الكبير، وتتكون السهول الفرنسية من أراض منخفضة متموجة يبلغ ارتفاعها حوالي (650 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر منطقة السهول من أخصب المناطق بفرنسا، وتتميز بوجود أودية أنهار السين واللوار والجارون والتي تقوم هي وروافدها بري الجهة الأطلنطية من فرنسا، ويعتبر نهر الرون من أكبر الأنهار من حيث كمية المياه التي يصبها، ويقوم هو وروافده بري معظم منطقة جبال الألب الفرنسية، وتبلغ عدد مجاري الأنهار الفرنسية أكثر من 200 مجرى مائي وهي صالحة للملاحة التجارية لمسافات مختلفة .

تمتاز فرنسا بالامتداد الشاسع لسواحلها حيث تطل على أربع واجهات بحرية وهي بحر الشمال، بحر المانش، المحيط الأطلنطي والبحر الأبيض المتوسط، ويصل طول المساحات الساحلية بها إلى5500 كيلو متر، كما تشتهر فرنسا بوجود مساحات شاسعة من الغابات، حيث تغطي الغابات وحدها مساحات تقدر بحوالي 30% من مساحة فرنسا، وتحتوى على أنواع مختلفة من الأشجار، وتهتم فرنسا بالبيئة والحياة الطبيعية فيوجد بها العديد من المحميات الطبيعية للمحافظة على مختلف الكائنات الحية، حيث يتجاوز عدد المحميات الطبيعية بها المائة بالإضافة للمتنزهات الطبيعية .

    

 

المناخ

ويسود فرنسا بشكل عام مناخ معتدل، إلا أنه توجد اختلافات إقليمية شديدة، مثل المناخ الذي يسود منطقة ساحل البحر المتوسط وهو مناخ شبه استوائي، أما على ساحل المحيط الأطلنطي فدرجات الحرارة معتدلة بسبب تيارات المحيط الهوائية وهبوب الرياح الجنوبية الغربية ، أما داخل فرنسا وبالأخص في المنطقة الشمالية الشرقية فيسودها شتاء قارص وصيف حار، ومعدلات سقوط الأمطار متساوية على فرنسا كلها، ويبلغ متوسطها حوالي 760 ملليمتر (30 بوصة) سنوياً، وأعلى معدل لسقوط الأمطار تشهده فرنسا في شهري أكتوبر ويونيو، ويشهد جنوب فرنسا ظاهرة جغرافية وهي رياح المسترال ، وهي ريح شمالية عنيفة باردة جافة تهب على المقاطعات الفرنسية الواقعة على البحر المتوسط، وهي تهب من منطقة الهضبة الوسطى .

 

 

نظام الحكم

بعد قيام الثورة الفرنسية في عام 1789م، تم إسقاط الملكية وإعلان الجمهورية بفرنسا، ومع قيام الجمهورية الخامسة عام 1958م، أصبح للبلاد نظام رئاسي ديموقراطي.

حيث ينتخب الرئيس من خلال الشعب وتستمر فترة رئاسته لمدة خمس سنوات، وتشمل مهامه تعيين رئيس الوزراء، ويقوم برئاسة اجتماعات الحكومة، ويقود القوات المسلحة ويبرم الاتفاقيات.

ويتكون نظام الحكم بفرنسا من ثلاثة أقسام هم: " الهيئة التنفيذية " ويرأسها رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، " الهيئة التشريعية " وتتألف من الجمعية الوطنية وعدد أعضائها 577 عضو وتعد السلطة التشريعية الأولى في البلاد، ومجلس الشيوخ ويتكون من 319 عضو، و" الهيئة القضائية " والتي تتألف من المحاكم.

يوجد بفرنسا عدد من الأحزاب السياسية مثل الحزب الاشتراكي، والحزب الشيوعي، حزب اتحاد الديمقراطية الفرنسية، حزب التجمع، حزب الجبهة الوطنية وغيرهم العديد من الأحزاب، و تعد محكمة النقض الفرنسية من أعلى المحاكم في فرنسا.

 

 

 

نبذة تاريخية

شهدت فرنسا العديد من الأحداث التاريخية، التي مرت بها نذكر منها: دخلت المسيحية إلى فرنسا في

متحف اللوفر
القرن الثاني بعد الميلاد، وخلال التاريخ الحافل لفرنسا خضعت فرنسا للعديد من الحروب نذكر منها: حروبها مع إنجلترا في خلال العصور الوسطى والمتأخرة فيما عرف بحرب السنوات المائة، وانتهت عام 1453م، ثم دخلت في حرب أهلية دينية بين البروتستانت والكاثوليك استمرت لمدة ثلاثون عام.

ونتيجة الحروب العديدة التي دخلتها فرنسا، وعدم الاستقرار الذي شهدته البلاد عم الغضب ضد الحكم الملكي، وأدى إلى قيام الثورة الفرنسية عام 1789م، مما أدى لإعدام الملك لويس السادس عشر وإعلان الجمهورية.  

ثم دخلت فرنسا مرة أخرى في العديد من الحروب بقيادة نابليون بونابرت وقامت بغزو العديد من الدول حتى وقعت هزيمة واترلو عام 1815م.

وفي عام 1870م أعلنت فرنسا الحرب على روسيا، وانتهت هذه الحرب بهزيمة فرنسا وتنازلت عن منطقة الألزاس وجانب من منطقة اللورين للإمبراطورية الألمانية الجديدة.

كما شاركت فرنسا في كل من الحرب العالمية الأولى 1914- 1918 والثانية 1939– 1945.

فجاءت مشاركة فرنسا في الحرب العالمية الأولى بسبب المنازعات المستمرة بين كل من فرنسا وألمانيا حول أراضي المستعمرات فكل واحدة كانت تخشى من هجوم الأخرى عليها، وقامت فرنسا بتكوين حلف مع كل من روسيا وبريطانيا، واجتاحت ألمانيا بالفعل الأراضي الفرنسية إلا أنها واجهت مقاومة شديدة من قبل الفرنسيين، كما قامت قوات الحلفاء بمساعدة فرنسا، وتمكنت فرنسا من استعادة  منطقتي الألزاس واللورين بموجب معاهدة فرساي على إثر هزيمة ألمانيا.

أما الحرب العالمية الثانية فقد بدأت عندما قامت القوات الألمانية بقيادة أدولف هتلر باجتياح بولندا في سبتمبر 1939م، فقامت فرنسا وبريطانيا بإعلان الحرب على ألمانيا، وقامت ألمانيا بغزو العديد من البلاد منهم بلجيكا ولوكسمبرج وهولندا حتى وصلت لفرنسا نفسها فقامت باحتلال معظمها، غير أنها وجدت مقاومة شديدة من الفرنسيين بقيادة شارل ديجول وقام الحلفاء بإنزال قواتهم في فرنسا عام 1944م، ودارت العديد من المعارك انتهت بهزيمة ألمانيا مرة أخرى.   

 

 

السياحة والمدن

تشتهر فرنسا بجمال مدنها، والمناظر الطبيعية الساحرة التي تضمها فمن الم

برج إيفل
عروف عنها أنها بلد الجمال والموضة وبها أشهر المناطق فهي تجمع بين المعالم التاريخية والأثرية، والمناظر الطبيعية الخلابة فيجد السائح بفرنسا فرصة عظيمة لقضاء أجازته والتمتع بكل لحظة فيها وأيضاً الاستفادة من التعرف على التاريخ العريق لهذه البلد الجميلة.

يوجد بفرنسا العديد من أماكن الجذب السياحي والتي يجد فيها الزائر المتعة والترفيه، فتزخر بعدد كبير من المتاحف يعد من أهمها اللوفر، ودورسيه، وقصر فرساي، ومتحف رودان، مركز جورج بومبيدو الوطني للفن والثقافة والعديد من القلاع والقصور الأخرى، كما توجد شواطئ الريفيرا المشمسة، والمناظر الساحرة  لقمم الألب التي تغطيها الثلوج، هذا بالإضافة للمكتبات القيمة مثل مكتبة مازارين، مكتبة فرنسا الوطنية والتي تعد إحدى أكبر مكتبات أوروبا الغربية .

 

وتعد العاصمة الفرنسية " باريس" بموقعها المميز على نهر السين والتي يطلق عليها مدينة النور من أشهر المدن الفرنسية بل من أشهر المدن على مستوى العالم، نظراً لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية والثقافية فهي عاصمة للفنون والعلوم وتشتهر بالعديد من المعالم فتضم باريس السوربون وهي واحدة من أقدم وأكبر الجامعات، بالإضافة لبرج إيفل والذي يزوره حوالي 6 مليون زائر سنوياً، وقوس النصر وشارع الشانزليزيه الشهير والتي تقام به العروض العسكرية، كما تضم عدد كبير من أرقى وأشهر بيوت الأزياء، بالإضافة لأماكن التسوق والمطاعم والمقاهي والمتنزهات.

ومن المدن الجميلة الأخرى بفرنسا " كان" هذه المدينة الساحرة والتي تعد مركز للمهرجانات والثقافة، والعديد من المدن الأخرى مثل ليل، ليون، مارسيليا، تولوز، نيس.

وفرنسا عضو في مجموعة الدول الصناعية الكبرى، وصنف اقتصادها عام 2004 بخامس أكبر اقتصاد في العالم.

 المصدر:موسوعة العالم

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/09/2009 في 12:22مساءً
 

السويد مملكة الجليد

هي مملكة السويد، دولة أوربية تتميز بموقعها الاستراتيجي نظراً لوقوعها على المضيق الدانمركي الذي يربط بين كل من  بحر البلطيق وبحر الشمال، وتعد السويد من أغنى بلاد العالم من حيث عدد البحيرات حيث تضم حوالي 100 ألف بحيرة، وعرفت السويد كأخر البلاد الأوربية التي زال عنها الجليد.

تنطلق من المملكة السويدية واحدة من أشهر الجوائز العالمية وهي جائزة "نوبل" والتي تقدم في عدد من المجالات في السلام ،والأدب، والكيمياء وغيرها من المجالات ويرجع الفضل في تقديم هذه الجائزة إلى العالم السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت، ويقوم الملك السويدي كل عام بتقديم الجائزة لمستحقيها من المتميزين في المجالات المختلفة وذلك في احتفال رسمي.

 

الموقع

تقع السويد في شمال أوروبا في الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية، تشترك في حدودها الشمالية ،والغربية مع دولة النرويج، وتحدها فنلندا من الشمال الشرقي، وتمتد سواحلها الشرقية على كل من خليج بوثنيا ،والذي يفصلها عن فنلندا ،وبحر البلطيق، وتضم السويد جزيرتي جوتلاند وأولاند في بحر البلطيق، كما تطل على كل من مضيق كاتيجات وسكاجراك المتفرعين من بحر الشمال، واللذين يفصلانها عن الدنمارك في الجنوب الغربي منها.

 

معلومات عامة عن السويد

المساحة: تبلغ مساحة السويد 449.964 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 9.031.088 نسمة.

العاصمة: ستوكهولم

اللغة: السويدية، والفنلندية

العملة: الكرونا السويدية.

الديانة: لوثريان ، وديانات أخرى تتضمن الرومان الكاثوليك، أرثوذوكس، مسلمين، يهود.

 

مظاهر السطح

يمكن تقسيم السويد إلى عدد من المناطق الجغرافية ففي الشمال تمتد جبال "كيولن" والتي تشكل جزءاً من الحدود مع النرويج، ومن أعلى القمم الموجودة بهذه السلاسل الجبلية بل في السويد ككل هي قمة "كيبنكيزي" والتي يبلغ ارتفاعها 2.123 متر فوق مستوى سطح البحر،
وتعد الجبال الواقعة في شمال السويد منبعاً للعديد من الأنهار التي تتدفق في الجنوب الشرقي نحو خليج بوثنيا، أما المنطقة الواقعة في وسط السويد هي أراضي منخفضة تضم العديد من البحيرات، وإلى الجنوب منها توجد مرتفعات سملاند. 

ويرجع التكوين الطبوغرافي الحالي للسويد إلى حد كبير إلى غطاء من الثلوج تراجع منذ حوالي 8000 سنة مضت، وتعد معظم جبال السويد قد تم نحتها بفعل الجليد وذلك فيما عدا بعض القمم العالية، كما قام الغطاء الثلجي بنحت عدد من الأودية العميقة وكون عدد من البحيرات الجليدية.

وكان للبحور الجليدية العديد من التأثيرات على الشكل الجغرافي فقد كان لها بالغ الأثر في خصوبة التربة في الجزء الجنوبي من البلاد ومناطق البحيرات بالإضافة  لتأثيرها على مناطق الجبال المرتفعة التي لا تزال فيها بعض الحقول الثلجية التي تستمد بقاءها من مياه الثلوج.

ويوجد عدد من الأنهار الهامة في البلاد منها نهر انجرمان، ودال، و تريسيليلفا - نهر جوكتن، نهر تورن وغيرها من الأنهار، ومن أكبر البحيرات الموجودة بها بحيرة فانيرن والتي تعد ثالث أكبر مصدر للمياه العذبة في أوروبا.

 

المناخ

يتباين المناخ في السويد بين كل من الأجزاء الشمالية ،والجنوبية، ويسود البلاد عامة مناخ معتدل نسبياً ومن العوامل المؤثرة في اعتدال المناخ اندفاع تيار شمال الأطلنطي والرياح الغربية التي تهب من المحيط الأطلنطي الشمالي الدفئ نسبياً، و في الشتاء يعادل هذه التأثيرات الهواء البارد الذي يهب من الشرق.

وتعد الأجزاء الشمالية من البلاد أكثر برودة من الأجزاء الجنوبية وذلك نظراً للارتفاعات الموجودة في المناطق الشمالية، وأيضاً لأن الجبال تعمل كحاجز فتمنع التأثيرات البحرية الملطفة، وتبلغ درجات الحرارة في شهر فبراير والذي يعد أكثر الشهور برودة - أقل من صفر درجة مئوية في أرجاء السويد المختلفة - مع درجات حرارة تتراوح بين -3 درجة مئوية في ستوكهولم و -1درجة مئوية في جوتنبرج و -12 درجة مئوية في هاباراندا في الأجزاء الشمالية من الدولة، أما في شهر يوليو والذي يعد أكثر الشهور دفئا فتتراوح درجات الحرارة بين 18 درجة مئوية في ستوكهولم و 17 درجة مئوية في جوتنبرج و 15 درجة مئوية في هاباراندا.

وتزيد عدد ساعات النهار في الصيف وتقل في الشتاء وكلما اتجهنا شمالا أكثر، وفي المنطقة الواقعة إلى الشمال من الدائرة القطبية يستمر ضوء النهار لحوالي شهرين في الصيف بينما يستمر الظلام لحوالي شهرين في الشتاء، يزداد معدل سقوط الأمطار في الجنوب الغربي وفي الجبال عبر حدود النرويج، ويتركز معظم سقوط الأمطار في نهاية الصيف، وتكثر الثلوج في وسط وشمال السويد.

 

نظام الحكم

مبنى البرلمان

نظام الحكم في السويد ملكي وراثي، وتتكون السلطة التنفيذية من الملك ورئيس الوزراء والذي ينتخب بواسطة البرلمان، ويقوم رئيس الوزراء بتعيين مجلس الوزراء.

السلطة التشريعية في البلاد تتمثل في مجلس واحد هو الركسداج أو البرلمان وينتخب أعضائه بالاقتراع الشعبي المباشر على أساس التمثيل النسبي، ومدة ولايتهم أربع سنوات.

وبالنسبة للسلطة القضائية فالمحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في البلاد ويتم تعيين قضاتها عن طريق الحكومة.

ومن الأحزاب السياسية الموجودة في السويد: حزب الوسط، الحزب المسيحي الديموقراطي ، حزب الخضر، حزب اليسار

نبذة تاريخية

قلعة جربشهولم
عرفت السويد قديماً كواحدة من أخر البلدان التي زال عنها الجليد والذي كان يغطي القارة الأوربية قبل آلاف السنين، وقد ذاب الجليد من على القمة الجنوبية للسويد حوالي عام 8000 ق.م

وبعد ذوبان الجليد بدأت مجموعات من الناس تتوافد من جنوبي بحر البلطيق إلى الإقليم الجديد حيث عملوا على اصطياد الحيوانات والأسماك، ومع تحسن المناخ أكثر في الجهات الشمالية تهيأت الفرصة للأشخاص للاستقرار في المناطق الجديدة، فبدأ استيطان الأشخاص في الأراضي السويدية في عام 6000 ق.م   

وفي عام 50 ق.م عرف سكان السويد طريق التجارة مع الإمبراطورية الرومانية حيث قاموا بتبادل السلع التجارية فيما بينهم فكان السويديين يقدمون الفراء والكهرمان في مقابل ما يقدمه الرومان من الأغراض الزجاجية والبرونزية والعملات الفضية وغيرها.

وفي الفترة ما بين القرنين التاسع والحادي عشر الميلاديين بدأ الفايكنج السويديين أو "محاربي الشمال" في استعمار عدد من البلدان وهاجروا إليها واستوطنوا بها، وعرف هذا العصر بالعصر البرونزي، وقد قام هؤلاء الفايكنج بالعديد من الأسفار إلى الشرق فقاموا بالعديد من الرحلات في روسيا وأقاموا تبادل تجاري مع البيزنطيين، وقد جرت العديد من المعارك الإقليمية في القرون الوسطى حتى برزت مملكة الدنمارك .

جاء اتحاد كل من السويد والنرويج والدنمارك في عام 1397م والذي سمي باتحاد كلمر، جاء هذا الإتحاد بعد وقوع العديد من الصراعات بين كل من حكام السويد والنبلاء حيث قام النبلاء في عام 1388م بالاعتراض على التأثير الألماني في الشؤون السويدية فقاموا باللجوء إلي الملكة مارجريت ملكة الدنمارك والنرويج، وتمت هزيمة الألمان في عام 1389م، وتم الإتحاد بين البلدان الإسكندينافية الثلاثة تحت قيادة الملكة مارجريت في عام 1397م، وتم وضع معاهدة كلمر والتي تنص على شروط الاتحاد بين الأقطار الإسكندينافية الثلاثة، وقد ظل هذا الاتحاد فترة من الزمن بلغت مائة عام.

نشبت في السويد بعد ذلك ثورة قومية بقيادة الملك جوستاف والذي نصب ملكاً على البلاد عام 1523، وشهد عصره القيام بالعديد من الإصلاحات والتوسعات.

لم تشترك السويد في أي من الحربين العالميتين الأولي أو الثانية حيث حافظت على حيادها في كلا الحربين.

المدن والسياحة

توجد بالسويد العديد من المدن الجميلة والتي تتمتع بسحرها الخاص فتمتد بها الغابات والجبال الجليدية والعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة للبحيرات المنتشرة بها والتي تضفي المزيد من الجمال عليها، ومن المدن الموجودة بالسويد نذكر مدينة جوكموك والتي يتمكن السائح بها من رؤية الشمس تسطع في منتصف الليل وهو منظر فريد يدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى، ومن المعالم الشهيرة قلعة جريبشولم الواقعة بمدينة ماريجريد، ويتمكن السائح من ممارسة رياضة التزلج على الجليد، ومن المعالم المميزة بالبلاد نجد متحف سفينة واسا، والقصر الملكي، ومبنى مجلس المدينة والذي يقام فيه الاحتفال بتوزيع جوائز نوبل، والعديد من المشاهد والمعالم الجميلة الأخرى.

كما تنتشر بها المهرجانات والتي يعقد الغالبية منها خلال فصل الصيف منها مهرجان لوتشيا وهو واحد من أشهر المهرجانات الشعبية.

ستوكهولم
تعد العاصمة السويدية ستوكهولم واحدة من أجمل المدن الأوربية فتنتشر بها الحدائق ،والمتنزهات بالإضافة للعديد من المتاحف والتي تضم بين أروقتها العديد من القطع الأثرية التي تسجل جزء كبير من التاريخ الأوربي في المنطقة، وتتفرع في ستوكهولم العديد من الممرات المائية والتي يستمتع السائح بركوب القوارب بها.

كما توجد مدينة جوتنبرج وهي ثاني أكبر المدن السويدية وتقع على الساحل الغربي من البلاد وتوجد بها العديد من الموانئ ومن الأماكن الشهيرة بها منتزه ليزبيرج والذي يزخر بالوسائل الترفيهية.

ومن المتاحف نذكر متحف أوستينديسكا هيوست والذي يضم العديد من اللوحات الفنية لكبار الفنانين، كما يوجد متحف سوفارتشروسكا وهو متحف للتاريخ البحري، ومن المدن الجميلة الأخرى نجد مدينة فاديستنيا بقلعتها الشهيرة  التي أسست في عصر النهضة والتي تطل على بحيرة فاتيرن،  كما توجد كاتدرائية كلوستركيركان والتي تتميز بطرزها المعماري العتيق الذي يرجع إلي أواخر العصور الوسطى.

هذا بالإضافة لعدد من المدن الأخرى مثل فيزبي وتقع على جزيرة جوتلاند والتي يوجد بها العديد من المعالم الأثرية مثل متحف جوتلاندس فورنسال، كما توجد جزيرة أولاند التابعة للمملكة السويدية والتي تضم بدورها قلعة جرابورج، ومتحف إيكيتوب.

وتحتل المناظر الطبيعية الخلابة مساحات كبيرة من البلاد فتوجد بمدينة سارنا شلال نوبيسكار والذي يعد أعلى شلال في البلاد، ومنطقة واسعة من الغابات الكثيفة.

يستمتع السياح أيضاً في السويد بممارسة التزلج على الجليد مع قدوم فصل الشتاء، وتضم غاباتها عدد كبير من الحيوانات الرائعة.

 

المصدر: موسوعة العالم

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
ajmah
فريق عمل الأدارة
فريق عمل الأدارة
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/16/2006
الحالة: Offline
المشاركات: 56602
اقتباس ajmah ردbullet إضافة: يناير/09/2009 في 12:25مساءً
عاشت الايادي يا موسوعة
الشكر للرب إلى الأبد- يا رب أحل أمنك وسلامك بيننا ووحد صفوف شعبنا
أدور هرمز ججو النوفلي


IP IP Logged
lina
عضـو مُـبـدع
عضـو مُـبـدع
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: يناير/29/2007
البلد: تشيك
الحالة: Offline
المشاركات: 2428
اقتباس lina ردbullet إضافة: يناير/09/2009 في 4:51مساءً
ClapClap
IP IP Logged
cinderella
عضـو مُـبـدع
عضـو مُـبـدع
صورة تعبيرية
مبدعة باقوفا

تاريخ الاشتراك: مايو/05/2006
الحالة: Offline
المشاركات: 18518
اقتباس cinderella ردbullet إضافة: يناير/09/2009 في 11:54مساءً
مشكوره ورده على الموضوع الغني بالمعلومات
تحياتي
[IMG]http://www.baqofa.com/forum/upload/temp/20080923_051047_cinderella.gif" />
IP IP Logged
الطائر المهاجر
عضـو مُـبـدع
عضـو مُـبـدع
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: سبتمبر/29/2008
البلد: أستراليا
الحالة: Offline
المشاركات: 2055
اقتباس الطائر المهاجر ردbullet إضافة: يناير/12/2009 في 9:53صباحا
شكرا سمر على المعلومات المفيدة بس العراق مذكرتي بلدنا الحبيب اتمنى ان تذكري ... مشكورة عزيزتي
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/12/2009 في 11:26صباحا

تسلم ماهر عزيزي بس اني دا اخذ قارة قارة ومن اوصل لاسيا ما اعرف اذا العراق موجود بالموسوعة او لا واذا ما موجود نحاول نشوفة بغير مكان وتدلل عزيزي

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/15/2009 في 2:35مساءً
 
سويسرا دولة تغطيها الجبال

 

 

     اسمها الرسمي الاتحاد السويسري، واحدة من أكثر الدول الأوربية جبالاً فتغطي الجبال بها مساحات كبيرة من البلاد، بالإضافة لاحتوائها على عدد كبير من البحيرات وتتميز سويسرا بكثرة المناظر الطبيعية الساحرة بها مما يجعلها وجهة مناسبة لعدد كبير من السياح.

 

 

الموقع

     تقع سويسرا في غرب أوروبا الوسطى تشترك في حدودها مع عدد من الدول الأوربية، فتحدها من الشمال ألمانيا ومن الشمال والغرب فرنسا، وتحدها من الشرق كل من النمسا وليشتنشتاينن وتشترك في حدودها الجنوبية مع إيطاليا.

 

معلومات عامة عن سويسرا

المساحة: تبلغ مساحة سويسرا 41.290 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 7.554.661 نسمة.

العاصمة: بيرن

اللغة: تضم عدد من اللغات الرسمية مثل الألمانية 63.7%، الفرنسية 20.4%، الإيطالية 6.5% وغيرها من اللغات الأخرى .

العملة: الفرنك

الديانة: رومان كاثوليك، بروتستانت، أرثوذوكس، مسلمين وغيرهم .

 

 

مظاهر السطح

     تغلب الطبيعة الجبلية على مظاهر السطح في سويسرا، حيث تغطي جبال الألب الموجودة في الأجزاء الوسطى والجنوبية أكثر من 70% من مساحة الدولة، هذا بالإضافة إلي جبال الجوراس الموجودة في الشمال الغربي، وتشتهر جبال الألب بقممها وممراتها المرتفعة وتعد جبال الألب السويسرية جزء من أضخم سلسلة جبلية في أوروبا، وتوجد بها عدد من السلاسل الجبلية منها سلسلة جبال الألب بنين والتي منها جبل "روزا" والذي يعد أعلى قمة في سويسرا حيث يبلغ ارتفاعه 4.634 متر.

 

أما سلسلة جبال جورا فتتميز بأنها أكثر انخفاضا وأصغر من جبال الألب، أما في المنتصف بين كل من سلاسل جبال الألب وجبال جورا تقبع هضبة " ميتلاند" ويبلغ ارتفاعها 395م فوق مستوى سطح البحر ويبلغ اتساعها 50 كم وتمتد من بحيرة جنيفا في الجنوب الغربي إلي بحيرة كونستاس في الشمال الشرقي .

كما تنتشر في البلاد العديد من الأودية الطويلة التي تخترقها عدد من الممرات المستعرضة بين كل من جبال الألب وجورا، ويعد وادي "انجادين" في نهر " إن " في الجنوب الشرقي من أهم هذه الأودية وتتخلل الأنهار معظم الأودية في سويسرا، ومن أهم الأنهار الموجودة بها نهر الراين وفروعه هذا بالإضافة لنهر الرون ويتسنو، كما تنتشر بسويسرا العديد من البحيرات منها جينيفا وكونستانس، لوجانو، ماجيوري، هذا بالإضافة لعدد من البحيرات الأخرى التي تقع بأكملها داخل الحدود السويسرية   مثل نيوشاتل، ولوسيرن، زيورخ، برنبز، وثون.

 

 

المناخ

     يسود سويسرا مناخ معتدل في كل من الهضاب والأودية المنخفضة، وتبلغ درجات الحرارة السنوية حوالي 10 درجات مئوية، وكلما زاد الارتفاع تقل درجات الحرارة،   ويتباين معدل سقوط الأمطار أيضاً مع التباين في الارتفاع ففي الهضاب والأودية المنخفضة تكون حوالي 915 مم، وتكون أعلى من ذلك في المناطق الأكثر ارتفاعاً وتكثر الأمطار في فصل الشتاء وتغطي الثلوج القمم الجبلية الشاهقة الارتفاع كما تتكون الأنهار الجليدية في مرتفعات جبال الألب، وتهب على البلاد رياح البيز الشمالية الباردة في فصل الشتاء، وتهب رياح " الفن " الجنوب شرقية الحارة الجافة خلال باقي أيام العام.

 

 

نظام الحكم

البرلمان

     نظام الحكم بسويسرا جمهوري اتحادي يرأس الدولة رئيساً للجمهورية، وتتكون الهيئة التنفيذية من رئيس الدولة والحكومة التي تتمثل في مجلس وزاري اتحادي مؤلف من سبعة أعضاء يتم انتخابهم عن طريق الجمعية التشريعية من بين أعضائها، وذلك لمدة أربع سنوات .

وتقوم الجمعية التشريعية أيضاً بانتخاب كل من رئيس الجمهورية ونائبه، وذلك من بين أعضاء المجلس الفيدرالي وذلك لمدة عام واحد .

تتكون السلطة التشريعية من مجلسين هما مجلس الولايات والمجلس الوطني، ومدة الخدمة في كلا المجلسين أربع سنوات .

 أما السلطة القضائية فتتمثل أعلى سلطة قضائية في البلاد في المحكمة الفيدرالية العليا وتضم 26 قاضياً، و12 قاضي بديل يتم انتخابهم لفترة ست سنوات .

ومن الأحزاب السياسية الموجودة بسويسرا يوجد حزب الشعب المسيحي الديموقراطي، حزب تحالف المستقلين، حزب الحرية، حزب الخضر، الحزب الراديكالي الحر الديموقراطي، حزب الشعب السويسري وغيرهم  .

 

 

نبذة تاريخية

     تتكون سويسرا من عدد من السلالات والشعوب والتي امتزجت معاً على مدار التاريخ فقد شهدت البلاد العديد من الدول المحتلة، فخاضت سويسرا العديد من الحروب وتعرضت للاحتلال من قبل عدد من الدول الأخرى فقد فرضت النمسا سيطرتها عليها فترة من الزمن ثم جاءت بعدها فرنسا والتي اجتاحت البلاد بقيادة نابليون بونابرت، فنجد في سويسرا عدد من الأعراق فنجد الناطقين بالألمانية والفرنسية والإيطالية، هذا بالإضافة إلى الانقسام بين كل من المذهب الكاثوليكي والبروتستانتي.

 

 

المدن والسياحة

بيرن

     تتنوع المعالم السياحية الجميلة في سويسرا ما بين الطبيعة الساحرة بالسلاسل الجبلية المنتشرة بالبلاد والبحيرات والأنهار، والمعالم التاريخية والحديثة فتعد واحدة من أجمل البلاد الأوربية وأكثرها سحراً، ويتوافد عليها العديد من السياح على مدار العام للتمتع بالسحر الخاص بها، فبسويسرا تمتزج الجبال الشاهقة والبحيرات والغابات والكثير من النباتات والخضرة لتتشكل لوحة فنية رائعة أبدعها الخالق هذا بالإضافة للكثير من المتاحف والقلاع والمباني التاريخية والكنائس العتيقة والفاعليات التي تضمها المدن السويسرية.

 

من المعالم الموجودة بها نذكر حديقة الباماري المائية، قصر شاتوه، بالإضافة لحدائق الحيوان ومتحف المواصلات السويسري، المتحف الوطني، كما تشتهر سويسرا بصناعة أجود وأفخم أنواع الشيكولاته والجبن وتنتشر بها المصانع المتخصصة بهما.

 

وتنتشر بالمدن السويسرية الأسواق والمحال التجارية والتي يتمتع السائح أثناء التسوق بها فيتمكن من شراء الساعات، المجوهرات، والشيكولاته، بالإضافة لوجود المسارح والمصانع والمطاعم .

كما يقضي السائح اوقاتاً رائعة في الاستمتاع بالطبيعة الغنية وممارسة الرياضات المختلفة من تزلج على الجليد وركوب الزوارق الشراعية وتسلق الجبال بالإضافة للتمتع بالهدوء والاستجمام الذي يسود البحيرات والأنهار، والمناظر الساحرة للجبال والأشجار والنباتات المنتشرة في الغابات ، ومن المدن السويسرية الجميلة نذكر لوزان، زيورخ، جنيف، برن، بازل.

 

جنيف

تعد جنيف عاصمة المال ليس لسويسرا فقط ولكن للعالم وذلك نظراً لتركز العديد من المؤسسات المالية والبنوك العالمية بها، هذا إلى جانب العديد من المنظمات العالمية التي تتخذ من سويسرا مركزاً رئيسياً لها، بالإضافة لكونها مقر للعديد من المنظمات الإنسانية مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والهلال الأحمر، وتشتهر الدولة بالحياد السياسي وبكونها مدينة السلام العالمي.

 

إليكم بعض الصور الرائعه لسويسرا :

((بحيرة باخ ألب))



..جنيف..
شعار مدينة جنيف المائي، نافورة المياه التي يبلغ ارتفاعها 140 مترا ترفع 500 لتر ماء في الثانية الواحدة



..بحيرة جنيف..
لحظات الغروب على ضفاف بحيرة جنيف من منطقة لافو بالقرب من شكسبريه



((غريمسل))



..في رحلة على بحيرة الغابات الأربعة..




..الطبيعة في سويسرا..

تشتهر سويسرا بحق بجمال مناظرها الطبيعية المتنوعة، من ربوات ومرتفعات بوسطها، وقراها الريفية المسالمة المنتشرة، وغاباتها الكثيفة ومروجها وأعشابها وبحيراتها العديدة التي تقبع فيما بين جبال الألب ذات الجمال والأبهة التي تناطح السماء

((صورة لمنطقة اوتشي))



(جنيف)




(( صور من العاصمة السويسرية بيرن ))





(( صور من مدينة زيورخ ))








(( جبال الألب ))

سلسلة جبال الألب في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقاً، مروراً بإيطاليا وسويسرا ولشنشتاين وألمانيا وحتى فرنسا غرباً. وكلمة ألب تعني جبال. أعلى قمة في سلسلة الألب هي لجبل مونت بلانك الواقع على الحدود الفرنسية-الإيطالية وتبلغ 4810 متراً











(( القمم الجبلية في سويسرا ))

( قمة جبل شيلتهورن )





(( بلدة وينجن وقمة مان ليخن ))



((الطريق الى احدى القمة بالقطار))





سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/16/2009 في 6:19صباحا
 
ألمانيا بلد القصور والأساطير
 
 

الاسم الرسمي لها هو جمهورية ألمانيا الاتحادية، تقع ألمانيا في قارة أوروبا وعاصمتها هي برلين وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من ألمانيا، تتميز ألمانيا بتاريخها العريض ومعالمها السياحية الطبيعية والأثرية الرائعة حيث تضم العديد من القلاع والقصور الفخمة، بالإضافة للمتنزهات والمعالم الطبيعية الساحرة.

الموقع

تقع ألمانيا في قارة أوربا وبالتحديد غرب أوروبا الوسطى، ويحدها من الشمال بحر الشمال، والدنمارك وبحر البلطيق ومن الشرق بولندا وجمهورية التشيك، ومن الجنوب النمسا وسويسرا ومن الغرب فرنسا، ولوكسمبورج، وبلجيكا، وهولندا.   

معلومات عن ألمانيا

 المساحة: تبلغ مساحة ألمانيا 357.021 كم2.

عدد السكان :  يبلغ عدد السكان حوالي 82.400.996  نسمة.

العاصمة : برلين

اللغة : اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية للبلاد بالإضافة لعدد من اللغات الأخرى.

العملة : العملة الألمانية هي اليورو

الديانة :   البروتستانت، رومان كاثوليك، وديانات أخرى مثل الإسلامية واليهودية وغيرها.

مظاهر السطح

تتميز ألمانيا بالتنوع والاختلاف الكبير في مظاهر سطحها وذلك نظراً لامتدادها من جبال الألب جنوباً إلى

الجبال البافارية
بحري البطليق والشمال في الشمال، تتكون ألمانيا من ثلاث مناطق جغرافية رئيسية هي: سهل منخفض في الشمال، ومرتفعات في الوسط، ومنطقة جبلية في الجنوب. تسمى المناطق المنخفضة بسهل ألمانيا الشمالي، وهي منطقة تحتوي على تضاريس مختلفة إذ بها أودية انهار عديدة كما تحتوي على مرج شاسع يسمى لونبرجر، والجزء الشرقي من هذا السهل يعتبر أرضا خصبة صالحة للزراعة، وتوجد كثبان رملية وأراضي مستنقعات على الساحل، وقريباً من الساحل توجد عدد من الجزر منها فريزيان الشمالية وفريزيان الشرقية والهيلجولاند وكلها تقع في بحر الشمال وفيهمارن ورجون في بحر البلطيق. منطقة المرتفعات الوسطى تقع فيما بين هانوفر شمالاً ونهر الماين جنوباً بامتداد عرض البلاد وتحتوي تضاريس متنوعة تشمل جبالاً منخفضة وأدوية وأحواض بعض الأنهار، والجبال تضم جبال أيفل وهنسروك في الغرب، وجبال تاونس وشبسارت في الوسط، وجبال فيشتلجبرج في الشرق ويوجد بجنوب غرب ألمانيا فرعان لجبال يورا، كما يوجد غابة كبيرة تسمى الغابة السوداء (شفارتزفالد) أما في أقصى الجنوب فتوجد جبال الألب البافارية وبها أعلى قمة في ألمانيا وهي قمة تسوجشبتس التي يبلغ ارتفاعها (9.718 قدم)، ويعد نهر الراين من أهم أنهار ألمانيا ويكون جزءاً من حدود ألمانيا مع سويسرا وفرنسا قبل أن يتدفق داخل هولندا، ومن الأنهار الرئيسية الأخرى نهر الدانوب والذي يعبر معظم مناطق ألمانيا الجنوبية قبل أن يتجه إلى النمسا، ونهر إلب والذي يتدفق من الحدود الجنوبية الشرقية مع جمهورية التشيك إلى بحر الشمال، كما يوجد بألمانيا عدد من البحيرات أكبرها هي بحيرة كونستانس والتي تمر بالنمسا وسويسرا.

المناخ

يسود ألمانيا طقس معتدل ويصل معدل الحرارة السنوي إلى 9 درجات مئوية، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر يناير من -6 درجات مئوية إلى 1 درجة مئوية تبعاً للموقع. أما في شهر يوليو يتراوح متوسط درجات الحرارة بين 16 - 20 درجة مئوية، ويسود المناطق المنخفضة الشمالية طقس أكثر دفئاً عن المناطق الوسطى والجنوبية، و تزيد نسبة سقوط الأمطار في الجنوب تسقط معظمها على هيئة ثلوج.

نظام الحكم

تنقسم ألمانيا إلى 16 ولاية اتح

برلين
ادية، والحكومة الألمانية حكومة اتحادية ديمقراطية وبرلمانية منذ عام 1949م، ينتخب رئيس الدولة الألماني من المجلس الاتحادي لمدة خمسة سنوات ويمكن إعادة انتخابه لمرة أخرى، يمثل الرئيس الفدرالي الاتحاد طبقا للقانون الدولي ويعتمد الممثلين الدبلوماسيين،كما أن رئيس الإتحاد يعين بناء علي اقتراح من المستشار الألماني الوزراء الاتحاديين والقضاة الاتحاديين والمسئولين الاتحاديين كما أنه يرشح المستشار الاتحادي للانتخاب في المجلس النيابي.

يعتبر المجلس النيابي الاتحادي "البوندستاغ" ممثل الشعب في جمهورية ألمانيا الاتحادية وجهازها التشريعي الأعلى و مهمته الأساسية هي تمثيل رغبة المواطن، ويقوم بإقرار القوانين الاتحادية وانتخاب المستشار و مراقبة عمل الحكومة، وينتخب أعضائه لمدة أربعة سنوات.

يقوم المواطنون الألمان كل أربع سنوات بانتخاب من سيمثلهم في مجلس النواب الاتحادي، حيث يقترح رئيس مجلس النواب أمام البرلمان الألماني مرشح أو مرشحة ليصبح مستشار إتحادي بعد حصوله على أغلبية الأصوات بالمجلس النيابي حيث يقوم بتحديد المنهج السياسي، وتسيير شئون الدولة.

إن المجلس الاتحادي الألماني "بندسرات" هو الجهاز الدستوري الاتحادي كما يعد جهازا تشريعيا إضافيا إلى جانب المجلس النيابي الاتحادي حيث تجب موافقته على القوانين الاتحادية التي تمس مسؤوليات الولايات الاتحادية، وتقوم الولايات 16 الاتحادية بالمشاركة داخل المجلس في إدارة المشاريع الاتحادية واتخاذ القرارات بخصوص الشؤون الأوروبية. ويتم تعيين الأعضاء من طرف الحكومات الإقليمية للولايات.

تعد المحكمة الدستورية الاتحادية أعلى جهاز في القضاء الدستوري حيث تقوم بمراقبة الالتزام والتقيد  بالدستور، ولا يمكن الطعن في قراراتها وتعتبر هذه القرارات ملزمة لكل أجهزة الدولة الأخرى.

نبذة تاريخية

تم توحيد الإمبراطورية الألمانية في 18 يناير 1871م ، خاضت ألمانيا عدد من الحروب يعد من أهمها الحرب العالمية الأولى 1914- 1918 والتي انتهت بسقوط الرايخ القيصري، ثم خاضت الحرب العالمية الثانية بقيادة القائد النازي هتلر والتي انتهت عام 1945م بالهزيمة لألمانيا من قبل الدول الأربعة المتحالفة وهم الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بريطانيا، الإتحاد السوفيتي  وتم انقسام ألمانيا إلى دولتين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية

وفي عام 1989م تم انهيار جدار برلين الأمر الذي شكل شعاراً للحرية وبعد انهياره أستغرق الأمر قرابة السنة من أجل إعلان الوحدة بين ألمانيا الغربية وألمانيا الشرقية مرة أخرى في 3 أكتوبر 1990م، تخلت الدول الأربعة (روسيا، أمريكا، بريطانيا، فرنسا) عن نفوذها على الدولة الألمانية  في 15 مارس 1991.

السياحة والمدن

تزخر ألمانيا بالعديد من المعالم السياحية الرائعة والتي تتنوع بين جمال الطبيعة الساحر الخلاب وب

قلعة نويشفانشتاين - ولاية بافاريا
ين المناطق الأثرية والتاريخية بها.

تضم ألمانيا العديد من القلاع والقصور الأثرية التي تتميز بروعة المعمار وأيضاً تحفل بالعديد من القصص والأساطير والتي يجد فيها السائح المتعة والترفيه .

ومن هذه القصور نذكر قصر فيرنيفيروده في ولاية ساكسونيا، قلعة نويشفانشتاين بولاية بافاريا، ومن المدن المميزة في ولاية بافاريا مدينة نونبرج بقلعتها المميزة التي اتخذ منها القياصر والملوك مقراً لهم، كما وقعت بها أشهر محاكمة في التاريخ وهي "محاكمة نونبرغ" التي تمت لمحاكمة القادة النازيين على الجرائم التي قاموا بارتكابها ضد الإنسانية في الحرب العالمية الثانية، وأيضاً يوجد قصر سيسيليين هوف ، قصر شارلوتنبورغ، قلعة ماركس برج، وقلعة أوغوستوس بحديقتها الرائعة والتي عاش فيها الفنان السريالي الشهير ماكس أرنست، بالإضافة للعديد من القلاع والقصور الألمانية الأخرى الموجودة بالولايات الألمانية المختلفة، والتي يتوافد عليها السياح من مختلف أنحاء العالم.

كما تمتلك ألمانيا بالإضافة للتاريخ العريض والقلاع والقصور التي تميزها، المناظر الطبيعية الخلابة والمتنزهات وغيرها ويعد من أشهر الأماكن الطبيعية الجميلة بألمانيا منطقة الغابة السوداء والتي لقبت بذلك نظراً لكثرة الخضرة والأشجار والنباتات بها والتي تبدو للرائي من شدة اخضرارها تميل للون الأسود، وأيضاً توجد منطقة وادي الراين هذا المكان الساحر والذي يتوافد عليه السياح لزيارته باستمرار .

وتزخر العاصمة الألمانية برلين بالعديد من المعالم السياحية و تعد واحدة من أكبر مدن أوروبا الوسطى وتشتهر برلين بأهميتها التاريخية والثقافية حيث تضم العديد من المتاحف ودارين للأوبرا والعديد من الحدائق، ويقام بها العديد من المهرجانات، كما تضم برلين جزيرة المتاحف والتي تعد أكبر تجمع للمعارض الفنية في العالم، ويوجد بها خمسة متاحف هي: متحف بوده، متحف بيرغامون، المتحف الحديث، المعرض الوطني للتراث والمتحف القديم.

 


 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/16/2009 في 6:20صباحا
 
 
إيطاليا ملتقى الفن والتاريخ
 

 

لإيطاليا سحر خاص يميزها عن غيرها من بلاد العالم فهي إحدى الدول الأوربية الشهيرة والتي تتمتع بحضارة كبيرة، بالإضافة لمدنها الرائعة والتي يتهافت عليها السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة بالإضافة لزيارة الأماكن الأثرية والتاريخية التي تزخر بها المدن الإيطالية، فأي مكان يقوم السائح بالتجول فيه يجد به لمسات من التاريخ والحضارة والفن.

كما تشتهر إيطاليا كمركز للفنون ،وكان لها دور بارز في النهضة الفنية التي حدثت في العصور الوسطى، كما كان لها باع طويل في مجال المعمار حيث كانت الأولى في فن المعمار وتظل القصور التي تم تشييدها في العصور القديمة واقفة لتشهد على مدى براعتهم في هذا المجال.

الموقع

تقع إيطاليا بقارة أوروبا وبالتحديد في جنوب أوروبا، ويحدها من الشمال سويسرا والنمسا، ومن الشرق سلوفينيا والبحر الأدرياتيكي ومن الجنوب البحر الأيوني والبحر المتوسط، ومن الغرب البحر التيراني والبحر الليجوري والبحر المتوسط ، ومن الشمال الغربي فرنسا، وتعد صقلية جزيرة تابعة لإيطاليا وهي أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط، ويفصلها عن إيطاليا بوغاز مسينا، وتوجد أيضاً جزيرة سردينيا والتي تقع جنوب غرب شبه الجزيرة الإيطالية في البحر الأبيض المتوسط.

معلومات عن إيطاليا

المساحة: تبلغ مساحة إيطاليا 301.230 كم2

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 58.133.509 نسمة.

العاصمة: روما

اللغة: اللغة الرسمية هي الإيطالية، ويوجد عدد من اللغات الأخرى مثل الألمانية، والفرنسية والسلوفينية.

العملة : اليورو

الديانة: يبلغ عدد الرومان الكاثوليك حوالي 90% من عدد السكان، والباقي بروتستانت، يهود، مسلمين، ومن المعروف أن مدينة الفاتيكان والتي تقع داخل روما هي مقر لحكومة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، إلا أنها مستقلة عن دولة إيطاليا.

مظاهر السطح

فينيسيا
يتمثل الجزء الأكبر من الأراضي الإيطالية في شكل شبه جزيرة، والتي تمتد نحو البحر المتوسط في شكل بروز ممتد من الأراضي الأوربية في الاتجاه الجنوبي الشرقي، تشكل جبال الألب قوس واسع في المقدمة الشمالية وتمتد من فينتيمجليا غرباً إلي جوريزيا شرقاً، ويصل ارتفاعها حوالي "14.436 قدم"، ويقع سهل " لومباردا " والذي يضم داخله وادي نهر "بو" بين كل من جبال الألب والأبانين، وتمتد جبال "الأبانين" الشمالية من جبال الألب عبر خليج جنوة إلى منابع نهر "تيبر" ، أما جبال الأبانين الوسطى والتي تتكون من السلاسل الجبلية فهي تبدأ من منبع نهر "تيبر"، وتمتد الأبانين الجنوبية جنوباً شرقاً من وادي نهر "سانجرو" إلى ساحل خليج "تارانتو" حيث يتجهان نحو الجنوب أكثر، وتشكل جبال الأ بانين مستجمعاً لمياه شبه الجزيرة الإيطالية .

يعد سهل "لومباردا" أهم السهول الإيطالية وتشغل السهول عامة حوالي ثلث سطح إيطاليا، يتميز الساحل الإيطالي على البحر الإدرياتيكي بالانخفاض والرمال، وتحيط به بعض البحيرات الضحلة.

ويقع خليج جنوة في الشمال الغربي، ويقع به ميناء مدينة جنوة والتي تعد من المدن التجارية الهامة، ومن الموانئ الهامة أيضاً بإيطاليا ميناء نابولي والذي يقع على الساحل الغربي، بالإضافة لميناء ساليرنو.  

أما الطرف الجنوب شرقي من شبه الجزيرة الإيطالية فيجوفه بعمق خليج تارانتو الذي يقسم  بين الطرفين الجنوبيين لشبه الجزيرة، وتستمر سلسلة جبال الأبانين جنوب مضيق "ميسينا" وتقطع جزيرة صقلية حيث يوجد بركان جبل "إتنا" ، كما يوجد بركان أخر نشط هو بركان سترمبولي الموجود في جزيرة "سترمبولي" أحد جزر ليباري في الشمال الغربي من مضيق ميسينا.

ويوجد بإيطاليا العديد من الأنهار يعد من أهمها نهر بو، ونهر أديجي ، أما نهر "بو" فيبلغ طوله حوالي (405 ميل) وهو صالح للملاحة، ونهر "أديجي" يبلغ طوله حوالي  (255 ميل) ويدخل إيطاليا من إقليم "تيرول" النمساوي متدفقاً شرقاً ليصب في البحر الأدرياتيكي كما هو الحال بالنسبة لنهر "بو"، وتتميز أنهار شبه الجزيرة الإيطالية بأنها ضحلة وغالباً ما تجف خلال فصل الصيف، كما أنها قليلة الأهمية سواء بالنسبة للملاحة أو للصناعة ، ومنها نهر "أرنو" ونهر "تيبر" الذي ينبع من جبال الأبانين ويتدفق نحو الغرب عبر واد صالح للزراعة وعبر مدينتي فلورنسا وبيزا، أما نهر "تيبر" فمنابعه ليست بعيدة عن منابع نهر "أرنو" وهو يتدفق داخل مدينة روما، وتضم كلاً من المنطقة الشمالية وشبه الجزيرة عدداً هائلاً من البحيرات، وأهم بحيرات شمال ايطاليا هي بحيرة جاردا، وماجيوري، وكومو، ولوجانو، وأهم بحيرات شبه الجزيرة هي بحيرة تراسيمينو، وبولسينا وبراشيانو.

المناخ

يسود إيطاليا مناخ متنوع فتصل درجات الحرارة إلى درجة التجمد في المرتفعات العالية من جب ال الألب وجبال الأبانين، بينما يسود مناخ شبه استوائي عبر ساحل البحر الليجوري، والساحل الغربي لشبه الجزيرة المنخفضة، وفي المناطق المنخفضة ومنحدرات "الأبانين" بين فلورنسا وروما نجد الشتاء معتدلاً ومشمساً ويلطف نسيم البحر المتوسط من التطرف في درجات الحرارة، وفي نفس المنطقة في الشرق من شبه الجزيرة تكون درجات الحرارة أقل بسبب الرياح الشمالية الشرقية، وعلى النقيض من المناخ الشبه استوائي في جنوب ايطاليا وفي خليج جنوة ، فإن مناخ "لومباردا" قارياً ، ويسود هذه المنطقة مناخاً دافئاً صيفاً وشديد البرودة شتاءاً وكثيراً ما تقل درجات الحرارة عن 15 درجة مئوية، وتعمل جبال الأبانين كحائل بينها وبين نسيم البحر.

وتكون أعلى نسبة لسقوط الأمطار في إيطاليا خلال شهور الخريف والشتاء حيث الرياح الغربية، وأقل معدل لسقوط المطر يكون في إقليم أوليان في "فوجيا" في الجنوب وفي جنوب صقلية، وأعلى معدل يكون في إقليم "أودني" في الشمال الشرقي.

نظام الحكم

تم إقرار الدستور الإيطالي في عام 1947م، وتم العمل به في أول يناير عام 1948م، وأقر هذا الدستور نظام للحكم يقع رئيس الجمهورية على قمته، ويتم وضع مجلس للوزراء وبرلمان يتكون من مجلسي الشيوخ والنواب.

وطبقاً للدستور يتم انتخاب رئيس الجمهورية الإيطالي بواسطة مجلسي البرلمان وذلك لمدة سبع سنوات، ويقوم الرئيس بدوره باختيار رئيس مجلس الوزراء من أعضاء البرلمان ولابد من موافقة البرلمان عليه، ويقوم رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة، ويعد من أهم الشخصيات في الحكومة.

يتكون البرلمان الإيطالي من مجلس النواب ومجلس الشيوخ ولكل منهم سلطات متساوية، ولرئيس الجمهورية  السلطة في حل البرلمان والدعوة لأجراء انتخابات جديدة، كما أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وبالنسبة للمحاكم الإيطالية يتم تعيين جميع القضاة بالمحاكم الإيطالية ولا يتم انتخابهم، وتعمل جميع المحاكم تحت إشراف وزير العدل ومجلس القضاء الأعلى.

نبذة تاريخية

الكولسيوم

مرت على إيطاليا العديد من الأحداث التاريخية والتي تركت الكثير من الآثار عليها وسوف نذكر هنا بعض التواريخ الهامة والتي وضعت بصمة في التاريخ الإيطالي.

 سيطرت الإمبراطورية الرومانية على الحكم في إيطاليا منذ القرن الحادي عشر قبل الميلاد ولفترة تقترب من الألف وخمسمائة سنة، وكان أخر إمبراطور روماني حكم إيطاليا هو "رومولوس أوغسطولس" الذي لقي الهزيمة في إيطاليا عام 476م على يد الزعيم الجرماني أدواسر، الذي حكم إيطاليا بعد ذلك ثم توالي الحكام عليها.

في القرن الحادي عشر الميلادي أخذت الدول الإيطالية في النمو السريع، وشهد عام 1300م نهضة ثقافية وفنية عالية، حيث تم التوجه العلمي في العديد من المجالات سواء في الأداي أو العلوم الأخرى من التراث اليوناني والروماني، وظهر العديد من  المفكرين والفنانين الكبار مثل ليوناردو دافنشي، مايكل أنجلو وغيرهم.

في عام 1527م دخلت جيوش تشارلز الخامس روما ، وقاموا بالاستيلاء على صقلية وميلانو من فرنسا، وفي عام 1559م، خضعت إيطاليا بالكامل إلي الحكم الأسباني، الذي أخذ في التراجع في أواخر القرن السادس عشر.

بعد ذلك تمكن نابليون من الاستيلاء على إيطاليا وقام فيها بالعديد من الإصلاحات ووضع الدساتير، ولكن بعد هزيمة نابليون في معركة وترلو عام 1814م تم أعادة تقسيم إيطاليا مرة أخرى.

اندلعت في إيطاليا العديد من الثورات وتوالت عليها بعد ذلك الانقسامات والحروب والحكام حتى تم توحيدها في نهاية الأمر تحت حكم الملك فكتور إيمانويل الثاني، في الفترة ما بين 1860 – 1870م، وبعد أن تم توحيدها سعت إيطاليا لمد نفوذها وتوسيع رقعتها في العالم فقامت بالاستيلاء على عدد من الدول كان من ضمنها ليبيا في عام 1911م والتي قامت بانتزاعها من الحكم العثماني.

دخلت إيطاليا الحرب العالمية الأولى مع الحلفاء وذلك في عام 1915م، ولقد سادت بها حالة من الفوضى وعدم الاستقرار بعد الحرب، جاء بعد ذلك بنيتو موسوليني زعيم حركة الفاشية التي ظهرت في البلاد ليصبح حاكم لإيطاليا في أكتوبر 1922م، وقام بالاستيلاء على عدد من البلاد، وفي عام 1936م عقد موسوليني اتفاق مع هتلر واليابان وشكل الثلاثة ما عرف بدول المحور، وفي عام 1925م قام موسوليني بعقد اتفاق مع البابا حيث تم إعلان الفاتيكان دولة مستقلة ذات سيادة.  

شاركت إيطاليا في الحرب العالمية الثانية ضد دول الحلفاء حيث دخلت إلى الحرب في عام 1940م، وكانت الهزيمة من نصيبها حيث دخل الحلفاء إليها، واستقروا فيها حتى تم توقيع الصلح بين الحلفاء وايطاليا ورحلت جيوش الحلفاء عنها في عام 1947م.

بعد ذلك بدأت تظهر الميول نحو أتباع النظام الجمهوري وبالفعل تنازل الملك فكتور إيمانويل الثالث عن العرش في عام 1946م، وبعد ذلك تم عقد انتخابات برلمانية، وقام المجلس التشريعي المنتخب بإعداد الدستور الجديد الذي سوف يتم حكم البلاد بموجبه وكان ذلك في عام 1947م.

المدن والسياحة

نافورة تريفي
يوجد بإيطاليا العديد من المدن الجميلة والتي تشتهر بتا ريخها ومناظرها الطبيعية الرائعة، وتعد مدينة روما العاصمة من أكبر المدن الإيطالية وأكثرها جذباً للسياح، بالإضافة إلي ميلانو، نابولي، وتورينو ويتركز بهم العديد من السكان.

ويوجد بإيطاليا العديد من المعالم السياحية الهامة والتي تعد عامل جذب للعديد من السياح، وتتركز العديد من هذه المعالم بروما هذه المدينة التاريخية والتي تعد من أكثر الدول استقبالا للسياح على مستوى العالم ونذكر من معالمها ميدان سان بيتر، متاحف الفاتيكان، المسرح الروماني المدرج " الكولوسيوم" والتي كانت تجرى فيه الاحتفالات المتمثلة في المصارعة بين الأشخاص والوحوش، و"نافورة تريفي" ويرجع الفضل في تصميم التماثيل التي تضمها النافورة إلي الفنان " نيكولو سالفي" خلال القرن الثامن عشر، بالإضافة للعديد من الحدائق والمتاحف والملاهي والمطاعم التي تزخر بها العاصمة الإيطالية روما.

برج بيزا

وفي مدينة بيزا يمكن للسائح مشاهدة برج بيزا المائل والذي يعد من إحدى العجائب نظراً لوضعه المائل الناتج عن انخفاض الأرض تحته وتوقع الكثير انهياره إلا أنه مازال صامداً إلي ا لآن ويفد عليه العديد من السياح لرؤيته، كما توجد مدينة فينسيا الرائعة، أو مدينة البندقية والتي تسمى "المدينة العائمة" أو " المدينة الغارقة" والتي تشتهر بالجنادل "القوارب"التي تجري في قنواتها والتي تعد وسيلة رائعة للاستجمام والشعور بالجو الرومانسي الذي يقدمه العازفين من خلال المقطوعات الموسيقية الجميلة، فهي مدينة جميلة تقبع في مياه البحر ولا توجد بها وسائل المواصلات المعهودة من قطارات وسيارات فقط مجموعة من الجنادل الأنيقة والتي أضفت الكثير من الجمال على هذه المدينة الرائعة، وتوجد أيضاً مدينة فلورنس وتضم أكاديمية الفنون الجميلة والتي تضم "لوحة دافيد" وهي أشهر وأروع لوحات الفنان العالمي مايكل أنجلو.

هذا بالإضافة للعديد من المدن الإيطالية الأخرى والتي لا تقل جمالاً وإبهاراً عن المدن التي ذكرناها فكل مدينة بإيطاليا لها جمالها وسحرها الخاص بها، وتنتشر اللمسات التاريخية في كل مكان بالإضافة للشواطئ والحدائق والملاهي والمطاعم، وتعد إيطاليا هي الاختيار الأمثل لجميع السياح الذين يريدون التمتع بالمناظر الطبيعية، بالإضافة للتعرف على الثقافة والتاريخ والفنون.   

 


سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/16/2009 في 6:26صباحا
 
المملكة المتحدة "بريطانيا العظمى"
 
 
 

اسمها الرسمي هو "المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال أيرلندا"، عرفت بريطانيا في القرن التاسع عشر كقوة بحرية وصناعية ضخمة، وكانت من معالم قوتها سيطرتها وفرض نفوذها على ما يقترب من ربع مساحة العالم، ولكن هذه القوة أخذت في الانكماش تدريجياً في بداية القرن العشرين ومع كلا من الحربين العالميتين الأولي والثانية.

بدأت بريطانيا بعد ذلك في بناء نفسها مرة أخرى كدولة أوربية مزدهرة، وعرفت بريطانيا كدولة كبرى تتمتع بتاريخ عريض وحضارة عريقة فهي تضم العديد من المناطق والمعالم الأثرية التي مازالت قائمة إلى الآن ويتوافد عليها العديد من السياح.     

الموقع

تقع بريطانيا في جنوب غرب أوروبا على شكل جزيرة، حيث يحدها من الغرب المحيط الأطلنطي والبحر الأيرلندي، ومن الشرق والشمال الشرقي بحر الشمال، ومن الجنوب والجنوب الشرقي بحر المانش، وتشمل المملكة المتحدة أيرلندا الشمالية والتي يفصلها عن المملكة المحيط الأطلنطي والبحر الأيرلندي وتحيط بها جمهورية أيرلندا من الغرب والجنوب، وتتكون المملكة المتحدة من أربع دول متحدة هي إنجلترا، أيرلندا الشمالية، اسكتلندا، ويلز.

معلومات عن بريطانيا

المساحة: تبلغ مساحتها 244.820  كم2

عدد السكان: ويبلغ عدد السكان حوالي 60.776.238 نسمة.

العاصمة: لندن

اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية.

العملة: اليورو + الجنيه الاسترليني

الديانة: الديانة الأساسية هي المسيحية "أنجليكان، رومان كاثوليك" بالإضافة لعدد أخر من الديانات مثل الإسلامية وغيرها.

مظاهر السطح

تتمثل مظاهر السطح في المملكة المتحدة في التلال الوعرة والجبال المنخفضة، والسهول المسطحة إلى المتدرجة في الشرق والجنوب الشرقي، وتنقسم المملكة المتحدة من حيث تضاريسها إلى عدد من الأقاليم  وهذه الأقاليم تتمثل في :

إقليم المرتفعات الاسكتلندية والتي تقع في النصف الشمالي من اسكتلندا وتتمثل مظاهر السطح في هذا الإقليم في السلاسل الجبلية والهضاب والأودية العميقة، كما يضم هذا الإقليم أعلى قمة في بريطانيا وهي قمة جبل بن نيفيس والذي يبلغ ارتفاعه 1343م فوق مستوى سطح البحر، كما تكثر الخلجان في سواحل اسكتلندا وتحف بعضها منحدرات جبلية شديدة الانحدار.

يأتي بعد ذلك إقليم المنخفضات الوسطى والذي يقع في الجنوب من المرتفعات الاسكتلندية في أودية أنهار كلايد، وفورث، وتاي وهي سهول متموجة، وتتميز هذه المنطقة بضمها أجود الأراضي  الزراعية، وأغنى حقول الفحم الحجري.

تعلو بعد ذلك المرتفعات الجنوبية تدريجياً بدءاً من المنخفضات الوسطى من ناحية الجنوب وهي تلال مستديرة تغطيها أعشاب قصيرة تربى فيها قطعان الأغنام التي ينتج منها أجود المنسوجات الصوفية في وادي نهر تويد.

توجد بعد ذلك مرتفعات البناين والتي تتكون من مرتفعات ذات أسطح مستديرة وتمتد من جنوب الحدود الاسكتلندية وعبر الجزء الأوسط من إنجلترا، وإلي غربها تقع منطقة البحيرات.

يقع إقليم ويلز في جنوب غرب البناين وتمتد جبال كامبريا في معظم أجزاء الإقليم وتوجد عدد من الهضاب التي تخترقها الأنهار في الجزء الجنوبي من البلاد، ويعيش معظم السكان في سهول ساحلية ضيقة وفي أودية الأنهار، أما بقية الإقليم فتتميز بانحدارها الشديد، كما توجد بها حقول الفحم الحجري الذي تقوم حولها الصناعات، وتقع جنوب ويلز شبه الجزيرة الجنوبية الغربية عبر قناة بريستول، وهي عبارة عن هضبة تتناثر فوقها كتل جرانيتية ضخمة، وتنتهي عند الساحل بجروف صخرية.

تغطي منطقة المنخفضات الإنجليزية معظم إنجلترا من مرتفعات البناين وغربي ويلز وشبه الجزيرة الجنوبية الغربية، وتتركز بهذه المنطقة معظم الأراضي الزراعية لبريطانيا بالإضافة لوجود المناطق الصناعية، كما يتركز بها معظم السكان وتتكون هذه المنخفضات من سهول واسعة متموجه تقطعها التلال المنخفضة، ويوجد في المنتصف سهل عشبي يسمى الميدلاندز يمتد في بعض أجزائه على طول حدود البناين الغربية والشرقية وتمثل الميدلاندز قلب بريطانيا الصناعي ومركزها مدينة برمنجهام وتقع بالميدلاندز المدينة السوداء أو "البلاك كانتري" والتي سميت بهذا الاسم بسبب التطور الصناعي الذي شهدته المنطقة منذ الثورة الصناعية، وتمتد إلي الجنوب منها مجموعة التلال حتى وادي نهر التايمز حيث تقع لندن وإلي الشمال من النهر تقع ألوش وهي سهل منبسط وتجاوزها منطقة الفنز، التي تضم أدنى بقعة في البلاد، أما إلي الجنوب من نهر التايمز، فتمتد منطقة تلال طباشيرية منخفضة تصل إلي الساحل حتى جرف دوفر.

وتعد قمة سكافيل بابك من أعلى القمم الجبلية في إنجلترا.

ويأتي بعد ذلك إقليم أيرلندا الشمالية لتكتمل مظاهر السطح الخاصة ببريطانيا به وهو إقليم  يتكون من جبال منخفضة وأودية عميقة ومنخفضات خصبة وفي وسطها تنخفض الأرض وترتفع في اتجاه السواحل وتتمثل مواردها الطبيعية الرئيسية في حقولها ومراعيها الغنية.

 

المناخ

يعتبر مناخ المملكة المتحدة معتدل بشكل عام، وتقوم البحار المحيطة به بتلطيفه، ويسود المناطق الجبلية في الشتاء درجات حرارة منخفضة جداً خاصة في المناطق الجبلية داخل اسكتلندا، وتتلبد أجواء المملكة المتحدة بالغيوم معظم أيام السنة كما تهطل الأمطار طوال أيام السنة ويتأثر المناخ بتيار الخليج الدافئ الذي تهب الرياح الغربية العكسية عبره، جالبة معها الدفء إلي البلاد، وللبحر أثر ملطف في الصيف كما أن هذه الرياح تجلب معها الأمطار التي تهطل غزيرة في المرتفعات.

نظام الحكم

البرلمان

نظام الحكم في بريطانيا ملكية دستورية، ترأس البلاد الملكة إليزابيث الثانية، ونظام الحكم ملكي وراثي والأمير تشارلز ابن الملكة هو ولي العهد.

الهيئة التشريعية في بريطانيا تتكون من مجلسين هما "مجلس اللوردات" ويتكون من 500 عضو مدي الحياة و95 عضو تورث عضويتهم و62 عضو من رجال الدين،  و"مجلس العموم" ويضم 659مقعداً وينتخب أعضاؤه بالتصويت الشعبي المباشر ومدة عضويتهم خمس سنوات.

وبالنسبة للهيئة القضائية فمجلس اللوردات يعتبر أعلى سلطة قضائية في بريطانيا، ويقوم الملك أو الملكة بتعيين العديد من قضاتها مدى الحياة، هذا بالإضافة للمحاكم العليا في كل من انجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية، ومحكمة النقض والمحكمة القضائية في اسكتلندا.

ويوجد ببريطانيا العديد من الأحزاب السياسية منها: حزب المحافظين والوحدويين، الحزب الديمقراطي الوحدوي، حزب العمال، حزب الأحرار الديمقراطيين وغيرها من الأحزاب.

نبذة تاريخية

ويستمنستر
عرفت بريطانيا كإحدى الإمبراطوريات العظمى في التاريخ وذلك في الفترة من 1500- 1900م، وحتى الآن تحتل بريطانيا مكانة متميزة بين الدول الكبرى، كما عرفت بحضارة عريقة كونتها عبر العصور المختلفة كما فرضت سيطرتها على العديد من الدول والمستعمرات والتي عرفت بدول الكومنولث نذكر منها أستراليا وكندا ونيوزلندا وغيرها من الدول، كما قامت باحتلال عدد أخر من الدول وخاضت العديد من الحروب يعد من أهم هذه الحروب

حرب الملك إدوارد الثالث مع فرنسا من أجل استعادة الأراضي البريطانية وكانت في عام 1337م هذه الحرب التي عرفت فيما بعد بحرب المائة عام والتي تعد من أطول الحروب في التاريخ، وكان من نتائجها أن اشتعلت الحرب الأهلية بعد ذلك في بريطانيا بين طبقة النبلاء.

تلت هذه الحروب فترة جديدة من النهضة الأوربية والازدهار في العديد من المجالات منها النواحي الثقافية والفنية، بالإضافة للإصلاح الديني والتوسع في التجارة وذلك بداية من عام 1485م، هذا بالإضافة للتوسعات الاستعمارية التي قام بها ملوك بريطانيا في هذه الفترة لمد نفوذهم لعدد من البلاد الأخرى، ويعد من أشهر ملوك هذه الفترة الملك هنري الثامن.

وكان من الملوك المميزين أيضاً في التاريخ البريطاني الملكة إليزابيث الأولى التي تميز عهدها بالازدهار الاقتصادي والسياسي والثقافي.

شهدت انجلترا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر ثورة صناعية هائلة حولت الحياة فيها من مجرد حياة ريفية وقروية إلي حياة صناعية وتجارية، فأقيمت العديد من المصانع والتي كانت  تجلب المواد الخام اللازمة لها من المستعمرات البريطانية المتفرقة في أنحاء العالم، أدت الثورة الصناعية هذه إلي حدوث نمو صناعي هائل وإدخال العديد من الآلات والمعدات وإقامة المصانع ولكن كان لهذا التطور العديد من الآثار السيئة على  العمال من ظروف عمل قاسية وغير صحية وارتفاع نسبة البطالة نتيجة لدخول الآلة لتحل محل الإنسان.

شهد عهد الملكة فيكتوريا كذلك تطور للثورة الصناعية التي مرت بها بريطانيا، وشمل هذا التطور كافة المجالات من تعليم وطرق النقل والمواصلات والبريد والتجارة، بالإضافة للتطور في النواحي السياسية والاقتصادية.

ومن الحروب الأخرى التي خاضتها بريطانيا حرب القرم، وحربي البوير، بالإضافة للحربين العالميتين الأولي والثانية واللتين تركتا أثرا عظيما على بريطانيا وعلى نفوذها الممتد في مستعمراتها، حيث حل الضعف بالإمبراطورية البريطانية ونالت العديد من المستعمرات البريطانية استقلالها في أعقاب الحرب العالمية الثانية كانت من هذه الدول كندا، أيرلندا الجنوبية ونيوزلندا، وتلتهم بعد ذلك الهند وباكستان والعديد من الدول الأخرى.

المدن والسياحة

جسر لندن

تتميز المدن البريطانية بوجد المباني الأثرية القديمة المنتشرة بها من قصور وبيوت ومتاحف وغيرها، فأينما تذهب تجد القصور والمباني الأثرية والتي تتميز بطرازها المعماري القديم، هذا بالإضافة للعديد من المعالم السياحية العديدة التي تزخر بها المدن البريطانية.

تعد لندن العاصمة من أشهر المدن البريطانية وأحدى المراكز الثقافية الموجودة بالعالم وتتميز بتاريخها وحضارتها العريقة الموغلة في القدم، وتعد لندن مقصد لملايين السياح الذين يتوافدون على بريطانيا نظراً لاحتوائها على العديد من الأماكن السياحية والتاريخية  نذكر منها "قصر باكنجهام" وهو القصر الملكي والذي يقيم به ملوك بريطانيا، " قاعة ألبرت الملكية"، "مبني البرلمان"، " ساعة بيج بين"، ومن المعالم الطبيعية الموجودة بلندن " نهر التايمز"، كما تنتشر بها العديد من المسارح التي تقوم أشهر الفرق بتقديم العروض عليها، بالإضافة للعديد من المتاحف مثل متحف "تايت غاليري" وهو واحد من أعظم معارض الفنون التشكيلية في العالم، ويقبع في قلب مدينة لندن، متحف فكتوريا وألبرت، متحف التاريخ الطبيعي، متحف لندن،  المتحف البريطاني، كما يوجد متحف " مدام توسو" وهو متحف يضم العديد من التماثيل الشمعية لأشهر شخصيات المجتمع مجسمة بالحجم الطبيعي.

ساعة بيج بن
كما توجد العديد من القصور مثل قصر سان جيمس الذي كان مقراً للأسرة المالكة قديماً، قصر كنسينجتون، قصر هامبتون كورت.

ومن الكنائس الأثرية الهامة كاتدرائية القديس بول، وكنيسة وستمينستر ويعدان من أشهر الكنائس بلندن فالأخيرة هي التي يتم بها تتويج ملوك بريطانيا، كما توجد بلندن العديد من الحدائق الملكية الجميلة والتي تم فتحها للجمهور من أهمها هايد بارك، وحدائق كنسينجتون وغيرها من الحدائق المنتشرة بأنحاء لندن، ومن الأماكن القديمة أيضاً "برج لندن" .

كما يمكن للسائح استكشاف جميع معالم لندن من خلال "عجلة عين لندن" والتي ترتفع عن الأرض حوالي 135متر وتقدم رؤية بانورامية لمدينة لندن.

 
 
 
 
 
 
 
وهذه صور من اجمل الاماكن في لندن
 











سمرمنيرجورج
IP IP Logged
Gladis
عضو سوبر نشيط
عضو سوبر نشيط
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: يوليو/31/2006
البلد: العراق
الحالة: Offline
المشاركات: 154
اقتباس Gladis ردbullet إضافة: يناير/16/2009 في 8:28صباحا
ورد في معلومات بريطانيا ما يلي

المساحة: تبلغ مساحتها 244.820  كم2

عدد السكان: ويبلغ عدد السكان حوالي 60.776.238 نسمة.

العاصمة: لندن

اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية.

العملة: اليورو

الديانة: الديانة الأساسية هي المسيحية "أنجليكان، رومان كاثوليك" بالإضافة لعدد أخر من الديانات مثل الإسلامية وغيرها.

العملة ليست يورو لأن بريطانيا لم تدخل بعد العملة الأوربية الموحدة ولازالت تستخدم الجنيه الاسرليني، للتصحيح اقتضى التنويه

Gladis ilsheikh
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/16/2009 في 8:35صباحا

شكرا للمعلومات ...

اعرف ان العملة الاساسية هي الجنية الاسترليني للمعلومات ان اليورو هو عملة رسمية في بريطانيا ويتعاملون بها وهي متداولة هناك وللتأكيد هناك الكثير من الشركات الكبرى تعطي لموظفيها حقوقهم الشهرية باليورو وهذا الكلام يشمل النرويج ايضا وهي ليست ضمن الاتحاد الاوربي ولها عملتها الخاصة ...شكرا للاضافة
سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/21/2009 في 2:12مساءً
 
مملكة إسبــانـيـا
 
 

هي إحدى الدول الأوربية الشهيرة والتي تقترب كثيراً من قارة إفريقيا حيث يفصل بينهما مضيق جبل طارق، وتعرف أسبانيا كواحدة من الدول الأوربية التي تتمتع بتاريخ عريق وحضارة كبيرة، ونظراً لفتح المسلمين لها ومكوثهم بها ما يقارب من ثمانية قرون أدى هذا لوجود حضارة عربية كبيرة بها مازالت أثارها باقية إلي الآن من معالم أثرية ومباني عتيقة شيدت على الطراز العربي وتجلى الفن المعماري الإسلامي في العديد من المدن الأسبانية.

عرفت أسبانيا كواحدة من أهم المراكز الثقافية في أوروبا ولقد ظلت هكذا لعدد كبير من القرون، ولأسبانيا طابع ثقافي وأثري ومعماري مميز يجعل الكثير من السياح يفدون عليها من مختلف أنحاء العالم هذا بالإضافة لضمها عدد من الجزر الرائعة والتي يعد من أشهرها جزر الكناري والتي تجد إقبال سياحي هائل عليها.  

عرفت أسبانيا باسم " هسبانيا " بعد الاحتلال الروماني لها وبعد أن أصبحت مقاطعة رومانية، واسم أسبانيا في اللغة الأسبانية هو إسبانا والذي اشتق من الاسم القديم هسبانيا.

الموقع

تقع مملكة أسبانيا جنوب غرب القارة الأوروبية، وتشترك في حدودها الشمالية مع فرنسا ومن الشمال والشمال الغربي مع المحيط الأطلنطي، ومن الغرب مع  البرتغال، ويفصلها عن القارة الإفريقية جنوباً مضيق جبل طارق، وتمتد سواحلها الشرقية على البحر الأبيض المتوسط، وتطل من الجهة الجنوبية أيضاً على كل من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنطي.

وتقع جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري في المحيط الأطلنطي وتمثلان الإقليمين الجزريين للحكم الذاتي بأسبانيا، كما تنضم مدينتي سبتة ومليلية إلي الحكومة الأسبانية.

معلومات عامة عن أسبانيا

المساحة : تبلغ مساحة أسبانيا 504.782  كم2.    

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 40.448.191 نسمة.

العاصمة : مدريد

اللغة: اللغة الرسمية هي اللغة الأسبانية، الكاستيانو وعدد من اللغات الأخرى مثل الباسكية، الجايجو، الكتلان.

العملة : اليورو

الديانة: الغالبية العظمي من الرومان الكاثوليك

مظاهر السطح

تشترك أسبانيا مع البرتغال في شبه الجزيرة الإيبيرية حيث تحتل أسبانيا معظمها، وتغطي هضبة الميزيتا معظم الأراضي الأسبانية وهي هضبة واسعة منبسطة ترتفع عليها العديد من السلاسل الجبلية والتي يعد من أهمها جبال سييرا نيفادا في الجنوب، وعلى الحدود الفرنسية الأسبانية تمتد جبال البرانس في الشمال، وتنقسم مظاهر السطح لأسبانيا إلي عدد من الأقاليم:

أول هذه الأقاليم هو إقليم الميزيتا وهو كما سبق أن ذكرنا هضبة واسعة جافة منبسطة تغطي معظم أسبانيا يرتفع على هذه الهضبة العديد من الجبال والتلال، كما تجري بها العديد من الأنهار منها نهر تاجو والذي يعد من أطول الأنهار ولمسافة 1.007 كم وينبع من الميزيتا ماراً بالبرتغال ويصب في المحيط الأطلنطي.

تأتي بعد ذلك منطقة الجبال الشمالية والتي تتكون من جبال البرانس وهي سلاسل جبلية تقع في الجزء الشمالي الشرقي من أسبانيا على الحدود الأسبانية الفرنسية، كما توجد جبال جاليسيا في الجهة الغربية، وجبال كانتابريا في المنطقة الوسطى، تقوم الغابات بتغطية المنحدارات الشمالية ويتدفق العديد من الأنهار القصيرة عبر الجبال.

من الأنهار الهامة الموجودة في أسبانيا نهر الأبيرو ويتكون حوض الأبيرو من سهول عريضة تمتد في محاذاة النهر في الشمال الشرقي من أسبانيا ويعد واحد من أطول الأنهار فيها فيمتد لمسافة تبلغ 909كم، وتعد المنطقة المحيطة به منطقة زراعية هامة.

تمتد منطقة السهول الساحلية بامتداد الساحل الأسباني على البحر الأبيض المتوسط، وتتميز هذه السهول بخصوبتها العالية وتعد من المناطق الزراعية الغنية بأسبانيا، ومن المناطق الخصبة أيضاً حوض الوادي الكبير والذي يقع في جنوب غرب أسبانيا ويمتد بمحاذاة نهر الوادي الكبير وهو من أعمق انهار أسبانيا ومن أكثر الأنهار الصالحة للملاحة، وعلى الرغم من جفاف الحوض إلا انه يندرج ضمن المناطق الخصبة بأسبانيا.

من المناطق التابعة للدولة الأسبانية جزر البليار والتي تتكون من خمس جزر رئيسة بالإضافة لعدد من الجزر الصغيرة، من الجزر الكبيرة ميوركا، مينوركا، إبيزا وهي مجموعة من الجزر الخصبة ويوجد بها عدد من السلاسل الجبلية المنخفضة على امتداد الشاطئ الشمالي الغربي.

تعد منطقة جزر الكناري الواقعة في المحيط الأطلنطي أيضاً من المناطق التابعة لأسبانيا وتضم سبع جزر رئيسية ويعتبر جبل بيكودي تيدي من أعلى الجبال الأسبانية حيث يبلغ ارتفاعه 3.707 م ويقع في جزيرة تنريف.

المناخ

يختلف المناخ في أسبانيا باختلاف مظاهر السطح فالمناخ على خليج بسكي والمحيط الأطلنطي معتدل حيث يكون بارداً رطباً، أما الهضبة الوسطى فيسودها مناخ شديد الجفاف فالصيف بها حار جاف حتى أن مجاري الأنهار تجف وتعاني الأرض من الجفاف، وتنخفض درجات الحرارة في مدريد في فصل الشتاء حيث تقترب من الصفر، أما في فصل الصيف فترتفع درجات الحرارة حتى أنها تصل إلي 42 درجة مئوية، أما في الجنوب وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط فيسود مناخ شبه استوائي حيث يسود في الصيف طقس حار جاف وفي الشتاء طقس بارد.

 

نظام الحكم

نظام الحكم بأسبانيا ملكية برلمانية، والملك خوان كارلوس الأول دى بوربون هو الحاكم الحالي لأسبانيا، وولي عهده "أمير أستورياس" الأمير فيليبي دى بوربون.

تحولت أسبانيا تبعاً لدستور عام 1978م إلي نظام الملكية البرلمانية بعد أن ساد نظام الحكم المطلق للجنرال فرانثيسكو فرانكو في الفترة ما بين (1939-1975م).

يحكم الدولة ملك بالوراثة وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتتكون السلطة التنفيذية من رئيس الحكومة الذي يقوم الملك بترشيحه ويتم اختياره من قبل مجلس النواب وهو المسئول عن تعيين أعضاء مجلس الوزراء، وتتمثل الهيئة الاستشارية في مجلس الدولة، وتضم السلطة التشريعية البرلمان والذي يتكون من مجلس النواب "الكونجرس"، ومجلس الشيوخ "السنادو".

يرأس السلطة القضائية المجلس العام للسلطة القضائية ورئيسه هو رئيس المحكمة العليا وهي أعلى محكمة في البلاد بالإضافة للمحكمة الدستورية.

كما يوجد عدد من الأحزاب السياسية في أسبانية ويعد حزبي " الحزب الشعبي" ، " والحزب الاشتراكي العمالي الأسباني"  أكبر كتلتين برلمانتين في أسبانيا، بالإضافة لوجود عدد من الأحزاب الأخرى منها حزب اليسار المتحد، حزب التقارب والوحدة، الحزب القومي الباسكي وغيرهم.

نبذة تاريخية

قرطبة
توالت على أسبانيا العديد من الحقب التاريخية والتي أثرت في التاريخ الأسباني كثيراً ومازالت معالمها واضحة إلى الآن في المباني والأشكال الأثرية التي مازالت قائمة قام الرومان بالدخول إلي الأراضي الأسبانية واحتلالها لأكثر من أربعمائة عام فقاموا بأعمارها وإقامة العديد من المنشات مثل الجسور والمباني والتي برز فيها الطراز الروماني كثيراً بالإضافة لقناة سيجوفيا، توغلت الجيوش الرومانية في البلاد خلال الحرب البونية الثانية ودخلت إلي البرتغال أيضاً وبذلك أخضعت شبه الجزيرة الإيبيرية بأكملها للحكم الرومانين فتوافد عليها الرومانيين واستوطنوها وأقاموا بها المدن وحفروا القنوات، وأصبحت الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية للبلاد.

وبعد أن دام حكم الرومان فترة من الزمن قامت القبائل الجرمانية باقتحام الإمبراطورية الرومانية الغربية والتي تشمل أسبانيا فانهارت وأصبح القوط هم المسؤلون عن الحكم في البلاد، وامتد حكمهم حتى أوائل القرن الثامن الميلادي، حتى جاء الفتح الإسلامي لأسبانيا بقيادة طارق بن زياد  وتحت إشراف موسى بن نصير وكان ذلك في عام 711م، وتمكن المسلمون من فرض سيطرتهم على المملكة القوطية الغربية وذلك في عام 718م. 

شمل العصر الإسلامي في أسبانيا التقدم والازدهار وكان هناك نهضة علمية عالية في العديد من المجالات هذا بالإضافة لإنشاء العديد من المباني والمساجد والقصور التي سيطر عليها الطراز الإسلامي والتي مازال الكثير منها موجود وشاهداً على مدى ازدهار هذه الحقبة في التاريخ الأسباني.       

كما تبدأ الممالك قوية يحل بها الضعف في النهاية فانهار الحكم الإسلامي للبلاد في أوائل القرن الحادي عشر الميلادي وانقسمت البلاد لعدد من الدويلات الصغيرة، فلقد بدأت الممالك الشمالية والتي لم تخضع للحكم الإسلامي في التوسع والامتداد جنوباً ، وانكمش الحكم الإسلامي في أسبانيا لينحصر في غرناطة بعد سلسلة من المعارك بين المسلمين والممالك النصارانية.

وبدأت أسبانيا سلسلة متتابعة من مراحل الهبوط والصعود وتنقلت بين العديد من الممالك حتى تأسست الإمبراطورية الأسبانية، والتي سعت في إخضاع العديد من الدول إلي سيطرتها. 

المدن والسياحة

تعتبر السياحة إحدى مصادر الدخل الهامة لأسبانيا، وتتميز المدن الأسبانية بوجود تنوع كبير في مظاهر السياحة بها فيجد السائح السياحة الثقافية والسياحة الساحلية وغيرها، فنظراً لموقع أسبانيا المتميز المطل على سواحل بحرية ممتدة على كل من البحر المتوسط شرقاً والمحيط الأطلنطي غرباً بالإضافة لعدد من الجزر الرائعة القابعة في البحر المتوسط نجد أن سياحة الشواطئ والمنتجعات تمتد على سواحل أسبانيا الرائعة مما يجذب العديد من السياح، هذا بالإضافة لوجود العديد من معالم الحضارة الإسلامية المنتشرة بين المدن الأسبانية.

من المعالم الأثرية والثقافية الموجودة بأسبانيا نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر متحف البرادو في العاصمة الأسبانية مدريد والذي يضم العديد من اللوحات الفنية التي تعبر عن العصور الفنية في أسبانيا وأوروبا، كما يوجد متحف الملكة صوفيا للفن الحديث بمدريد ويضم أهم لوحات فناني أسبانيا المعاصرين ممن عاشوا خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر والقرن العشرين.

كما توجد  كاتدرائية العائلة المقدسة في برشلونة، ومبنى لابيدريرا وهو احد المعالم الأثرية المعمارية الهامة والذي قام المهندس المعماري غاودي بتصميمه هو والكاتدرائية السابقة.

كما يوجد بأسبانيا العديد من القصور الملكية والكاتدرائيات، ومن القصور الهامة والتي يفد عليها العديد من السياح قصر الحمراء بغرناطة ، هذا بالإضافة للعديد من المعالم الأثرية التي خلفتها الحضارات السابقة والتي توافدت على البلاد فنجد العديد من معالم الحضارة الإسلامية المتمثلة في المساجد والمباني والقصور ذات الطراز الإسلامي، كما يوجد أيضاً ملامح من الاثار الرومانية وغيرها العديد من المعالم الأثرية الاخرى التي تجذب العديد من السياح.

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/21/2009 في 2:14مساءً
 
اليونان .. عندما تتعانق الحضارة مع الطبيعة
 
 

هي جمهورية اليونان إحدى البلاد الأوربية الجميلة ومهد الحضارة اليونانية الإغريقية، تتألف اليونان من عدة جزر منتشرة في عدد من البحار المجاورة مثل البحر الأبيض المتوسط ، والبحر الأيوني، وبحر إيجه ولكن أغلب هذه الجزر غير مأهول بالسكان، حصلت اليونان على استقلالها من الإمبراطورية العثمانية في عام 1829م.

عرفت اليونان بحضارة عريقة فتعانقت فيها الأساطير مع المباني والمعابد والمعالم الأثرية لتوجد جو من الغموض والجمال الذي يسيطر على السائح بمجرد نزوله على أرضها فتتمتع اليونان بوجود العديد من المعالم السياحية بها سواء أثرية أو طبيعية فتجد الجمال والسحر أينما تذهب، وتعد أثينا العاصمة اليونانية من أبرز مدنها وأشهرها على مستوى العالم، وبالإضافة للفن والجمال والحضارة والآثار لم تغفل الحضارة اليونانية الرياضة ودورها في السمو البدني والعقلي والنفسي للأفراد فجاء انطلاق الشعلة الأولمبية من أثينا معلناً مدى اهتمام الشعب اليوناني القديم بالرياضة وأصبحت الشعلة الأولمبية تقليد يمارس إلى الآن عند كل بداية دورة ألعاب أولمبية.

ولقد سيطرت الحضارة الإغريقية على العديد من الكتاب اللذين انطلقت أقلامهم تروي الأساطير اليونانية القديمة بما تحمله من قصص حب وصراعات وحروب فكانت هذه الأساطير مادة خصبة للعديد من  الكتاب والسينمائيين الذين تهافتوا على تقديمها.

الموقع

تقع اليونان في جنوب أوروبا وبالتحديد في أقصى جنوب شبه جزيرة البلقان، ويحدها من الشرق بحر إيجة وتركيا، ومن الجنوب البحر المتوسط، ومن الغرب البحر الأيوني، وتشترك في حدودها الشمالية مع ثلاثة دول من الشمال الغربي ألبانيا، تليها مقدونيا ثم بلغاريا، وتضم اليونان أكثر من 2000 جزيرة.

معلومات عامة عن اليونان

المساحة: تبلغ مساحة اليونان 131.940 كم2.

عدد السكان: ويبلغ عدد السكان 10.706.290 نسمة.

العاصمة: أثينا

اللغة: اللغة الرسمية هي اللغة اليونانية بالإضافة للغة الإنجليزية والفرنسية.

العملة: اليورو

الديانة: الغالبية من اليونان الأرثوذكس، ويوجد مسلمين وآخرون.

مظاهر السطح

يغلب على التضاريس في اليونان الطابع الجبلي، وغالبية الأراضي اليونانية غير قابلة للزراعة، ويعد إقليم مقدونيا في الغرب من أكثر الأقاليم الصالحة للزراعة ويشمل سهلين سهل سالونيكا، وسهل سراي بالإضافة لعدد من الأودية الخصبة، ومن الأقاليم الزراعية الأخرى إقليم ثيسالي والذي يعد مركز هام لزراعة الحبوب، وتقوم جبال البندس باختراق البلاد من الشمال إلى الجنوب، وتتميز بالشريط الساحلي الذي يمتد حوالي 15.000 كم.

 وتضم اليونان أكثر من 2000 جزيرة غير مأهولة بالسكان، منها حوالي 169 جزيرة مأهولة، من الجزر التابعة لليونان نذكر "الجزر الأيونية" وتقع في البحر الأيوني غرب اليونان من هذه الجزر كفلونيا، كورفو، ليوكاس، كما توجد " الجزر الإيجية" وتقع في بحر إيجا في الشرق بين كل من اليونان وتركيا وتتميز هذه الجزر بوعورتها وطبيعتها الصخرية ويعيش بها عدد قليل من السكان من هذه الجزر رودوس، ديلوس، سيروس.

كما توجد "جزيرة كريت" والتي تعد من أكبر الجزر اليونانية وتقع في الجنوب من اليونان في البحر الأبيض المتوسط وتتكون من جبال وتلال وعدد من الوديان الخصبة بالإضافة لسهل ضيق يمتد على طول الساحل الشمالي.

يعد جبل أوليمبس هو أعلى القمم الجبلية في اليونان حيث يبلغ ارتفاعه 2917 متر فوق مستوى سطح البحر.

المناخ

يسود اليونان مناخ معتدل وتتأثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط حيث يسود البلاد شتاء معتدل وصيف جاف يلطفه التأثيرات البحرية على المناطق الساحلية، وتسقط الأمطار في فصل الشتاء وتتساقط الثلوج على المرتفعات.

نظام الحكم

تخضع اليونان لنظام حكم جمهوري برلماني، تم وضع الدستور اليوناني بعد إعلان النظام الجمهوري في 11 يونيو 1975م وتم تعديله في مارس 1986م.

تتشكل السلطة التنفيذية من رئيس الجمهورية الذي يتم انتخابه من قبل مجلس النواب لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس الوزراء ومجلس الوزراء.

وتتكون السلطة التشريعية في اليونان من مجلس واحد هو البرلمان وينتخب أعضاؤه بالانتخاب الشعبي المباشر ومدة خدمتهم أربع سنوات.

وتتمثل السلطة القضائية في المحكمة القضائية العليا والمحكمة العليا الخاصة وهما أعلى سلطتين قضائيتين في البلاد ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين قضاتهما مدى الحياة بعد الرجوع إلى مجلس القضاء.

كما يوجد عدد من الأحزاب السياسية مثل حزب الديموقراطية الجديدة، حزب الحركة اليونانية الاجتماعية، الحزب الشيوعي ، حزب ائتلاف اليسار والتقدم، وغيرها من الأحزاب السياسية.  

   

نبذة تاريخية

خضعت اليونان قديماً للحكم العثماني حيث سيطر العثمانيون عليها في القرن الرابع عشر الميلادي، وكانت اليونان جزء من الإمبراطورية البيزنطية والتي قام العثمانيون باحتلالها في عام 1453م.

عمل اليونانيون كغيرهم من الشعوب التي خضعت للاحتلال لرفض هذا الاحتلال والعمل على التخلص منه فكانت البداية بإقبالهم على العمل والتعليم فتوسعوا في الصناعة والتجارة وعملوا على إنشاء المدارس الأمر الذي زاد من قوتهم وكانت الخطوة الأولى في مجال التحرر من السيطرة العثمانية عندما تم إنشاء جمعية للصداقة على يد أحد التجار اليونانيين تلك الجمعية التي ساهمت في تنظيم حركة ضد العثمانيين وقيام الثورة اليونانية، وكانت بداية الحرب اليونانية العثمانية في عام 1821م، وبعد العديد من المعارك نجح اليونانيين في السيطرة على العديد من المدن اليونانية.

وكان انتهاء هذه الحرب عندما انسحب الأتراك من اليونان لمحاربة الروس الذين أعلنوا الحرب على الدولة العثمانية في عام 1828م، وبانسحاب العثمانيين أصبحت اليونان دولة مستقلة في عام 1829م، وفي عام 1832م تم إعلان الأمير أوتو ملكاً ليكون أول ملك لليونان.

           

المدن والسياحة

تحتل السياحة جانب هام جدا من الاقتصاد اليوناني نظراً لتوافد العديد من السياح عليها لما لها من تاريخ طويل أنعكس على الأماكن والمباني فخلف لليونانيين العديد من الأماكن الأثرية والتي تشع بومضات حضارية من الحضارة اليونانية القديمة، هذا بالإضافة للمناظر الطبيعية الخلابة التي توجد في الجزر اليونانية المنتشرة في البحار المحيطة باليونان.

ومع المناظر الطبيعية والآثار اليونانية التاريخية التي عرفت بها اليونان اشتهرت أيضاً بالألعاب الأولمبية التي جرت على أرضها فكثيراً ما اشتعلت الشعلة الأولمبية معلنة بداية جولة أخرى من الألعاب الأولمبية بما تتضمنه من ألعاب رياضية مختلفة.

وتعد العاصمة أثينا من أجمل البلدان التي يتوافد عليها السياح فتتعانق فيها الحضارة الإغريقية مع الأساطير القديمة لتشكل معاً عنصراً جاذباً للسياح ولعشاق التاريخ، ومن المعالم الموجودة بأثينا "الأكروبولس" والحديقة المحيطة به والتي تسمى بالحديقة الأثرية، وتعد منطقة كيراميكوس مركز للفن الأثيني الجديد، بالإضافة إلى غاليري غازون روج والذي يضم العديد من الأشكال الفنية، وتعد أغيوس موسماس مكان مميز للتمتع بالساحل الأثيني، وتنتشر بأثينا المطاعم والمقاهي والمتنزهات والتي يستمتع السائح بالجلوس فيها، ومن أشهر المعالم الموجودة بالبلاد الملعب الأوليمبي بمنطقة ايريني والذي يتسع لثمانين ألف متفرج.

بالإضافة لتمثال زيوس وهو أحد عجائب الدنيا السبعة وهو أحد التماثيل الأثرية الضخمة المقامة في جبل أوليمبس الشهير والذي قام بصنعه النحات المشهور " رفيدياس" وهو عبارة عن تمثال رجل ضخم يجلس على عرش ارتفاعه حوالي 12 متر فوق قاعدة ارتفاعها حوالي ستة أمتار ولكن تعرض هذا التمثال لحريق هائل دمره.

 

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/22/2009 في 7:22صباحا
 
النمسا تناغم الطبيعة مع التاريخ

 

 

هي جمهورية النمسا إحدى بلدان القارة الأوربية والتي تتميز بسحرها الخاص وجمالها، كما تعد عاصمتها فيينا واحدة من أجمل عواصم العالم فنجد بالنمسا المساحات الخضراء الشاسعة والقصور الفخمة، والتي تطل من العصور القديمة السالفة حيث مازالت الكثير من آثارها باقية إلى الآن، مرت النمسا بالعديد من الأحداث على مدار تاريخها ومن أهم هذه الأحداث مرورها بكل من الحربين العالميتين الأولى والثانية، كما تعرف النمسا بأنها بلد الموسيقار العالمي موتسارت والذي أثرى العالم بموسيقاه الرائعة.

الموقع

تقع النمسا في منتصف القارة الأوربية ويحيط بها العديد من الدول التي تشترك معها في الحدود فتحدها من الجنوب كل من سلوفينيا وإيطاليا، وتحدها من الشرق المجر وسلوفاكيا، ومن الشمال جمهورية التشيك، وألمانيا، وتشترك في حدودها الغربية مع سويسرا.

معلومات عامة عن النمسا

المساحة: تبلغ مساحة النمسا 83.870 كم2

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 8.199.783 نسمة.

العاصمة: فيينا

اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الألمانية بالإضافة لعدد من اللغات الأخرى مثل التركية والصربية، والكرواتية وغيرها. 

العملة: اليورو

الديانة: الديانة الرسمية هي المسيحية "الغالبية من الرومان الكاثوليك ويمثلوا حوالي 73.6%، والبروتستانت بنسبة 4.7%" هذا بالإضافة للمسلمين وديانات أخرى.

مظاهر السطح

تعتبر الجبال هي السمة المميزة التي تغطي الأراضي النمساوية حيث تحتل أكثر من نصف مساحة البلاد بما يعادل 60% من المساحة ويبلغ متوسط ارتفاع الجبال حوالي 910م، تقع معظم الدولة في الجزء الشرقي لجبال الألب وتمتد السلاسل الجبلية في النمسا من الشرق إلى الغرب وتفصل بينها الأودية العريضة، وتضم السلاسل الجبلية الشمالية سلسلة جبال تيرول الألب الشمالية، وسلسلة جبال سالزبورج الألب، أما سلسلة الجبال الوسطى فتضم سلسلة جبال هوهه تارون والتي تضم أعلى قمة في البلاد وهي قمة جبل جروسجلوكنر حيث يبلغ ارتفاعها 3798 متر فوق مستوى سطح البحر، وينحدر من هذه القمة نهر باسترزر الجليدي والذي يعد من أكبر الأنهار الجليدية في أوروبا.

ويضم الجزء الجنوبي من النمسا سلاسل جبلية تنتمي لجبال الألب بالإضافة لجبال سروانكن، كما توجد جبال أخرى تمتد من الشمال إلي الجنوب، وتخترق الجبال العديد من الممرات مثل ممر برينر، زيمريخ وغيرها العديد من الممرات الأخرى.

من أهم الأنهار الموجودة بالنمسا نهر الدانوب والذي يعبر البلاد من باساو على الحدود الألمانية إلي المنطقة الشرقية من البلاد ماراً بلنز وفيينا حتي يبلغ براتسلافا على الحدود السلوفاكية، كما يوجد عدد من الأنهار الهامة الأخرى في جنوب النمسا مثل أنهار مور ومورتس، هذا بالإضافة لوجود عدد من البحيرات مثل بحيرة كونستانس ونويسيدلر في بورجن لاند بالقرب من المجر.

   

المناخ

يتنوع مناخ النمسا تبعاً لعدد من العوامل من هذه العوامل الارتفاع، وتأثيرات المحيط، والموقع وتأثير البحر المتوسط، هذا بالإضافة لتأثير الرياح الغربية والشرقية عليها، فتتأثر المناطق الوسطى والغربية بالرياح الدافئة والرطبة والتي تهب شرقاً من المحيط الأطلنطي والتي تسبب في عدد من الظواهر مثل الأمطار والجليد والرطوبة مما يجعل درجات الحرارة معتدلة على مدار العام، بينما الرياح التي تهب من السهول الآسيوية فتتميز بأنها جافة حارة صيفاً وباردة شتاء وتقوم بالتأثير في الجهات الشرقية من النمسا، ويختلف التأثير المناخي في العديد من المناطق وذلك تبعاً للارتفاع والانخفاض في الأراضي وهبوب الرياح المحلية الجافة والدافئة.    

ويسود البلاد طقس لطيف في أشهر الخريف والربيع أما في فصل الشتاء والذي يمتد ثلاثة أشهر في الأودية فهو فصل شديد البرودة حيث تتراوح متوسطات درجات الحرارة بين 7 - 9 درجات مئوية على جميع أنحاء البلاد أما المعدل السنوي لسقوط الأمطار فيتراوح  ما بين 1.016 - 1.270 ملليمتر.

نظام الحكم

البرلمان

نظام الحكم في النمسا جمهوري فيدرالي برلماني، ولقد صدر الدستور الخاص بالبلاد في عام 1920م، وتنقسم النمسا إلي تسع ولايات، ويرأس البلاد رئيس الجمهورية الذي يتم انتخابه بالاقتراع الشعبي المباشر وذلك لفترة رئاسية تبلغ ست سنوات، أما بالنسبة لرئيس الحكومة فيتمثل في المستشار الذي يتم اختياره عن طريق رئيس الجمهورية من حزب الأغلبية في المجلس الوطني، كما يقوم رئيس الجمهورية باختيار نائب المستشار بناء على توصية من المستشار.

وتتكون الهيئة التشريعية في النمسا من مجلسين المجلس الفيدرالي والمجلس الوطني ويضم المجلس الفيدرالي 64 عضو تمتد مدة خدمتهم أربع أو ست سنوات، أما المجلس الوطني فيتمثل في 183 عضو يتم انتخابهم بالاقتراع الشعبي المباشر وتمتد فترة عضويتهم لأربع سنوات.

أما بالنسبة للسلطة القضائية فتتمثل أعلى سلطة قضائية في النمسا في المحكمة القضائية العليا، والمحكمة الإدارية، والمحكمة الدستورية.

كما توجد العديد من الأحزاب السياسية مثل حزب الشعب النمساوي، الحزب الشيوعي، حزب الحرية النمساوي، الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وغيرها من الأحزاب الأخرى وجماعات الضغط السياسي.

نبذة تاريخية

قصر الشونبرن

مرت على النمسا العديد من الأحداث التاريخية الهامة وذلك منذ أن سيطر عليها الرومان في العام الخامس عشر قبل الميلاد، وضمها إلي الإمبراطورية الرومانية ومروراً بالعديد من الحروب والممالك التي نشأت والممالك التي انهارت ثم الحرب العالمية الأولي والتي انتهت بهزيمة ألمانيا والنمسا اللتان خاضتا الحرب معاً وذلك في الفترة ما بين 1914- 1918 وذلك بسبب قيام أحد الصربيين بقتل فرانسيس فرديناند ولي عهد النمسا – المجر، فكان هذا إيذاناً ببدء الحرب التي يقال أن لها أسباباً أعمق من هذا السبب فانضمت ألمانيا والنمسا معاً ضد دول الحلفاء والتي تضم كل من بريطانيا وفرنسا وروسيا، ولكن لم يتحقق النصر لأي من النمسا أو ألمانيا حيث بليا بهزيمة ساحقة.

في عام 1938 اندلعت الحرب العالمية الثانية وقام الألمان بقيادة هتلر بالاستيلاء علي النمسا وجعلها تتحد مع ألمانيا، وبالتالي دخلت الحرب العالمية الثانية باعتبارها تابعة للدولة الألمانية، وبعد الحرب العالمية الثانية تم تقسيم النمسا بين كل من أمريكا ، بريطانيا، فرنسا، روسيا، ولكن تم إنهاء الاحتلال في عام 1955 على أن تظل النمسا دولة محايدة ثم انضمت إلى الأمم المتحدة بعد ذلك.  

المدن والسياحة

تمثل السياحة في النمسا أحد مصادر الدخل الهامة بها والتي تأخذ الترتيب الثالث في مصادر الدخل في البلاد، وتهتم النمسا بالسياحة الداخلية والخارجية على حد سواء، وتنتشر بها المعالم الطبيعية بالإضافة للعديد من المتاحف وصالات العرض الفنية والمسارح.

وبالنظر إلي المدن النمساوية نجد العديد من المدن الجميلة التي تسر أعين السائحين والتي تأتي على رأسهم بالطبع العاصمة النمساوية فيينا حيث تعد من أجمل البلدان نظراً لوجود العديد من المعالم الطبيعية والأثرية الساحرة بها، فتغطي الغابات والمساحات الخضراء والميادين مساحات شاسعة منها، هذا بالإضافة للقصور الأثرية والتي تزخر بها المدينة والنمسا ككل، وتعد النمسا من أكثر المدن خضرة وجمالاً فيجد السائح الراحة والاستجمام والترفيه في العديد من الأماكن الجميلة بها مثل البراتر وغابة فيينا ولوباو، ساحة ستيفنز والكاتدرائية، حديقة الدانوب وبرج الدانوب، ملاهي البراتر، قصر شنبرون أو حدائق الشعب وغيرها الكثير من المعالم الجميلة والتي يتهافت السياح لزياراتها.  

نذكر من المعالم القصر الصيفي والذي كان يسكنه أباطرة النمسا ويزخر هذا القصر بالعديد من التحف والرسومات والأثاث الأثري القديم بالإضافة لحديقة واسعة، كما توجد أماكن أخرى مثل دار الأوبرا، والقصر الشتوي والذي يستخدم كمقر للحكومة، مسرح برج، الكاتدرائية بالإضافة للقصور والمحلات، والمقاهي المنتشرة في المدينة.

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/23/2009 في 7:30صباحا
 
بلجيكا عاصمة المنظمات العالمية

 

 

  بلجيكا هي إحدى دول القارة الأوربية، وتشكل مركزاً هاماً للعديد من المنظمات والهيئات الأوربية والعالمية والتي تتركز بشكل أساسي في عاصمتها بروكسل، حيث تضم بالإضافة للمنشآت العالمية – مثل الاتحاد الأوروبي- معظم المؤسسات الحكومية مثل البرلمان ومجلس الوزراء وغيرها، كما تتميز بروكسل بقربها من المؤسسات الأوربية الأخرى في البلدان المجاورة.

حصلت بلجيكا على استقلالها من هولندا في الرابع من أكتوبر عام 1830م، وقد خضعت لأشكال كثيرة من الاحتلال فتم فرض السيطرة عليها من قبل عدد من الدول مثل أسبانيا، النمسا، فرنسا، ختاماً بالاحتلال الألماني خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، وقد شكل توافد هذه الدول على بلجيكا تنوعاً ثقافياً مازال فارضاً نفسه على أجزاء من البلاد، فيوجد الجزء الفلاميني وتسود فيه الثقافة الهولندية، والجزء الوالوني والذي تسود فيه الثقافة الفرنسية.

وتعد بلجيكا واحدة من المدن الصناعية الكبرى، وبناء على هذا فهي تعاني من مشاكل بيئية كثيرة، كما تعد واحدة من أكثر الدول اكتظاظاً بالسكان.

 

الموقع

     تقع بلجيكا في غرب وسط القارة الأوربية، تطل حدودها الشمالية على كل من هولندا وبحر الشمال، وتشترك في حدودها الشرقية مع ألمانيا ولوكسمبورج، ومن الجنوب والجنوب الغربي فرنسا.

 

معلومات عامة عن بلجيكا

المساحة: تبلغ مساحة بلجيكا 30.528 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 10.392.226 نسمة.

العاصمة: بروكسيل  

اللغة: اللغة الهولندية هي اللغة الرسمية بالإضافة للغة الفرنسية والألمانية.

العملة : اليورو

الديانة: الغالبية العظمى رومان كاثوليك، بالإضافة للبروتستانت.

 

مظاهر السطح

     تنقسم مظاهر السطح ببلجيكا إلى ثلاث مناطق رئيسية أولها هي منطقة السهل الساحلي، والذي يمتد إلى داخل البلاد لمسافة تقدر ما بين 16 - 48 كم نحو الشمال الغربي، ويمتد على ساحل بحر الشمال منطقة منخفضة تتكون من كثبان رملية وبعض الأراضي المنخفضة المستصلحة من البحر، وتتراوح ارتفاعات السهل الساحلي أقل من مستوى سطح البحر بنحو 20 متر،  أما المنطقة الثانية هي  منطقة الهضبة الوسطى وهي منطقة  قليلة الارتفاع يوجد بها العديد من الأودية الخصبة، كما يوجد بها الكثير من الكهوف والأودية الصغيرة، أما المنطقة الثالثة فهي هضبة الأردنيز والتي تمتد من الجنوب الشرقي لبلجيكا إلى الشمال الشرقي لفرنسا، ويبلغ ارتفاعها 488 متر، وتعتبر هذه المنطقة صخرية ومجدبة وغير صالحة للزراعة.

ويوجد ببلجيكا عدد من الأنهار نذكر منها:  نهر شيلد، ونهر ميز الذي يتدفق من فرنسا إلى بلجيكا و تعتبر مدينتي أنتويرب وغينت هما مدينتان ساحليتان على نهر الشيلد، ويوجد لنهر شيلد عدد من الروافد منها ليس ودندر ، وسين والروبل، أما الروافد الرئيسية لنهر ميز فهي أنهار سامبر و اورثه.

 

المناخ

     تتنوع درجات الحرارة في بلجيكا تبعاً لمظاهر السطح فنجد المناطق الساحلية يسودها مناخ معتدل ورطب، بينما ترتفع درجات الحرارة كلما اتجهنا لداخل البلاد، أما في منطقة هضبة الأردنيز نجد الصيف حار والشتاء بارد، وتسقط على الهضاب الأمطار الكثيفة،  وتتساقط الأمطار عامة في الفترة ما بين شهري إبريل ونوفمبر، ويبلغ متوسط  درجات الحرارة في شهر يناير حوالي درجتان مئويتان، ومتوسط درجات الحرارة في يوليو يبلغ 18 درجة مئوية، ويبلغ المعدل السنوي لسقوط الأمطار على بلجيكا بأكملها حوالي 699 ملليمتر، ويبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة 8 درجات مئوية .

 

نظام الحكم

     دولة بلجيكا دولة ملكية دستورية، تم إقرار الدستور البلجيكي في عام 1831م، والذي نص على أن الملك هو رئيس الدولة بينما تظل السلطة التنفيذية في يد رئيس الوزراء، ويضم مجلس الوزراء أعداد متساوية من متكلمي الهولندية والفرنسية، ولا يرتبط بقاء كل من رئيس الوزراء ومجلس الوزراء في السلطة بفترة معينة ولكن يظلوا بها مادام هناك دعم لهم من البرلمان البلجيكي.

وتتمثل السلطة التشريعية في البرلمان البلجيكي والذي يضم كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ، ولرئيس مجلس الوزراء السلطة لأن يطلب من الملك حل البرلمان في أي وقت  وإجراء انتخابات جديدة.

وبلجيكا دولة اتحادية فيدرالية تنقسم إلى ثلاث مناطق وثلاث لغات وهذه المناطق هي الفلاندر في الشمال وألونيا في الجنوب، وبروكسيل أما اللغات فهي الفلمنكية وتضم اللذين يتحدثون الهولندية، والفرنسية، الألمانية.

ولكل منطقة من المناطق الثلاث رئيس للوزراء ومجلس وزراء وبرلمان يعرف باسم المجلس الإقليمي، وينتخب سكان الإقليم المجلس الإقليمي لمدة خمس سنوات.

أما بالنسبة للسلطة القضائية فتعد محكمة النقض أعلى محكمة في بلجيكا، هذا بالإضافة لمحاكم أخرى مثل المحكمة الإدارية العليا ومحكمة التحكيم.

 

نبذة تاريخية

     توالت على بلجيكا العديد من الأحداث الهامة والتي أثرت في تاريخها كثيراً كما تعرضت للاحتلال أكثر من مرة، خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين، حكم دوقات برغنديا "البلاد المنخفضة" هذا اللقب الذي كان يطلق على كل من لوكسمبورج وهولندا وبلجيكا، وشهدت بلجيكا خلال هذا العصر نهضة عالية وازدهار، هبت الثورة البلجيكية عام 1830 والتي ترتب عليها استقلال بلجيكا عن هولندا.

ثم وقعت البلاد تحت الحكم الأسباني وذلك في عام 1516، ونالت استقلالها في عام 1648م،  وبعد أن تحررت البلاد من الحكم الأسباني خضعت مرة أخرى للاستعمار من قبل النمسا في عام 1713، ومن النمسا لفرنسا حيث قام الفرنسيين بطرد النمساويين في عام 1794م وتم جعل المنطقة جزءاً من فرنسا في عام 1795م، جاء بعد ذلك الاحتلال الألماني لها خلال كل من الحربين العالميتين الأولى والثانية.

كانت بلجيكا واحدة من الدول  المؤسسة للمجموعة الاقتصادية الأوروبية وذلك عام 1957م، وقامت مع كل من هولندا ولوكسمبورج بتشكيل اتحاداً جمركياً عام 1948، ومن بعده اتحاداً اقتصادياً 1958،  وتم إعلان بلجيكا دولة اتحادية عام 1993م، وذلك بمعنى أن كل ولاية تستطيع تحديد قوانينها الداخلية بنفسها.

 

المدن والسياحة

     تعد بروكسل العاصمة من أهم المدن البلجيكية، وهي ليست فقط عاصمة لبلجيكا ولكن عاصمة لكل من منطقة الفلاندر وعاصمة لأوروبا ككل وذلك نظراً لاعتبارها المركز السياسي للاتحاد الأوروبي بالإضافة لضمها لعدد كبير من المؤسسات والمنشأت العالمية الكبرى، فيوجد بها المكاتب الرئيسية لمنظمة الحلف الأطلسي، واتحاد أوروبا الغربية، وعدد كبير من الشركات العالمية.

ومن الناحية السياحية تنتشر ببروكسل المساحات الخضراء، وتضم العديد من المباني والقصور الأثرية والتي ترجع إلي أقدم العصور، من هذه المباني نذكر السانكونتير "العيد الخمسين" والذي تم بناؤه في حكم ليوبلد الثاني تخليداً للذكرى الخمسين لاستقلال بلجيكا، كما يوجد مبنى الأتوميوم والذي تم تشييده عام 1958، كما تضم بروكسل العديد من المتاحف والأسواق والمطاعم والمسارح وجميع العوامل التي تمثل عامل جذب للسائح، من هذه الأماكن نذكر " مسرح لامونيه" ومتحف العلوم الطبيعية والجغرافيا، متحف الجيش الملكي، متحف التاريخ الطبيعي ، متحف الآلات الموسيقية، كما تقام بها عدد من المهرجانات مثل مهرجان بروكسل الدولي للأفلام، المهرجان الدولي للرسوم المتحركة، المهرجان الدولي للفيلم الخيالي.    

هذا بالإضافة لمبنى البرلمان البلجيكي في بروكسل والذي تم بناؤه عام 1783م ويضم كل من مجلس الشيوخ البلجيكي ودار مجلس النواب. 

ومن الأماكن السياحية الأخرى في بلجيكا توجد منطقة الفلاندر الشمالية والتي تتميز فيها السياحة الطبيعية حيث تنتشر بها المساحات الخضراء والغابات بالإضافة للشواطئ الرائعة والمطاعم والمقاهي مما يمثل عامل جذب قوي للسائح، وتزخر أيضاً  بالمدن التاريخية والمباني الأثرية والمتاحف.

كما تمتاز منطقة الوالون أيضاً بكثرة خضرتها والمناظر الطبيعية الخلابة فيها وانتشار الغابات ويتمكن فيها السائح من ممارسة عدد من الرياضات مثل التزلج والمشي وركوب الدراجات، هذا بالإضافة لكونها مركز اقتصادي هام.

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
lina
عضـو مُـبـدع
عضـو مُـبـدع
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: يناير/29/2007
البلد: تشيك
الحالة: Offline
المشاركات: 2428
اقتباس lina ردbullet إضافة: يناير/23/2009 في 2:13مساءً

مشكورة وماقصرتي

IP IP Logged
Feryal
فريق عمل الأدارة
فريق عمل الأدارة
صورة تعبيرية
-----VIP-----

تاريخ الاشتراك: مارس/26/2006
البلد: أخرى
الحالة: Offline
المشاركات: 22759
اقتباس Feryal ردbullet إضافة: يناير/24/2009 في 7:28صباحا

تسلمين سمورة الوردة
موضوع جدااا روووعة

IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/29/2009 في 7:07صباحا

شكرا لكم لينا وفريال العزيزة  على تشريفي بمروركم على الموضوع

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: يناير/29/2009 في 7:30صباحا

                

                          البرتغال سحر الأطلنطي
 

     جمهورية البرتغال إحدى دول القارة الأوربية، والتي تمتد بسواحل كبيرة على المحيط الأطلنطي، فرضت البرتغال نفوذها على العديد من الدول، فكانت لها العديد من المستعمرات المتفرقة بأنحاء العالم في العصور القديمة.

توجد العديد من مصادر الثروة الطبيعية في البرتغال يأتي في مقدمتها الثروة السمكية وذلك نظراً للامتداد الشاسع لسواحل الدولة على المحيط الأطلنطي، هذا بالإضافة للغابات والأراضي الخصبة الصالحة للزراعة، كما تملك البرتغال احتياطات معدنية هامة مثل الحديد، النحاس، الذهب، القصدير، كما تعد واحدة من اكبر الدول المنتجة للتنجستين واليورانيوم، هذا بالإضافة للعديد من مصادر الثروة الطبيعية، وتزخر البرتغال بالعديد من المقومات السياحية والتي تجعل السياح يتوافدون عليها، وخاصة القادمين من أسبانيا ومختلف الدول الأوربية، ويهدي الأطلنطي للبرتغال سواحل رائعة فجعل شواطئها من أفضل الشواطئ الأوربية التي تشكل عامل جذب سياحي هام للدولة.

 

الموقع

     تقع البرتغال إلى الغرب من القارة الأوربية، تحيط بها أسبانيا من الشمال والشرق، بينما تحيط مياه المحيط الأطلنطي بها من الغرب والجنوب. 

 

معلومات عامة عن البرتغال

المساحة: تبلغ مساحة البرتغال  92.391 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 10.642.836 نسمة.

العاصمة: ليشبونة

العملة : يورو

اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي البرتغالية، هذا بالإضافة للغة الأستورية.

الديانة: الغالبية العظمى رومان كاثوليك ويمثلوا حوالي 84.50%، وغيرها من الديانات.

 

مظاهر السطح

    تقع البرتغال على شبه جزيرة ايبيريا، ويقوم نهر تييو بقسم الدولة إلى قسمين، القسم الشمالي ويتكون من التضاريس المرتفعة، ويتخلله العديد من السهول، ويسوده مناخ بارد رطب، أما القسم الجنوبي فيتميز بطبيعة سهلة ومناخ أكثر حرارة وأقل مطراً.

وتنقسم مظاهر السطح بالبرتغال إلى عدد من الأقاليم فتقع السهول الساحلية فيها بمحاذاة كل من الساحلين الغربي والجنوبي، أما الهضاب الشمالية والسلسلة الجبلية الوسطى والهضاب الجنوبية فهي امتدادات لهضبة الميزيتا والتي تغطي أغلب الأراضي الأسبانية، وتتكون هذه المناطق من السهول التي تعمل السلاسل الجبلية على قطعها، ويوجد عدد من الأنهار بالبرتغال نذكر منها الدورو، مينهو، غواديانا وتنبع هذه الأنهار من أسبانيا، هذا بالإضافة لنهر  مونديغو.

تعد جبال سييرا دا استريلا أعلى سلسة جبلية في البلاد، كما يشكل جبل بيكو القابع على جزر الأزور البرتغالية أعلى قمة جبلية في البرتغال ويبلغ ارتفاعه 2351 متر.

تقع كل من جزر الأزور وجزيرة ماديرا في المحيط الأطلنطي وتوجد بهذه الجزر عدد من البراكين.

 

المناخ

     تعد البرتغال من أكثر الدول الأوربية حرارة حيث تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى أكثر من 35 درجة مئوية، ويتراوح معدل درجات الحرارة ما بين 13 درجة مئوية في الشمال، و18 درجة مئوية في الجنوب، وقليلاً ما تقل درجات الحرارة عن 5 درجات مئوية، تتشابه درجات الحرارة في كل من جزر الأزور وماديرا وتتميز بالرياح وكثرة الأمطار.

في فصل الربيع يسود البلاد مناخ حار جاف تقل فيه الأمطار أو تنعدم، أما في فصلي الخريف والشتاء فيكون الجو بارداً، ويهطل المطر بغزارة على معظم أنحاء البرتغال، وخاصة في الجزء الشمالي منها.

يغطي الثلج القمم الجبلية لجبال سييرا دي إستريلا، وذلك لعدة شهور من السنة، وقد يسقط الثلج بشكل قليل على المناطق الشمالية بينما لا تسقط أي ثلوج على المناطق الجنوبية.

 

نظام الحكم

البرلمان

     نظام الحكم بالبرتغال برلماني ديمقراطي، وتتمثل السلطة التنفيذية بها في رئيس الجمهورية الذي يتم انتخابه من قبل الشعب انتخاباً مباشراً لفترة رئاسية تمتد لخمس سنوات، أما رئيس الوزراء فيتم تعيينه هو ومجلس الوزراء اعتماداً على نتائج الانتخابات البرلمانية.

أما الهيئة التشريعية فتتمثل في البرلمان الذي يتكون من مجلس واحد هو مجلس الجمهورية، ويبلغ عدد أعضائه 230 عضو، يتم انتخابهم بالاقتراع الشعبي المباشر، ومدة عضويتهم في المجلس أربع سنوات.

وبالنسبة للسلطة القضائية فتتمثل أعلى سلطة قضائية في البرتغال في المحكمة العليا، ويقوم المجلس الأعلى للقضاء بتعيين أعضائها لمدى الحياة، وتقوم المحكمة الدستورية بفحص القوانين الصادرة لتكون مطابقة لبنود الدستور.

من الأحزاب السياسية في البرتغال الحزب الشعبي، الحزب الاشتراكي البرتغالي، حزب الخضر، الحزب الشيوعي البرتغالي، الحزب الديموقراطي الاشتراكي، وتكتل اليسار.

   

نبذة تاريخية

كنيسة جيرونيموس

     ارتبطت البرتغال في تاريخها مع عدد من الدول، فقام الرومان باستعمارها في القرن الأول، ثم توالت عدد من الشعوب عليها، ثم قام المسلمون بغزوها في القرن السابع.

وخلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر قامت البرتغال بالعديد من الحملات الاستكشافية والاستعمارية، وذلك لعدد من البلدان في قارات أسيا، أفريقيا، أمريكا الجنوبية، من هذه البلاد نذكر طنجة وأرض زيلا 1471م، الرأس الأفريقي 1486م، الهند 1497- 1499م، البرازيل 1500م، الصين 1518م، اليابان 1542م.

 قامت أسبانيا بضم البرتغال إليها بعد الضعف والهزيمة التي حلت بها في مراكش، وظلت تحت الحكم الأسباني طيلة الفترة ما بين 1580 – 1640، تمكن بعد ذلك حاكم براغانس من طرد الأسبان من البرتغال، حيث استغل فرصة انشغال الأسبان بحروبهم الخارجية ليتمكن من تحرير بلاده من بين أيديهم، وقام بعد ذلك بتنصيب نفسه ملكاً على البلاد وسمي باسم جان الرابع، خلال القرن الثامن عشر شهدت البرتغال حالة من الازدهار والانتعاش الاقتصادي وذلك نظراً للثروات التي قامت بالنهل منها من مستعمراتها المختلفة وخاصة تلك التي أتت إليها من البرازيل.

في نوفمبر 1755م تعرضت البرتغال لكارثة طبيعية حيث ضربها زلزال عنيف قام بتدمير مدينة ليشبونة بالكامل .  

نشبت بعد ذلك الحرب بين كل من أسبانيا والبرتغال وذلك في بداية القرن التاسع عشر في مايو 1801م، وفي27 أكتوبر عام 1807م،  تم توقيع معاهدة "فونتينبلو" بين كل من نابليون بونابرت إمبراطور فرنسا، وتشارلز الرابع ملك أسبانيا، وقد نصت هذه الاتفاقية على تقسيم البرتغال إلى ثلاثة أقسام يكون لبونابرت فيها القسم الأوسط والذي يضم ليشبونة.    

قامت قوات بونابرت بعد ذلك بغزو البرتغال فهرب الملك جان إلى البرازيل، وهناك أصبح إمبراطور للبلاد وأصبحت ريودي جانيرو عاصمة للبرتغال.

بعد الهزيمة التي تعرض لها نابليون، تدخلت إنجلترا للدفاع عن مصالح البرتغاليين وأصبح السفير البريطاني في لشبونة حاكماً للبرتغال، في عام 1816م أعاد جان السادس لقبه ملك للبرتغال.

تم إعلان استقلال البرازيل في عام 1822م على يد بيار ابن جان ملك البرتغال، وظل إمبراطوراً للبرازيل، متنازلاً عن العرش البرتغالي إلى ابنته ماري والتي تم تتويجها ملكة في عام 1826م، حاول دوم ميشال السيطرة على عرش البرتغال إلا أنه لم يتمكن من ذلك فبعد عدد من الحروب عادت ماري إلى العرش مرة أخرى وتزوجت من فرديناند دو ساكس وعرف باسم الملك فرديناند الثاني.

تعاقب بعد ذلك عدد من الملوك على عرش الحكم البرتغالي، وانتهى العصر الملكي لتسود الجمهورية في الخامس من أكتوبر 1910م، وجاء ذلك بعد حالة من التدهور مرت بها البلاد سواء على المستوى الاقتصادي أو بالنسبة للمستعمرات التابعة لها، ونتيجة لذلك بدأت الأفكار الجمهورية تتسلل للبلاد فتم قتل الملك وابنه عام 1908م، وتمت الإطاحة بالملك مانويل، لتحل بعد ذلك الجمهورية ابتداء من عام 1910.

دخلت البرتغال الحرب العالمية الأولى فانضمت إلى الحلفاء، وعانت بعد الحرب الكثير حيث توالت الأزمات عليها، وأدى ذلك إلى انقلاب عسكري في عام 1926م.

من الأحداث التاريخية الهامة والتي مرت على البرتغال وأثرت كثيراً في تاريخها بعد ذلك كانت ثورة القرنفل والتي شبت في عام 1974 منهية بذلك حكم ديكتاتوري لرئيس الحكومة مارسيلو كايتانو، لتبدأ مرحلة جديدة من الحكم البرلماني الديمقراطي.   

 

المدن والسياحة

    تشكل السياحة في البرتغال أحد عوامل الدعم الأساسية في الاقتصاد البرتغالي، وتتألق العاصمة الأسبانية لشبونة بالعديد من المعالم السياحية الرائعة، فهي مدينة تجمع بين كل من الحداثة والتاريخ والعراقة وذلك نظراً للعصور والثقافات المختلفة التي مرت عليها فتركت الكثير من الآثار عليها، والتي تتمثل في العديد من المباني الأثرية والتي تعود للعصور الوسطى والمتاحف والقلاع والقصور، فيوجد بوسط لشبونة قلعة ساو جورجي التاريخية، والتي ترجع إلى العصر الفينيقي، ويقع قريباً منها الحي الموري القديم المميز بالشوارع الضيقة والمنازل البيضاء، ومن المعالم الأخرى الموجودة بلشبونة نذكر برج بيليم .

هذا بالإضافة للشواطئ الرائعة الممتدة على ساحل المحيط الأطلنطي، والتي يجد بها السائح الكثير من المتعة والترفيه، فتنتشر بها المنتجعات وجميع وسائل الراحة والترفيه للسائح الزائر لها، فمدن مثل استوريل وكاسكيس تتميز بالمنتجعات الشاطئية والفنادق والمطاعم .   

 

الجارف

ومن المناطق الشهيرة الموجودة بالبرتغال منطقة " الجارف" وتقع هذه المنطقة بجنوب البرتغال وتتميز بالمناظر الريفية الرائعة والشواطئ المشمسة والمنتجعات السياحية والمرافق الترفيهية، فتعتبر الجارف واحدة من أفضل المناطق السياحية في أوروبا.

وتشتهر منطقة الفارو بوجود عدد من المعالم الأثرية التاريخية بها، فتضم عدد من المتاحف والكنائس وعدد من المباني القديمة والتي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر، ولكل مدينة بالبرتغال طابع مميز خاص بها إلا أنهم يجتمعوا جميعا في شيء واحد وهو الجمال الساحر التي تتمتع به هذه المدن، مما يجعل السياح يتوافدون عليها دائماً.    

ومن أهم المدن البرتغالية نذكر بورتو ، براغا ، كويمبرا ، ايفورا، لاميغو، سيلفيس وفيزوي.

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
tmtasa
عضو سوبر نشيط
عضو سوبر نشيط
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: يناير/02/2009
البلد: الكويت
الحالة: Offline
المشاركات: 151
اقتباس tmtasa ردbullet إضافة: يناير/31/2009 في 9:49صباحا

اشكرك جدا على الموسوعة التى اشبعتينا بها وبالمعلومات الجيدة عن اوروبا لاكن سؤل اختى اذا سمحتى لاحظت ان تعداد السكان فى اوربا فى اكثر من دولة لا يتعدا 10 مليون هل هو فى تناقص ام هذة  ا جيل الضيا ع والصقوط الحضارى

IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/01/2009 في 11:43صباحا

صدك tmtasa اني ما اعرف المفروض تتبع  الدراسات السكانية والاسباب في التزايد والنقصان وما اعرف شنو تقصد بــ ا جيل الضياع والصقوط ( السقوط) الحضاري؟؟؟

عموما اذا تحب تعرف اي شي عن سكان اوربا او عموم دول العالم ممكن تتبع الدراسات السكانية الي تسويها الامم المتحدة واسباب نمو او تضخم نسبة السكان والزيادات او النقصان...  هذا كل الي اعرفه... شكرا على زيارتك للمووضوع..
 
سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/01/2009 في 11:46صباحا
 
فنلندا الدولة الخضراء
 
 

      جمهورية فنلندا إحدى دول القارة الأوربية والتي كانت موضع للصراع بين كل من روسيا والسويد لفترة كبيرة من الزمن، إلى أن تمكنت من نيل استقلالها في السادس من ديسمبر عام 1917م.

وتتميز فنلندا بكثرة الغابات والبحيرات بها الأمر الذي دعا البعض لإطلاق اسم البلد الأخضر أو بلد الغابات عليها.

 

الموقع

      تقع فنلندا شمال القارة الأوربية، تشترك في حدودها الشرقية والشرقية الجنوبية مع روسيا، وفي حدودها الشمالية الغربية مع السويد، ويفصل خليج بوثنيا بين كل من فنلندا والسويد، ويفصل خليج فنلندا من الجنوب بينها وبين استونيا، ويعد كل من خليجا بوثنيا وفنلندا زراعيين بحريين للبحر البلطيقي، وتحدها النرويج من الشمال.    

 

معلومات عامة عن فنلندا

المساحة: تبلغ مساحة فنلندا 338.145 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 5.238.460 نسمة.

العاصمة: هلسنكي

اللغة: الفنلندية هي اللغة الرسمية للبلاد بنسبة 92%، السويدية 5.6%، هذا بالإضافة للغات أخرى وبعض الأقليات المتحدث للروسية.

العملة: اليورو

الديانة: الكنيسة اللوثرية لفنلندا، أرثوذكس، ومسيحيين أخريين، بالإضافة لديانات أخرى.

 

مظاهر السطح

      تتنوع مظاهر السطح في فنلندا فأراضيها منخفضة بصفة عامة، وترتفع الأراضي الفنلندية من الجنوب إلى الشمال، وتغطي الغابات والبحيرات مساحات كبيرة من البلاد، فيوجد بها حوالي ستين ألف بحيرة منتشرة بكافة أنحائها، كما تغطي الغابات حوالي ثلثي أراضيها، هذا بالإضافة لوجود الهضاب والجبال والأودية والمنخفضات، وتعد قمة جبل هالتيتونتوري من أعلى القمم الجبلية بفنلندا والتي يصل ارتفاعها إلى 1328 متر فوق مستوى سطح البحر.

وتشكل الغابات في فنلندا مورداً اقتصادياً هاماً حيث تعد مصدر لعدد من الصناعات التي تحتل بها فنلندا مكانة متميزة في قائمة صادراتها.

 

المناخ

      يتحكم موقع فنلندا في الأحوال المناخية، فتشغل أراضيها العروض الشمالية من القارة، كما يسود البلاد في الجنوب طقس معتدل بينما يكون الطقس قطبي في الشمال، يقع الجزء الشمالي من فنلندا في منطقة الدائرة القطبية الشمالية، بمنطقة تسمى أرض شمس منتصف الليل، حيث تسطع بها الشمس بالجزء الشمالي من البلاد لمدة 24 ساعة في اليوم خلال فصل الصيف.

ويتميز الشتاء في فنلندا بالطول والبرودة الشديدة، وتنخفض درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى ما دون الصفر، وتنخفض درجات الحرارة وتزداد البرودة كلما اتجهنا شمالاً، أما في فصل الصيف فيسود مناخ دافئ ورطب ومدة فصل الصيف قصيرة بفنلندا، وفصل الصيف في الشمال بالبرودة.

 

نظام الحكم

البرلمان

     نظام الحكم في فنلندا جمهوري وتتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة، والحكومة والتي تتمثل في مجلس الدولة والذي يقوم بتعينه رئيس الجمهورية، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي لفترة رئاسية مدتها ست سنوات.

أما السلطة التشريعية في فنلندا فتتمثل في مجلس واحد هو البرلمان ويضم 200 عضو يتم انتخابهم عن طريق الانتخابات الشعبية وذلك بنظام التمثيل النسبي، ومدة خدمة أعضائه أربع سنوات.

والسلطة القضائية تتمثل في المحكمة العليا والتي يتم تعيين قضاتها عن طريق رئيس الجمهورية، كما يوجد بفنلندا نظام الأحزاب السياسية من هذه الأحزاب نذكر الحزب الديمقراطي المسيحي، حزب الوسط، حزب البيئة، الاتحاد المسيحي الفنلندي، الحزب الشعبي الليبرالي وغيرها من الأحزاب الأخرى.  

 

نبذة تاريخية

كاتدرائية بهلسنكي

      قام الإنسان بالاستيطان في فنلندا بعد العصر الجليدي، فقد توافد عليها المستوطنين من روسيا في الشرق، وعدد من الدول المجاورة والتي تعرف بدول البلطيق، وقد شهد التاريخ الفنلندي العديد من الصراعات بين كل من روسيا والسويد لمحاولة فرض السيطرة على الأراضي الفنلندية.

عرفت فنلندا كجزء من دولة السويد وذلك منذ العصور الوسطى وحتى بداية القرن التاسع عشر، في عام 1323 تم التوصل لمعاهدة يتم بمقتضاها تقسيم فنلندا بين كل من روسيا والسويد فيكون كل من غرب وجنوب فنلندا تابعاً للسويد، أما المنطقة الشرقية فتتبع روسيا.

بدأت السيطرة السويدية على فنلندا تتوسع تدريجياً حيث قامت السويد في عام 1353م بتحويل فنلندا إلى دوقية طبقت عليها القوانين السويدية، تراجعت القوة السويدية بعد ذلك، وبحلول القرن الثامن عشر تحولت السيطرة على فنلندا إلى روسيا.

وبعد فترة من الحكم الروسي لفنلندا تمكنت من نيل استقلالها في السادس من ديسمبر عام 1917م، اندلعت الحروب الأهلية في فنلندا عام 1918م وذلك بين كل من البيض " الملكيين"، والحمر " الشيوعيين"، وانتهت هذه الحرب بفوز البيض في مايو 1918م، وتم إعلان الجمهورية بالبلاد عام 1919م.

وقد وقعت فنلندا اتفاق عدم اعتداء مع الاتحاد السوفيتي عام 1932م، إلا أنه مالبثت أن اندلعت بفنلندا حرب أخرى عندما قام الاتحاد السوفيتي بشن حرب عليها في الثلاثين من نوفمبر عام 1939م، خلال الحرب العالمية الثانية، فوقعت الحرب بين فنلندا والاتحاد السوفيتي مرتين الأولى في الفترة بين 1939 – 1940، والثانية 1941- 1944م، ومن الآثار التي ترتبت على هذه الحرب تنازل فنلندا عن منطقة كاريالا وعدد من المناطق الأخرى للاتحاد السوفيتي.

 بعد سلسلة الحروب التي خاضتها فنلندا بدأت الأوضاع بها تستقر حيث حافظت على علاقاتها المتوازنة مع كل من الغرب والشرق، كما بدأت مرحلة من الاستقرار الاقتصادي حيث عملت على تصدير الورق ومنتجات الغابات، هذا بالإضافة لتحسن الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليم وغيرها من المجالات. 

انضمت فنلندا إلى المجموعة الأوربية عام 1995م، وفي عام 2000 تنازلت عن عملتها المارك واتخذت من اليورو عملة لها.       

 وقد تعرض الاقتصاد الفنلندي لهزة قوية مع سقوط الاتحاد السوفيتي حيث عانى من حالة كساد شديدة نتيجة لفقدانه التعامل التجاري مع الاتحاد السوفيتي، إلا أن فنلندا سريعاً ما نهضت واخترقت الأسواق الاقتصادية بالتكنولوجيا الحديثة في مجال الهاتف النقال والمنتجات التكنولوجية.  

 

السياحة والمدن

      تقع مدينة هلسنكي في جنوب فنلندا فتطل على خليج فنلندا، وتقع في منتصف الريف الفنلندي، وتعد هلسنكي مركزاً للمنشأت التجارية والثقافية والطبية.

يوجد العديد من المتاحف في فنلندا والتي تتركز بالعاصمة هلسنكي منها متحف أتينيوم للفنون، متحف التصميم، متحف الثقافات، المتحف الفنلندي الوطني، وعدد من المسارح مثل : المسرح الفنلندي الوطني، مسرح مدينة هلسنكي، مسرح سفينسكا تيتيرن الفنلندي السويدي، الأوبرا الفنلندية الوطنية قاعة فنلندا للحفلات الموسيقية.

ومن المعالم السياحية أيضاً المراكز الترفيهية للأطفال، مركز هيوريكا للعلوم وسينما فيرن سوبر، مركز لينانماكي والذي يعد أقدم مركز تسلية في فنلندا، حديقة سيرينا للتسلية المائية.

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
tmtasa
عضو سوبر نشيط
عضو سوبر نشيط
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: يناير/02/2009
البلد: الكويت
الحالة: Offline
المشاركات: 151
اقتباس tmtasa ردbullet إضافة: فبراير/01/2009 في 12:28مساءً

كلمة شكر لا تكفى والرب يباركك اما بالنسبة عن تناقص السكان قراءة خبر بان فى برطانيا والعديد من دول اوربا يعكفون عن الزواج ويتناقص تتعداد السكان وايضا المغتربين فى هذة البلاد هاهى تصل الى زمرة الحكم

IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/01/2009 في 12:52مساءً

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/03/2009 في 11:46صباحا
 
رومانيا
 

                                         دولة تحتضن الطبيعة بمخاطرها وسحرها

 
 

   هي إحدى دول أوربا الشرقية تشرف على البحر الأسود وتقع بين كل من بلغاريا وأوكرانيا، تشتهر رومانيا بكثرة الأماكن السياحية بها والتي تأتي السياحة الطبيعية على رأسها فتضم الجبال والسواحل والغابات في انسجام وتوافق رائع مما يشكل العديد من عوامل الجذب السياحي، وعلى الرغم من الجمال الطبيعي التي تتمتع به الدولة إلا أنها تدفع ضريبة هذا الجمال،  فتتعرض للكثير من المخاطر الطبيعية مثل الزلازل والانهيارات الأرضية، وخاصة في منطقة الجنوب والجنوب الغربي من الدولة.

 

الموقع

   تشترك رومانيا في حدودها مع عدد من الدول الأوربية فتحدها مولدوفا من الشمال الشرقي، وأوكرانيا من الشمال، المجر من الشمال الغربي، وصربيا من الجنوب الغربي، وبلغاريا من الجنوب، وتطل رومانيا على البحر الأسود من الجنوب الشرقي.

 

معلومات عامة عن رومانيا

المساحة: تبلغ مساحة رومانيا 237.500 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 22.276.056 نسمة. 

العاصمة: بوخارست.

اللغة: اللغة الرسمية للدولة الرومانية، بالإضافة إلى المجرية ولغات الغجر.

العملة: الليو

الديانة: الأرثوذوكس الشرقيين، بروتستانت، رومان كاثوليك هذا بالإضافة لديانات أخرى. 

 

مظاهر السطح

   هي دولة ذات طابع جبلي تمتد بها الهضاب الواسعة، وتخترقها عدد من الأنهار والتي يأتي في مقدمتها نهر الدانوب، ويبلغ طوله حوالي 1400 كم داخل البلاد، وتعتبر باقي الأنهار روافد له، وتمتد السلاسل الجبلية عبر شمال ووسط رومانيا على شكل دائرة وذلك حول حوض ترانسلفانيا، والذي يعد أكبر أقاليم رومانيا حجماً وأكثرها تنوعاً ويضم معظم جبال رومانيا، وهضبة ترانسلفانيا، والسهول الشمالية والشرقية.

ويمتد برومانيا عدد من السلاسل الجبلية منها سلسلة الجبال الشرقية المولدافية من الحدود الشرقية إلى وسط البلاد، بينما تمتد جبال الألب الترانسلفانية من الجبال المولدافية نحو الغرب، وتضم منطقة السهول أكثر مناطق الأراضي الرومانية خصوبة وبالتالي تكثر بها المناطق الزراعية، وتغطي الغابات أجزاء شاسعة من هضبة ترانسلفانيا والجبال، وتعد قمة جبل مولدفوفيانو من أعلى القمم الجبلية بالبلاد والذي يبلغ ارتفاعه 2544 متر فوق مستوى سطح البحر.

 

المناخ

   تتمتع رومانيا بمناخ حار مشمس في فصل الصيف، تتخلله الأمطار والعواصف الرعدية، بينما يكون بارد ملبد بالغيوم والضباب في فصل الشتاء، ويصاحب فصل الشتاء سقوط الثلوج، ويبلغ متوسط درجة الحارة في شهر يوليو 21 درجة مئوية، بينما في شهر يناير تنخفض درجات الحارة لتصبح درجة مئوية واحدة تحت الصفر، وتنعم منطقة سهل رومانيا بالدفء أكثر من المناطق الجبلية. 

 

نظام الحكم

مبنى البرلمان

   نظام الحكم برومانيا جمهوري، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية عن طريق انتخابات شعبية لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، وتتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء الذي يقوم بتعينه رئيس الوزراء.

أما السلطة التشريعية فتتمثل في مجلسين مجلس الشيوخ ويتألف من 140 عضو، ومجلس النواب ويضم 345 عضو وفترة العضوية في كلا المجلسين أربع سنوات، ويتم انتخاب أعضائهما بالتصويت المباشر. 

تتمثل أعلى سلطة قضائية برومانيا بمحكمة العدل العليا، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين قضاتها بناء على توصية مجلس القضاء الأعلى.

ويوجد برومانيا عدد من الأحزاب السياسية نذكر منها الحزب الديمقراطي، الاتحاد الديمقراطي للمجرين برومانيا، حزب الأحرار الوطني، الحزب الوطني الليبرالي، حزب الديمقراطية الاشتراكية برومانيا، المؤتمر الديمقراطي.

 

نبذة تاريخية

   عرفت رومانيا قديماً من خلال "داسيا" القديمة وهي الدولة التي قام الجيت – أحد شعوب المنطقة الواقعة شمال اليونان -  بتأسيسها خلال القرن الثاني قبل الميلاد، وخلال القرن الثاني الميلادي أصبحت داسيا إقليم روماني تحت حكم الإمبراطور تراخان، شهدت المنطقة العديد من الغزوات المتتالية من قبل كل من الغوث، الهونس البلغار والمغول وغيرهم العديد، وفي خلال القرن الرابع عشر تم إنشاء إمارتين مستقلتين هما فلاشيا وملدافيا، جاء بعد ذلك سيطرة الحكم العثماني على رومانيا وذلك في الفترة ما بين النصف الثاني من القرن الرابع عشر إلى القرن التاسع عشر.

وقد تم توحيد البلاد مرتين المرة الأولى بتوحيد ملدافيا وفلاشيا وترنسيلفانيا تحت حكم إيتيان السادس الأكبر، ثم وحدت للمرة الثانية تحت حكم ملك فلاشيا ميشال الباسل.

تمكنت روما من الحصول على استقلالها بعد انعقاد مؤتمر برلين وأصبحت ملكية عام 1881م، حاربت رومانيا ضد بلغاريا في حرب البلقان الثانية عام 1913م، ثم شاركت في كل من الحرب العالمية الأولى عن طريق مساندتها للحلفاء، وقد تم مكافأتها عن ذلك بمضاعفة مساحتها، ثم شاركت في الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوى المحور، وقد تمكنت القوات السوفيتية من احتلال البلاد عام 1944م.

عقب الحرب العالمية الثانية وصل الشيوعيين إلى السلطة عام 1945، وتنازل الملك ميشال الأول عن عرشه عام 1947م، وتم إعلان الجمهورية الشعبية الرومانية عام 1948م ووضع دستور مطابق لدستور الاتحاد السوفيتي.  

 قامت الثورة الوطنية برومانيا عام 1989م والتي شكلت مرحلة جديدة ساهمت في إرساء الديمقراطية، وفي عام 1995 طلبت رومانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وسعت البلاد نحو سلسلة من الإصلاحات في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

المدن والسياحة

بوخارست

    تعد رومانيا واحدة من أجمل الدول بشرق أوروبا، وتجمع العديد من عوامل الجذب السياحي والتي تتنوع ما بين عوامل طبيعية وفنية وثقافية، تقع العاصمة بوخارست جنوب البلاد وتعد مركز الدولة الإداري والاقتصادي والمالي والإداري والرياضي والثقافي بالبلاد.

من المناطق السياحية الرائعة برومانيا نجد ساحل البحر الأسود ودلتا الدانوب والعديد من المنتجعات الجبلية، ومن المناطق الشهيرة برومانيا نجد منطقتا " بوكوفينا، وماراموريش" وتشتهر كل من المنطقتين بمواقعهما الأثرية والعادات والتقاليد التي تسيطر عليهما.

ومن المناطق المفضلة للسياح برومانيا منطقة الساحل الواقعة على البحر الأسود والتي تعد المكان المثالي لقضاء الأجازات الصيفية وتضم هذه المنطقة العديد من الفنادق والمطاعم وأماكن الترفيه والتسلية.

 أما دلتا نهر الدانوب فهي من أكثر أماكن الدولة جمالاً فتضم أكثر من 330 صنف من الطيور، وقد أعلنتها منظمة اليونسكو محمية طبيعية منذ عام 1970م، وتعد دلتا الدانوب مكان مثالي للسياحة في جميع فصول السنة خاصة لهواة السياحة البيئية.

وتعد السياحة الجبلية شكلاً أخر من أشكال التنوع السياحي برومانيا والتي تعد من أفضل الأشكال السياحية خلال فصل الشتاء فتجذب المنتجعات الجبلية الكثير من السياح من هواة التزلج على الجليد، وتكتظ رومانيا بالمنتجعات الجبلية منها منتجع "بويانا براشوف"، وعدد من المنتجعات الواقعة في وادي نهر براهوفا.

كما توجد برومانيا العديد من حمامات الاستشفاء وهو نوع أخر من السياحة والذي يصنف تحت بند السياحة العلاجية حيث تشتهر رومانيا بكثرة ينابيع المياه المعدنية والساخنة، والتي تسخر من خلالها العوامل الطبيعية من أجل العلاج وذلك من خلال المياه المعدنية والطين الطبي وانبعاثات الغازات كل هذه العوامل التي تساهم في راحة السائح وتساعده على استرداد صحته، ومن أشهر الحمامات الرومانية حمامات " هيركولانية" الواقعة جنوب غرب البلاد، وحمامات فيليكس وكاليمانيشت- كاجولاتا وغيرها العديد من الحمامات المنتشرة بانحاء الدولة.

كما تزخر رومانيا بالأثار القديمة والتي تعود إلى القرون الوسطى وتتمثل في الكنائس والأديرة الرومانية المغطاة بالعديد من الرسوم والزخرفات الرومانية.

ومن المناطق الشهيرة أيضاً منطقة " ماراموريش " وهي منطقة جذب للسياح نظراً لجمال مناظرها الطبيعية وأصالة العادات والتقاليد فيها، والتلال هناك مكسوة بالغابات الكثيفة وتشتهر المنطقة بما يعرف بـ "حضارة الخشب" وذلك لأن كل شيء هناك مصنوع من الخشب ويتضمن ذلك البيوت والكنائس والبوابات والأوان كلها مصنوعة ممن الخشب المزخرف والمنقوش عليه، بالإضافة لشهرة السكان بغزل الصوف والكتان وتزيين الملابس بالتطريز والألوان الزاهية.

وتلفت ترانسيلفانيا أنظار السياح فتغمرهم روح المغامرة وجو الأساطير بمجرد دخولهم إليها وذلك نظراً لأنتشار القرى المحصنة والقصور القديمة شبه المنهارة بها.

ونظراً لتعدد المناطق السياحية برومانيا فإن أعداد السياح بها في زيادة مستمرة، ولا يأتي السحر الطبيعي فقط كعامل منفرد للجذب السياحي فيوجد برومانيا العديد من الأماكن الأثرية التي تشكل عامل أخر من عوامل الجذب السياحي داخل الدولة.    

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/03/2009 في 11:50صباحا
 
أوكرانيا سحر أوروبا الشرقية
 
 

   جمهورية أوكرانيا، ثاني اكبر الدول في أوروبا الشرقية، ونظراً لموقعها الجغرافي المتميز تعرضت أوكرانيا للاحتلال من قبل الكثير من الدول، التي سعت للاستفادة من موقعها وثرواتها، وعلى الرغم من تعرضها للاحتلال أكثر من مرة إلا أن أوكرانيا مازالت تحتفظ بهويتها وثقافتها وسحرها، فتتمتع بالعديد من المعالم الأثرية والطبيعية والتي تشكل عامل جذب هام للعديد من السياح.    

 

الموقع

   تقع أوكرانيا بأوروبا الشرقية يحدها من الجنوب البحر الأسود وبحر أزوف، وتحدها روسيا من الشرق، ومن الشمال روسيا البيضاء، أما حدودها الغربية فتشترك فيها مع كل من المجر وسلوفاكيا، وبولندا، ومن الجنوب الغربي رومانيا ومولدوفا.

 

معلومات عامة عن أوكرانيا

خريطة أوكرانيا

المساحة: تبلغ مساحة أوكرانيا 603.700 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 45.994.287 نسمة.

العاصمة: كييف

اللغة: اللغة الرسمية للبلاد الأوكرانية 67%، الروسية 24%، وغيرها من اللغات الأخرى مثل الرومانية والبولندية والمجرية، كما تستخدم اللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية.

العملة: جريفنا أوكراني

الديانة: المسيحية

 

مظاهر السطح

   تتشكل الأراضي الأوكرانية من السهول الخصبة المنبسطة، يحدها البحر الأسود من الجنوب، وتقبع جبال الكربات في غرب البلاد، بينما تقع شبه جزيرة القرم في أقصى الجنوب، وتقطع الأراضي الأوكرانية عدد من الأنهار من أهمها الدنيبر، الدونتز، والدنيستر

ومن أعلى الإرتفاعات بالبلاد قمة جبل هورا هوفيرلا والتي يبلغ ارتفاعها 2061 متر فوق مستوى سطح البحر.  

 

المناخ

   يسود أوكرانيا مناخ قاري معتدل، وتخضع الأجزاء الجنوبية من شبه جزيرة القرم لمناخ البحر المتوسط، ويتنوع المناخ في الشتاء بين بارد على طول ساحل البحر الأسود، وشديد البرودة بالمناطق الداخلية ، وفي فصل الصيف يعم المناخ الدافئ أجزاء واسعة من البلاد، ويصبح حار بالمناطق الجنوبية، تزداد الأمطار في شمال وغرب أوكرانيا، وتنخفض في شرقها وجنوبها.

 

نظام الحكم

مبنى البرلمان

   نظام الحكم بأوكرانيا جمهوري، وتتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، والنائب الأول لرئيس الوزراء، ومجلس الوزراء الذي يقوم بتعينه رئيس الجمهورية بموافقة المجلس الأعلى، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات.

تتكون الهيئة التشريعية بأوكرانيا من مجلس واحد هو المجلس الأعلى ويضم 450 مقعد، ويجري انتخاب نصف أعضاء المجلس الأعلى على أساس التمثيل النسبي للأحزاب،  ويجري انتخاب النصف الأخر من الأعضاء بالاقتراع الشعبي المباشر في دوائر فردية ومدة العضوية لجميع الأعضاء أربع سنوات.

تتمثل السلطة القضائية بأوكرانيا في المحكمة العليا والمحكمة الدستورية وهما أعلى سلطتين قضائيتين في الدولة.

ويوجد بها نظام الأحزاب السياسية منها الحزب الشيوعي الأوكراني، الإتحاد الديمقراطي، حزب الوطن الأم لعموم  الأوكرانيين، حزب من أجل أوكرانيا، حزب الخضر الأوكراني وغيرها من الأحزاب.

 

نبذة تاريخية

   تعرضت أوكرانيا على مدار تاريخها للكثير من أشكال الاحتلال ويرجع ذلك لموقعها المميز بين قارتي أسيا وأوروبا بالإضافة لغناها بالثروات الطبيعية، مما جعلها مطمعاً للعديد من الدول، فحكمت بعض القبائل الإيرانية البلاد منذ القرن السابع قبل الميلاد، وتوالى الاحتلال على الأراضي الأوكرانية ففي القرن الثالث قام "الجوت" قبائل جرمانية بفرض سيطرتهم على البلاد، ثم تم طردهم من قبل القبائل السلافية التي احتلت بدورها وسط وشرق أوكرانيا في القرن السادس بعد الميلاد، وكانوا السبب في تأسيس مدينة كييف العاصمة الحالية لأوكرانيا، والتي شهدت حالة من الازدهار كمركز لدولة الروس.

في عام 1239 قام المغول بالاستيلاء على أجزاء كبيرة من الأراضي الأوكرانية، وأصبحت الأجزاء الشمالية من أوكرانيا تحت سيطرة كل من بولندا وليتوانيا عام 1350، وشهد الأوكرانين في ظل الاحتلال أشكال عديدة من الاستعباد، الأمر الذي قاومه فلاحين أوكرانين عرفوا باسم القوزاق والذين لعبوا دوراً بارزاً في المصير التاريخي لأوكرانيا مدافعين عن أراضيهم.   

بينما خضع الجزء الجنوبي من البلاد لسيطرة التتر، وانضمت باقي الأجزاء إلى روسيا، عقب تقسيمات بولندا ما بين عامي 1772 و 1795، أصبحت كل الأراضي الأوكرانية جزءا من روسيا باستثناء أقصى غربها الذي وقع تحت السيادة النمساوية، وحظرت روسيا استخدام اللغة الأوكرانية وتعلمها.

بعد استقلالها عن روسيا عام 1917 وقعت أوكرانيا تحت سيطرة الحكم السوفيتي، وعقب قيام الثورة البلشفية، شكلت أوكرانيا واحدة من أربع جمهوريات قام عليها اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، وقد ذاق الأوكرانيين مرارة الاحتلال في هذه الفترة.

تزايد السخط على الحكم السوفيتي عقب كارثة مفاعل تشرنوبل بالقرب من العاصمة كييف، والتي راح ضحيتها العديد من الضحايا، وكانت النتيجة أن أعلنت أوكرانيا استقلالها في عام 1991 بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.      

 

السياحة والمدن

   تضم أوكرانيا العديد من عوامل الجذب السياحي والتي تتنوع ما بين المناظر الطبيعية الخلابة وروعة المعمار، بالإضافة للأماكن الأثرية والثقافية المتنوعة والتي تأثرت في العديد من العصور بالثقافة البيزنطية وثقافة الفيكنج، وعلى الرغم من ذلك مازالت أوكرانيا محتفظة بملامحها القديمة من الكنائس الأثرية ذات المعمار الرائع والموسيقى الفلكورية، والمكتبة الضخمة التي أسسها الأمير ياروسلاف في القرن الثاني عشر الميلادي، وغيرها من المعالم التاريخية.

تضم أوكرانيا العديد من المدن الرائعة والتي تمتزج بها المناظر الطبيعية مع التاريخية في تناغم رائع يجذب السياح، نذكرالعاصمة الأوكرانية "كييف" التي تعد من أهم المدن الرئيسية بالدولة، فتعد مركز للمصالح الحكومية مثل البرلمان، ووزارة الخارجية والقصر الرئاسي، بالإضافة للشركات العالمية وهي المركز الصناعي الأول بأوكرانيا، وعامل جذب للسياح حيث تزخر بالأماكن التاريخية والسياحية مثل كنيسة ميهكايليفسكا، وكنيسة القديس أندرو، وشارع خريسشاتك، والعديد من المباني التاريخية الأخرى.

 

دار الأوبرا بلفيف

 من المدن الجميلة الأخرى مدينة "لفيف" وهي عاصمة أوكرانيا الغربية، تم تأسيسها خلال القرن الثالث عشر الميلادي على يد الملك دانيلو، وتضم المدينة العديد من المعالم التاريخية التي تجمعت بها على مر العصور من المعالم الموجودة بها دار الأوبرا، كاتدرائية الدومينيكان، الكنيسة الأرمينية،  ميدان السوق بالسيتي هول، القلعة وغيرها من المعالم الهامة.

أما مدينة لوتسك فهي مدينة صغيرة ذات تاريخ عريض تم تأسيها في القرن الحادي عشر، ويوجد بها قلعة الملك لوبارت الليتواني القديمة، والعديد من المباني الدينية الأرثوذكسية، والكاثولوكية، واليهودية .

 

تعد مدينة "أوديسا" عاصمة جنوب أوكرانيا والبوابة البحرية لها، تم تأسيها في نهاية القرن الثامن عشر، يغلب على مبانيها التأثير المعماري للشرق وأسلوب البحر المتوسطي المتأثر بالطابع الفرنسي والإيطالين وتشتهر هذه المدينة بسلالم بوتمكين والتي تصل ما بين الميناء البحري ومجموعة من المباني الكلاسيكية، وتمثال دوق ريشليو، بالإضافة للمطاعم والمقاهي والأماكن الترفيهية، والشواطئ الممتعة.

 

الازياء التقليدية

مدينة "خاركيف" هي ثاني اكبر المدن بأوكرانيا والعاصمة الثقافية لها، تأسست في نهاية القرن السابع عشر، وهي مدينة حديثة نسبياً، وتضم ثاني اكبر ميدان بأوروبا، بالإضافة لكاتدرائية أوسبنسكي، وبعض التماثيل وغيرها من المعالم.

ومن المدن الرائعة بأوكرانيا أيضاً مدينة يالطا الواقعة على البحر الأسود وتضم العديد من المناظر الطبيعية الخلابة فتقع بها الجبال والأنهار والعديد من الآثار وتنتشر بها الخضرة والأشجار، وتعد المدينة عامل جذب للسياح من جميع أنحاء العالم الذين يتوافدوا عليها من اجل التمتع بالاستجمام على شواطئها الرائعة.    

ويمكن للسائح التمتع بمشاهدة العادات والتقاليد الأوكرانية والتي مازالت تحتفظ بالكثير من الملامح الفلكلورية الخاصة بها، مثل عادات الزواج وغيرها من الاحتفالات والمهرجانات، والتي يوجد لكل منها طقوسه المختلفة.   

 


 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
Feryal
فريق عمل الأدارة
فريق عمل الأدارة
صورة تعبيرية
-----VIP-----

تاريخ الاشتراك: مارس/26/2006
البلد: أخرى
الحالة: Offline
المشاركات: 22759
اقتباس Feryal ردbullet إضافة: فبراير/03/2009 في 12:22مساءً

IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/04/2009 في 7:23صباحا

شكرا حبيبتي فريال الوردة تسلمين...

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
lina
عضـو مُـبـدع
عضـو مُـبـدع
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: يناير/29/2007
البلد: تشيك
الحالة: Offline
المشاركات: 2428
اقتباس lina ردbullet إضافة: فبراير/04/2009 في 7:34صباحا

تسلمين سمورة الوردة

IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/04/2009 في 7:54صباحا

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/04/2009 في 7:58صباحا
 
بلغاريا إحدى دول البلقان
 
 

   جمهورية بلغاريا هي إحدى دول القارة الأوربية، وتعرف باسم بلاد البلقان نسبة إلى جبال البلقان التي تمر في البلاد من الغرب إلى الشرق, وتضم بلغاريا العديد من العوامل السياحية الطبيعية فتطل بسواحل رائعة على البحر الأسود، بالإضافة للجبال التي تغطيها الثلوج والتي تعد مكان رئيسي يفد إليه السياح للتزلج والاستمتاع بالطبيعة الساحرة في فصل الشتاء.   

تضم بلغاريا عدد من مصادر الثورة الطبيعية مثل البوكسايت، النحاس، الرصاص، الزنك، الفحم وغيرها من المصادر الأخرى.

 

الموقع

   تقع دولة بلغاريا بقارة أوروبا، تشترك في حدودها الشمالية مع رومانيا ومن الغرب مع صربيا والجبل الأسود، ومقدونيا، ويحدها من الجنوب اليونان وتركيا، أما من الشرق فتطل على البحر الأسود.

 

معلومات عامة عن بلغاريا

المساحة: تبلغ مساحة بلغاريا 110.910كم.2

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 7.262.675 نسمة.

العاصمة: صوفيا

اللغة: اللغة الرسمية هي البلغارية، بالإضافة للتركية والرومانية.

العملة: ليف

الديانة: مسيحيين أرثوذكس ويمثلون 82.6% ، مسلمين 12.2% ، مسيحيين آخرين 1.2% وغيرها من الديانات الأخرى.

 

مظاهر السطح

   تسود الطبيعة الجبلية أنحاء بلغاريا وإن كانت تتخللها بعض الأودية والسهول الخصبة في كل من الشمال والجنوب الشرقي، وتنقسم بلغاريا إلى عدد من الأقاليم، وتأتي هضبة الدانوب في مقدمة هذه الأقاليم وتمتد شمال بلغاريا من نهر الدانوب جنوباً حتى جبال البلقان، وتجري عبرها العديد من الأنهار في اتجاه نهر الدانوب، وتتميز هذه المنطقة بالخصوبة العالية.

وتقوم جبال البلقان بقطع الأراضي البلغارية من الغرب إلى الشرق، وتعد قمة بوتيف من أعلى القمم الجبلية بالمنطقة، أما منطقة الجبال والمنخفضات فتقع جنوبي جبال البلقان بين كل من البحر الأسود في الشرق وجبال رودوب التي تحتل جنوب بلغاريا، وبها قمة موسالا أعلى القمم الجبلية بالبلاد والتي يبلغ ارتفاعها 2.925متر فوق مستوى سطح البحر.

 

المناخ

   يختلف المناخ ببلغاريا من منطقة لأخرى نظراً لتباين مظاهر السطح، ويسود فصل الصيف طقس حار جاف أما الشتاء فيكون بارد رطب، وتنخفض درجات الحرارة بشدة  فتنخفض لعدة درجات تحت الصفر بالقرب من البحر الأسود وذلك في شهر يناير، أما في شهر يوليو فتصل درجات الحرارة إلى 24 درجة مئوية بمعظم أنحاء البلاد.

 

نظام الحكم

البرلمان
   نظام الحكم ببلغاريا جمهوري وتتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس مجلس الوزراء، ومجلس الوزراء، يتم انتخاب رئيس الجمهورية ونائبه معاً في انتخابات شعبية مباشرة، وذلك لفترة رئاسية تبلغ خمس سنوات، أما رئيس الوزراء فيتم ترشيحه بواسطة رئيس الجمهورية.

تتمثل الهيئة التشريعية ببلغاريا في مجلس واحد هو الجمعية الوطنية والتي تتألف من 240 عضو، يتم انتخابهم بالانتخاب الشعبي المباشر، وتستمر عضويتهم بالمجلس أربع سنوات.

أما السلطة القضائية فتتمثل في المحكمة الإدارية العليا، ومحكمة النقض العليا، والمحكمة الدستورية، ومجلس القضاء الأعلى.

وتوجد ببلغاريا عدد من الأحزاب السياسية نذكر منها الحزب البلغاري الاشتراكي، الائتلاف من أجل بلغاريا، الحركة من اجل الحقوق والحريات، اتحاد القوى الديمقراطية وغيرها من الأحزاب الأخرى، بالإضافة لعدد من جماعات الضغط السياسي.

   

نبذة تاريخية

الأزياء التقليدية ببلغاريا

   تم تأسيس أول دولة بلغارية عام 681م والتي قام بتأسيسها عدد من القبائل البلغارية تحت قيادة كل من الخان اسباروخ وعدد من السكان المحليين من القبائل السلافية والثراسية، دخلت المسيحية البلاد عام 864م عندما كانت الدولة تقع تحت التأثير البيزنطي.

خلال القرنين التاسع والعاشر الميلاديين تمتعت الإمبراطورية البلغارية بالقوة والنفوذ بين دول القارة الأوربية، وكانت في مواجهة دائمة مع الإمبراطورية البيزنطية وذلك أثناء منافستهم في السيطرة على دول البلقان.

في عام 1396 قام العثمانيون باحتلال بلغاريا وتم ضمها إلى دولتهم، وظلت تحت سيطرة العثمانيون أربع مائة عام، حصلت بلغاريا على استقلالها اسمياً في الثالث من نوفمبر عام 1878م وذلك بعد اتفاقية سان ستيفانو لإنهاء الحرب الروسية التركية ولكنها بقيت فعلياً تحت سيطرة الأتراك.

في عام 1908 تم إعلان قيام مملكة بلغاريا وصعد فيرديناند الأول ليعتلي العرش ويصبح ملكاً لها، دخلت بلغاريا حرب البلقان الأولى عامي 1912، 1913 وذلك ضد الأتراك وانتصرت فيها، كما دخلت  حرب البلقان الثانية عام 1913 ضد كل من العثمانيين واليونانيين والصرب ولكنها هزمت فيها.

ثم شاركت بلغاريا بعد ذلك في الحرب العالمية الأولى وهزمت فيها، وعقب الهزيمة قام فرديناند الأول بالتنازل عن العرش لابنه بوريس الثالث.   

سعى الشيوعيون للوصول للحكم في الفترة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية ولكن لم يتحقق لهم ما أرادوه، وبعد نشوب الحرب العالمية الثانية شاركت بلغاريا فيها إلى جانب دول المحور، ثم ما لبثت أن قامت القوات السوفيتية باحتلالها عام 1944م، ثم تم إعلان الجمهورية الشعبية بها عام 1946م، وخضعت البلاد للشيوعية وأصبحت إحدى كتلها حتى التسعينات ثم ما لبثت الشيوعية أن سقطت وتم إجراء أول انتخابات حرة ببلغاريا عام 1990م.     

 

المدن والسياحة

المسرح الوطني بصوفيا

   تتمتع بلغاريا بالعديد من المعالم الطبيعية الرائعة، من هذه العوامل الشواطئ المطلة على ساحل البحر الأسود، بالإضافة للجبال التي تغطيها الثلوج في فصل الشتاء، وينابيع المياه المعدنية، كما تكثر بها المنتجعات السياحية.

 

تكتظ العاصمة البلغارية "صوفيا" بالعديد من الكنائس والآثار التاريخية الباقية من العصور المختلفة، بالإضافة لعدد من المتاحف التي تضم بين أروقتها العديد من القطع الأثرية والتي تشكل أجزاء من التاريخ البلغاري، من هذه المتاحف متحف الآثار، المتحف الاثنوغرافي والذي يضم مجموعات من الحلي الأصلية والملابس التراثية من مختلف أنحاء بلغاريا،  كما يوجد متحف "الأرض والناس" والذي يقوم بعرض أشكال من المعادن والأحجار الكريمة، والمتحف العسكري التاريخي الوطني ويضم الآلات العسكرية التي قام الجيش البلغاري باستخدامها بالإضافة لمجموعة من اللوحات التي تحكي التاريخ البلغاري، كما تضم صوفيا المسرح الوطني.

ومن المناطق المميزة أيضاً ببلغاريا مدينة "فارنا" على ساحل البحر الأسود وتعد من أجمل المناطق السياحية بها، بالإضافة لكونها ميناء رئيسي للشحن البحري والتجاري، وتزخر بلغاريا بالعديد من المنتجعات السياحية والتي يفد عليها عشاق التزلج على الجليد.

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
tmtasa
عضو سوبر نشيط
عضو سوبر نشيط
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: يناير/02/2009
البلد: الكويت
الحالة: Offline
المشاركات: 151
اقتباس tmtasa ردbullet إضافة: فبراير/04/2009 في 11:00صباحا

الرب يباركك واشكرك على الصور المرفقة مع الموسوعة من اعجابى بصور الطبيعة حفظتها

IP IP Logged
sanaa asteifan
عضـو مُـبـدع
عضـو مُـبـدع
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: إبريل/28/2008
البلد: أستراليا
الحالة: Offline
المشاركات: 6154
اقتباس sanaa asteifan ردbullet إضافة: فبراير/04/2009 في 11:30مساءً

IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/05/2009 في 7:55صباحا

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/06/2009 في 8:43صباحا
 
جمهورية بولندا

 
 
   جمهورية بولندا هي إحدى دول القارة الأوروبية وتتمركز في منتصفها، تعرضت خلال تاريخها للعديد من الأحداث فتم تقسيمها أكثر من مرة، وعانت خلال الحرب العالمية الثانية، وتنازعها الألمان والسوفيت، ثم خضعت للسيطرة الشيوعية من قبل الاتحاد السوفيتي لفترة كبيرة من الزمن، وعلى الرغم من هذا ظلت بولندا تحتفظ بالكثير من معالمها وتراثها.

ويوجد ببولندا الكثير من المعالم الطبيعية الساحرة، والتي تتنوع ما بين جبال وبحيرات وغابات، مما يتيح فرص متنوعة أمام السائح للاستمتاع أثناء زيارته لبولندا.   

 

الموقع

خريطة بولندا

   تقع بولندا في منتصف القارة الأوربية يحدها عدد من الدول، فتحدها المانيا من الغرب، وبحر البلطيق من الشمال، ومن الجنوب سلوفاكيا والتشيك، ومن الشرق ليتوانيا وبيلاروسيا، وأوكرانيا.

 

معلومات عامة عن بولندا

المساحة: تبلغ مساحة بولندا 312.679 كم2

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 38.500.696 نسمة.

العاصمة: وارسو

العملة: زلوتي

اللغة: اللغة الرسمية هي البولندية.

الديانة: المسيحية "رومان كاثوليك 89.8، أرثوذوكس شرقيين 1.3%، بروتستانت 0.3%"، بالإضافة لديانات أخرى.

 

مظاهر السطح

   تعد بولندا بلداً منخفضة في معظم الأجزاء فيبلغ متوسط الارتفاع عن سطح البحر حوالي 173 متر، تسود الطبيعة السهلية المناطق الشمالية من البلاد، وتزداد المرتفعات الجبلية كلما اتجهنا جنوباً، وتتشكل حدود بولندا الجنوبية مع سلوفاكيا والتشيك في سلسلتي جبال السوديت وكارباتي والتي تغطي قممها الثلوج، ويعد جبل ريسي هو أعلى قمة جبلية في بولندا حيث يبلغ ارتفاعه 2499 متر فوق مستوى سطح البحر، وتضم بولندا عدد من الأنهار أطولها هو نهر فيتسولا، ويكون نهر أودرا الحدود الطبيعية مع ألمانيا من جهة الغرب، وتغطي الغابات 28% من مساحة البلاد، وتقع منطقة مازوري في الشمال الشرقي من بولندا وتضم مئات البحيرات العذبة.

 

المناخ

   تتمتع بولندا بمناخ معتدل يرجع لوقوعها في منتصف القارة الأوروبية، ويتنوع المناخ ببولندا ما بين القاري والبحري، فكلما اتجهنا شرقاً يكون التأثير القاري أكثر وضوحاً خاصة في الجنوب الشرقي، ويبلغ متوسط درجات الحرارة السنوية ما بين 7 و8 درجات، وفي فصل الصيف تتراوح درجات الحرارة بين 16.5، و20 درجة مئوية وفي الشتاء ما بين -6 وصفر درجة مئوية.

 

نظام الحكم

البرلمان البولندي

    نظام الحكم ببولندا جمهوري برلماني، حيث أصبحت بولندا عقب انتهاء الحقبة الشيوعية دولة ديمقراطية برلمانية، ويتكون البرلمان البولندي من مجلسين هما "مجلس الأعيان" Sejm ويضم 100 عضو، و"مجلس النواب" Senat ويضم 460 عضو، يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء الذي يعين من قبل رئيس الدولة اعتماداً على نتائج الانتخابات النيابية.

وتتمثل أعلى سلطة قضائية في بولندا في المحكمة العليا ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين قضاتها بناء على توصية من المجلس الوطني للقضاء لمدة غير محددة، والمحكمة الدستورية التي يختار مجلس النواب قضاتها لمدة تسع سنوات.

يوجد ببولندا نظام الأحزاب السياسية والتي نذكر منها: حزب القانون والعدالة، حزب البرنامج المدني، حزب الدفاع عن النفس، حزب تحالف اليسار الديمقراطي، حزب عصبة العائلات البولندية، حزب الفلاحين.

 

نبذة تاريخية

   سجل تاريخ بولندا من قبل المؤرخين عام 1025م عقب تنصيب خروبري كأول ملك بولندي للبلاد، وتم ضم أجزاء كبيرة من البلاد إلى الإمبراطورية الرومانية المقدسة عام 1163م، خلال القرن الخامس عشر الميلادي تم توحيد البلاد، وأعلن قيام الوحدة مع ليتوانيا عام 1447.

قسمت بولندا خلال تاريخها أكثر من مرة، عقب هزيمة نابليون عقد اتفاق بين الدول المنتصرة على تقسيم بولندا فيما بينهم عام 1815، وبهذا تفكك البولنديون ودولتهم حتى ظهرت مملكة بولندا مجدداً في 1916 أثناء الحرب العالمية الأولى.

أعلنت الجمهورية في بولندا عام 1918، وضمت أراضي بولندية سابقة للدولة، عانت بولندا من حالة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي ودعم هذا ضعفها في السيطرة على مقاليد الأمور في ظل التهديد السوفيتي والألماني، جاء بعد ذلك اتفاق "عدم الاعتداء" بين الجانب السوفيتي متمثلاً في ستالين والجانب الألماني متمثل في هتلر والذي تم بموجبه تقسيم الأراضي الواقعة بين بلديهما فيما بينهما وكانت بولندا واحدة من الدول التي تعرضت للتقسيم.

 

جاء خرق هتلر لاتفاقية "عدم الاعتداء" وغزو بولندا في سبتمبر 1939 إيذاناً بإشعال فتيل الحرب العالمية الثانية، وتدخل الإتحاد السوفيتي أيضاً ليفرض سيطرته على بولندا ووقعت الحرب بين الطرفين الألماني والسوفيتي عام 1941، وتم هزيمة القوات الألمانية وفرض السوفيت سيطرتهم على بولندا عام 1945.

 

قام السوفيت ببناء دولة بولندا على النهج السوفيتي الشيوعي، وأصبحت بولندا جزء من الكتلة الشرقية، في عام 1952 أعلنت بولندا كجمهورية شعبية بدستور جديد، وتم تأسيس حلف وارسو عام 1955، وصعدت الحركة الديمقراطية بداية من الثمانينات حتى تمكنت من تشكيل حكومة رئيسها غير شيوعي، وأصبح ليخ فاليسا عام 19990 أول رئيس منتخب للبلاد، وبعدها بعام أصبحت بولندا عضو بالمجلس الأوروبي، ثم عضو بحلف شمال الأطلسي "الناتو" 1999، وعضو بالاتحاد الأوروبي 2004.          

 

السياحة والمدن

وارسو

   تتنوع السياحة في بولندا ما بين السياحة الطبيعية والتراثية وتكثر بها عوامل الجذب السياحي، وتتألق بها عدد من المدن.

نذكر منها العاصمة وارسو فهي أكبر المدن البولندية ومركزها التجاري وتقع بمنتصف بولندا، أعيد بناؤها بعد أن دمرت عقب الحرب العالمية الثانية، من معالمها السياحية المدينة القديمة والتي تعود إلى الخمسينات، ويتوسط وارسو قصر الثقافة ويضم المسارح ودور السينما والقاعات والمقاهي، كما يوجد المتحف القومي البولندي، والمتحف الحربي، وحديقة واجينكي وتضم قصر ستانيسوف أوجست بونياتوفسكي أخر ملوك بولندا، ويعرف بقصر "فوق الماء" نظراً لأن المياه تحيط به من كافة الجوانب، بالإضافة لقصر فيلانوف والعديد من المعالم الأخرى.      

 

كراكوف

أما مدينة "كراكوف" فهي العاصمة الثقافية لبولندا، وظلت العاصمة الرئيسية للبلاد طيلة ثلاث قرون قبل أن تنتقل لوارسو، تتميز كراكوف بطابعها التاريخي الذي يغلف كل مبانيها وكنائسها فيتألق معمارها بما فيه من تفاصيل فنية دقيقة، الأمر الذي جعل منظمة اليونسكو تضع المدينة القديمة لكراكوف على لائحة التراث الثقافي العالمي، ونظراً لتميز هذه المدينة يتوافد عليها مليوني سائح سنوياً.

 

ومن الأماكن الشهيرة بالمدينة ساحة "رينيك" تحيط بها حدائق "بلانتي"، وكاتدرائية العذراء مريم والتي بنيت في القرن الثالث عشر وتعد تحفة معمارية تضم مجموعة من أندر اللوحات الفنية، وقلعة "فافل" التاريخية الشهيرة، ومعتقل "أوشفتز" الذي أنشئ في عهد هتلر، وجامعة باجيلونسكي بوسط المدينة أول جامعة في بولندا وواحدة من أقدم الجامعات الأوروبية والتي تعود إلى القرن الرابع عشر.

 

وتجتذب منطقة الجبال بجنوب بولندا العديد من السياح من هواة التزلج، وتكثر بها المنتجعات والفنادق وأماكن الترفيه والخدمات بالإضافة للتلفريك والذي يحمل السياح بمعدات تزلجهم إلى قمة جبل كاسبروفي للممارسة رياضتهم، ومن الأماكن رائعة الجمال أيضاً ببولندا بحيرة مورسكي أوكو والتي تحيط بها القمم الجبلية الشاهقة في منظر بديع ويفد عليها الكثير من السياح، ويوجد نوع أخر من السياحة وهي السياحة العلاجية فتوجد بمنطقة جبال البيشادا ينابيع المياه المعدنية والتي تجد إقبالاً من السياح، هذا إلى جانب السواحل الشمالية الممتدة على بحر البلطيق.

 

إلى جانب ذلك توجد منطقة مازوري والتي تكتظ بالعديد من البحيرات وتحيط بها الفنادق والمنتجعات، ويستطيع السائح بها ممارسة رياضته المفضلة مثل ركوب القوارب الشراعية، والدراجات البحرية، وصيد الأسماك، هذا بالإضافة للمناظر الساحرة التي تغلف الطبيعة في بولندا.

 


سمرمنيرجورج
IP IP Logged
Feryal
فريق عمل الأدارة
فريق عمل الأدارة
صورة تعبيرية
-----VIP-----

تاريخ الاشتراك: مارس/26/2006
البلد: أخرى
الحالة: Offline
المشاركات: 22759
اقتباس Feryal ردbullet إضافة: فبراير/06/2009 في 2:29مساءً

IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/08/2009 في 12:20مساءً

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/08/2009 في 12:25مساءً
 
 جمهورية المجر
 
ارض الينابيع المعدنية
 

    جمهورية المجر أو "هنجاريا" إحدى دول القارة الأوروبية، محاطة باليابس من جميع الجهات، تتميز بموقعها الإستراتيجي فتشكل حلقة وصل بين دول أوروبا الغربية وشبه جزيرة البلقان وحوض البحر الأبيض المتوسط.

وتتمتع المجر بالعديد من مصادر الثروة الطبيعية من أهمها خصوبة التربة، وعدد من المواد الخام مثل البوكسايت والفحم الحجري، والحديد والمنجنيز والغاز الطبيعي والنفط.

 

الموقع

   تقع المجر وسط القارة الأوروبية يحيط بها عدد من الدول تحدها سلوفاكيا من الشمال، وأوكرانيا من الشمال الشرقي، ورومانيا شرقاً، صربيا جنوباً، كرواتيا من الجنوب الغربي، والنمسا وسلوفينيا غرباً.

 

معلومات عامة عن المجر

خريطة المجر

المساحة: تبلغ مساحة المجر 93.030 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 9.930.915 نسمة.

العاصمة: بودابست

اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي المجرية، بالإضافة لغيرها من اللغات.

العملة: فورنت مجري

الديانة: المسيحية (رومان كاثوليك 51.9%، كالفينست 15.9، لوثريان 3%، كاثوليك يونان2.6%، ومسيحيين آخرين)، بالإضافة لديانات أخرى.

 

مظاهر السطح

     تغلب على مظاهر السطح في المجر الطبيعة المنخفضة، ويتشكل سطحها من السهول المتدرجة والتلال والجبال، وتتركز الجبال بها على الحدود السلوفاكية، ويجري بالدولة نهر "تيزا" في الجزء الشرقي منها من الشمال إلى الجنوب، ونهر تيزا هو أحد روافد نهر الدانوب والذي يجري بدوره في أراضي المجر وهو أحد أهم الأنهار بأوروبا حيث يجري بسبع دول، ويعد أحد وسائل النقل التجارية الهامة داخلياً بين المجر والدول المجاورة، ويغطي السهل الكبير كل الأراضي الواقعة شرقي نهر الدانوب ما عدا المرتفعات الشمالية ويشمل نصف مساحة المجر، يتخلل السطح السهلي المجاري المائية والكثبان الرملية والتلال الصغيرة، وتتركز المناطق الزراعية في هذا الجزء من البلاد، وتوجد في القسم الجنوبي الشرقي منه أخصب أراضي المجر الزراعية.

ويقع إقليم عبر الدانوب شرقي نهر الدانوب ما عدا الجزء الشمالي الغربي من البلاد، ويتكون من جبال وتلال، وتشكل مرتفعات وسط إقليم عبر الدانوب سلسلة جبال دائرية منخفضة تمتد من شمال بحيرة بالاتون حتى نهر الدانوب شمالي بودابست، وتنتشر التلال الصغيرة جنوبي بحيرة بالاتون ثم تبدأ سفوح جبال الألب النمساوية بالارتفاع في الغرب.

ويحتل السهل الصغير الجهة الشمالية الغربية من المجر، وهو أصغر الأقاليم مساحة، ويشكل الإقليم منطقة سهلية ما عدا سفوح جبال الألب النمساوية على الحدود الغربية للبلاد.

تقع المرتفعات الشمالية شمال شرقي نهر الدانوب، وشمالي السهل الكبير، وهي جزء من جبال الكربات بوسط أوروبا ويتميز هذا الإقليم بشدة انحدار سفوحه الجبلية، وانتشار الغابات الكثيفة والتكوينات الصخرية، بالإضافة لضمه لعدد من المناجم الهامة، ويعد جبل كيكيز من أعلى الارتفاعات في المجر ويبلغ ارتفاعه 1014 متر فوق مستوى سطح البحر.

 

المناخ

    يسود المجر مناخ معتدل بارد، ملبد بالغيوم في فصل الشتاء، وتكثر الرطوبة في الفترة من مايو ليوليو، أما في فصل الصيف فيسود البلاد طقس دافئ يميل إلى الحرارة أحياناً، ولا يوجد تباين كبير في الظروف المناخية بالدولة ويرجع ذلك لصغر مساحتها، وعدم وجود اختلاف كبير بين مظاهر السطح.

 

نظام الحكم

البرلمان

    نظام الحكم بالمجر جمهوري، يتم انتخاب رئيس الجمهورية بواسطة المجلس الوطني لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، كما يقوم نفس المجلس بانتخاب رئيس الوزراء ومجلس الوزراء بتوصية من رئيس الجمهورية.

تتمثل الهيئة التشريعية في المجر من مجلس واحد هو المجلس الوطني ويضم 386 مقعد، يتم انتخاب أعضائه بالاقتراع الشعبي المباشر، ومدة العضوية به أربع سنوات.

وبالنسبة للسلطة القضائية تعد المحكمة الدستورية أعلى سلطة قضائية بالمجر ويتم انتخاب قضاتها بواسطة المجلس الوطني ومدة خدمتهم تسع سنوات.   

 ومن الأحزاب السياسية الموجودة بالمجر نذكر تحالف الديمقراطيين الأحرار، حزب الشعب الديمقراطي المسيحي، الحزب المدني المجري، حزب المنبر الديمقراطي المجري وغيرها من الأحزاب الأخرى.

 

نبذة تاريخية

   خضع جزء من المجر للسيطرة العثمانية لمدة قرن ونصف وذلك عقب هزيمة المجريين من العثمانيين عام 1526م، وقد سقطت بودا في أيدي العثمانيين عام 1541 بواسطة السلطان سليمان القانوني، ولم يتم تحريرها إلا في عام1686.

انقسمت الأراضي المجرية إلى ثلاثة أقسام "ترانسلفانيا" وهي التي ظلت مستقلة ومزدهرة يديرها حاكم مجري، وجزء أخر ظل محتل من قبل العثمانيين، ومساحات قليلة ظلت بيد الملك المجري، أنقض على البلاد بعد ذلك الجيش القصري النمسوي بقيادة الإمبراطور هابسبورغ، وحرر المجر من العثمانيين في أواخر القرن السابع عشر، وأصبحت المجر وترانسلفانيا ضمن ممتلكات آل هابسبورغ حتى نهاية الحرب العالمية الأولى.

ظلت المجر جزء من الإمبراطورية النمساوية المجرية إلى أن انهارت عقب اندلاع الحرب العالمية الأولى، وعقب الحرب العالمية الثانية سيطر الحكم الشيوعي على المجر.

واجهت موسكو التمرد الذي شنه المجريون عام 1956 عقب إعلان الحكومة المجرية انسحابها من حلف وارسو، فتبع ذلك اقتحام الجيش الشيوعي المجر وعمل على قمع الثورات بعنف، وتم استعادة السيطرة على البلاد مرة أخرى، وعين يانوس كادار كرئيس للحزب الشيوعي الهنجاري.

بدأت عمليات الإصلاح السياسي في البلاد بداية من عام 1988 مع بداية انهيار الاتحاد السوفيتي، وفي عام 1990 أجريت مفاوضات بين الجانبين السوفيتي والمجري من أجل انسحاب القوات السوفيتية من المجر، انضمت المجر إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004.

 

المدن والسياحة

أحد ميادين بودابست

    تتمتع المجر بالعديد من المعالم الجميلة والتي تجعلها قبلة للعديد من السياح، فتوجد بها المعالم الطبيعية إلى جانب التاريخ والتراث والمباني الأثرية.

ومن أجمل المدن بالمجر العاصمة بودابست والتي يقطعها نهر الدانوب، وتحظى هذه المدينة بالعديد من المقومات الجمالية ويتوافد عليها سنوياً حوالي 30 مليون سائح،  وبالإضافة للمعالم السياحية الجميلة التي تتمتع بها بودابست تعتبر هذه المدينة أكبر المدن المجرية والمركز السياسي والاقتصادي والصناعي للدولة، وتزخر بمبانيها التاريخية، والفنادق والمتاحف.

وتشتهر بودابست بتاريخها العريق حيث بنيت على أنقاض المدينة الرومانية أكوينكم عام 89م، كما تضم بودابست حمامات رائعة تتميز بينابيعها المعدنية والتي يتوافد عليها السياح للاستشفاء والاستجمام، ونظراً لاشتهار بودابست بغزارة ينابيعها المعدنية حصلت على لقب "مدينة منتجعات المياه المعدنية"، ومن الأماكن المميزة التي يقبل السياح على زياراتها منطقة "توكاي" وهي من المناطق الجميلة تتميز بمناخ رائع وتشتهر بمزارع العنب الأبيض.

 

بحيرة بالاتون

أما بحيرة "بالاتون" فهي أكبر بحيرة مياه عذبة بأوروبا الوسطى، وتكتظ البحيرة بالمنتجعات السياحية والينابيع المعدنية، وتضم بحيرة بالاتون شبه جزيرة تيهاني والتي تأتي على رأس الحدائق الوطنية بالمجر، أما منطقة بالاتون الواقعة في أقصى الجنوب الغربي للبحيرة فهي محمية طبيعية، بما تضمه من سحر الطبيعة وأنواع نادرة من الطيور.

وللجمع بين الأثار والثقافة بالمجر يمكن زيارة قصر كيريالي بالوتا وهو متحف ومركز ثقافي، الجناح الشمالي من المبنى يضم متحف التاريخ الهنجاري الحديث، ويضم الجناح المركزي المركز الفني الوطني، ويعرض مجموعة مميزة من اللوحات الهنغارية والتي تجمع بين رسومات العصور الوسطى والأعمال النحتية الحديثة، وتضم المجر العديد من القصور والمتاحف والكنائس العتيقة والتي تعتبر تحفة فنية.  

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
الطائر المهاجر
عضـو مُـبـدع
عضـو مُـبـدع
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: سبتمبر/29/2008
البلد: أستراليا
الحالة: Offline
المشاركات: 2055
اقتباس الطائر المهاجر ردbullet إضافة: فبراير/09/2009 في 5:16مساءً

فنانة انتي و مجهود رائع الله لا يحرمنا منج ابد شكرا الج سمورتنا و الله يباركج

IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/10/2009 في 8:04صباحا

تسلم ماهر بابي الله يخليك ويباركك...سلامي للاهل

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/11/2009 في 9:09صباحا

مملكة النرويج

 

 مملكة السلاسل الجبلية

 

 

 
 

 

الموقع

 

 تقع في شمالالقارة الاوربية في اسكندنافيا. يحدها كل من السويد فلندا وروسيا. كما أن لها حدود بحرية مع امملكة المتحدة و الدنمارك. عدد السكان الذي لا يتجاوز الخمسة ملايين نسمة ضئيل مقارنة مع مساحة البلاد. النرويج هي العنوان المثالي لكل محبي الطبيعة، كما أنها تفتخر بأنها أفضل دولة بالعالم من حيث جودة المعيشة.

 

 

 

 

معلومات عامة عن النرويج

 

المساحة: 385،199 كم مربع

عدد السكان: 4،593،041

العاصمة: اوسلو

اللغة: النرويجية

العملة: كرونه نروجية + يورو

الديانة: الانجلكانية اللوثرية للنرويج (تعرف أيضاً باسم كنيسة النرويج) هي الكنيسة الأهم في البلاد (يتبعها 86%). البروتستانت والكاثوليك يشكلون 4.5%، الإسلام 2%، 1% ديانات أخرى و 7.5% بدون دين أو ديانات غير معروفة.

 

مظاهر التسطح

يمكن وصف طبيعة النرويج بأنها شريط ضيق نسبياً من السلاسل الجبلية والمرتفعات مطل على المحيط الاطلسي، يتخلله العديد من الخلجان العميقة والنحيفة، التي توصل مياه المحيط بعمق الاراضي النروجية. يطلق على النروج أحياناً بلاد تروله (Trolle) و فيورده (Fjorde). يبلغ طول الشاطئ 20000 كم. في الداخل تتكاثر الأنهر القصيرة والبحيرات الغنية بالأسماك.الموقع توجد النرويج في أقصي شمالي غربي أوروبا ، تمتد حتي النهاية الشمالية لقارة أوروبا حيث المحيط المتجمد الشمالي ، ويحدها بحر الشمال من الجنوب ، والمحيط الأطلنطي من الغرب ، والسويد وفنلندا من الشرق وروسيا من الشمال الشرقي ، وأرض النرويج على شكل مستطيل ضيق ، طولة حوالي 2650 كم وهو طول خط الساحل الخارجي ، أما إذا أخدنا في الاعتبار الفيوردات فيصل طولة إلى 20،117 كم ، ويضاف إلى أرض النرويج عدد كبير من الجزر الصغيرة المجاورة لسواحلها الغربية الشمالية .

 

                                           المناخ

 

يؤثر موقع النرويج في أحوالها المناخية ، فيطول بها النهار في الصيف والعكس في الشتاء ، وتعرف بأرض شمس منتصف الليل ، وتظهر اختلافات حادة بين الصيف والشتاء في مناخ النرويج ، يضاف إلى هذا تأثير المرتفعات ، ويقلل من حدة برودة الشتاء تأثير المياه الدفيئة التي يجلبها تيار الخليج ، أما الجبال في الداخل فموطن لتراكم الجليد ، وفي الصيف تتمتع المناطق الساحلية والمنخفضة بصيف معتدل ، ويتساقط المطر بكميات كبيرة ، هذا الاختلاف في الأحوال المناخية أثمر أنماطاً نباتية متعددة ، فهناك الغابات في مناطق ، وتسود الحشائش والطحالب في مناطق أخري ، بينما تسود القحولة في مناطق متعددة .

 

                                        نظام الحكم

النظام السياسي

معظم فقرات القانون النروجي الأساسي الذي أصدر عام 1814 تعود بالأساس إلى الدستور الفرنسي. مع ذللك كان اليهود واليسوعيون يعدون أقليات غير قانونية (إلى أعوام ال1850 ). السلطة تنقسم إلى جزء تنفيذي (الحكومة) وجزء تشريعي (المجلس الوطني). القصر الملكي مارس ضغوطات وغير بعض القوانين، و خاصة التي تمنح موظفي القصر ميزات كبيرة .تدهور الوضع السياسي في البلاد إلى عام 1884، عندما طبق النظام البرلماني ، ولم يصبح للقصر أي دور تنفيذي . عدد أعضاء البرلمان يبلغ 169، ينتخبون كل أربعة أعوام . هناك 437 كومونة أو بلدية بالنرويج ينتخب أعضائهم أيضاً كل أربعة أعوام. أهم أحزاب البلاد: المحافظين (Høyre)، اللببراليون-الديمقراطيون (Venstre)، العمال (Arbeiderpartiet) وحزب الشعب المسيحي (Kristelig Folkeparti).

السياسة الخارجية

النرويج ليست عضوًا بالاتحاد الاوربي، حيث رفض الشعب النرويجي الانضمام إليه بإستفتاء ، ولكنها عضو بحلف شمالي الاطلسي (الناتو). تتبع النرويج سياسة معتدلة بشكل عام محاولة حل الصراعات العالمية كمشكلة فلسطين، حيث تم على أرضها توقيع اتفاق اوسلو عام 1993 بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فكان أساسًا للعملية السلمية التي تبعت. فقط 1.9% من الناتج القومي يصرف على الجيش والعتاد العسكري. شاركت بالقوات الدولية في أفغانستان ويعمل العديد من الجنود النروجيين تحت مظلة قوات الأمم المتحدة للسلام.

 
 
نبذة تاريخية

 

النرويج مأهولة بالسكان منذ القرن الثاني قبل الميلاد من قبل قبائلالفايكنغ . الملك (Harald Schönhaars) تغلب على ملوك القبائل و تمكن من توحيد البلاد عام 873 م، التي سرعان ما انهارت.

1015 – 1030 اكتمل توحيد البلاد وأدخلالدين المسيحي.

بين الأعوام 1340 - 1814 كانت النرويج، اسيلندا وغرينلاند متحدة مع الدانمارك تحت نفوذ التاج الدانماركي. أعلنت النروج نفسها مستقلة في 1814.05.14 على إثر تنازل الدانمارك عن النرويج للسويد بعد خسارة الأولى بالحروب النابليونية. على إثر ذلك غزت السويد النرويج وأعلن ملك السويد ملكا لها.

على أثر نزاعات سياسية صوت النروجيون عام 1905 م بأغلبية ساحقة من أجل حل الاتحاد مع السويد وإعلان أمير الدانمارك هاكون السابع ملكا للبلاد. وأعلنت الدول الأوروبية تضامنها مع النرويج.

أثناء الحرب العالمية الاولى بقيت النرويج محايدة. انضمت بعد انتهاء الحرب إلى عصبة الأمم المتحدة عام1920.

تغير اسم العاصمة كريستيانيا إلى أوسلو عام1925.

وفيالحرب العالمية الثانية  استولت المانيا على النرويج في عام 1940 وقام الملك هاكون السابع بالدعوة من منفاه في لندن إلى المقاومة.

شكّل حزب العمل الحكومة عام 1945 بعد انتهاء الحرب و تحرير البلاد من الألمان. وأصبح وزير الخارجية النرويجيترغفه برتلي ( Trygve Bratteli) أول سكرتيرللأمم المتحدة . النرويج عضو مؤسس بحلف شمالي الاطلسي  (الناتو) عام 1949، بالمجلس الشمالي عام 1952 و في منظمة التجارة الحرة الاوربية (EFTA) عام 1960.

بدأ الانتاج النفطي عام 1971 من حقل نفطي في بحر الشمال. رفض الشعب النرويجي في استفتائين أقيم الأول عام 1972 والثاني عام 1994 الانضمام للأتحاد الاوربي.

 
 

المدن السياحية

 

تنقسم النرويج إلى 19 اقليمًا إداريًا (Fylker). العاصمة أوسلو هي أصغرها مساحةً.

أوسلو هي أكبر المدن. هناك ثلاث مدن أخرى يفوق عدد سكانها المئة ألف نسمة: بيرغن، تروندهايم ،و سافانغر

الاقتصاد النرويجي الذي يتبع النظام الرأسمالي الاجتماعي منتعش. الدولة ما زالت تتحكم بقطاعات عدة استراتيجية كالنفط. النرويج أكبر منتج للنفط في أوربا والثالث من حيث التصدير عالمياً بعدالسعودية وروسيا. الحكومة بدأت بخصخصة العديد من شركاتها عام2000. النرويج تفتخر بأنها أفضل دولة بالعالم من حيث جودة المعيشة. السياحة ساهمت في الأعوام الأخيرة بشكل كبير في زيادة عائدات الدولة.

لدى النرويج شبكة قطارات بطول 4077 كم وشبكة طرق بطول 91454 كم. توجد طرق سريعة فقط حول المدن الكبيرة.تملك النرويج 7/2 من شركة الخطوط الاسكندنافية ساس للطيران. هناك مطاران دولييان في كل من العاصمة وبيرغن . وتملك النرويج أسطولاً ضخمًا من السفن وتعد أحد أكبر دول العالم بالملاحة. أهم الموانئ هي: بيرغن، كريستيانساند، نارفيك وأوسلو  طول الطرق الملاحية الداخلية يبلغ 1577 كم.

7.7% من الناتج القومي للنروج يذهب للتعليم، 7% للصحة و8.2% للتقاعد و رعاية العجزة.

عاشت النرويج نهضة ثقافية في نهايةالقرن التاسع عشر. أهم الأدباء هم: هلبورغ (Holberg)، ابسن (Ibsen) و هامسون (Hamsun).فاز ثلاثة نروجيين بجائزة نوبل للأدب.

 

 

 
سمرمنيرجورج
IP IP Logged
Mervat Habib
عضـو مُـبـدع
عضـو مُـبـدع
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: ديسمبر/11/2008
البلد: الأردن
الحالة: Offline
المشاركات: 503
اقتباس Mervat Habib ردbullet إضافة: فبراير/16/2009 في 10:11صباحا
و فعلا يستحق الشكر و التقدير اتمنى لك الموفقية و العطاء الدائم
silent heart>>>>moon light
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/20/2009 في 6:37صباحا

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: فبراير/28/2009 في 12:55مساءً

  

                      جمهورية أيرلندا
 
 
 

إحدى دول القارة الأوروبية، تتمتع بطبيعة ساحرة فتمتد بها مساحات شاسعة من المراعي والمساحات الخضراء، بالإضافة للسواحل الطويلة الممتدة والتي تحيط بها من كافة الاتجاهات، وتتمتع ايرلندا بالعديد من موارد الثروة الطبيعية المتمثلة في تربتها ومراعيها، بالإضافة للرصاص والزنك والغاز الطبيعي وغيرها العديد من الموارد الطبيعية.  

وتحظى أيرلندا بموقع جغرافي واستراتيجي متميز وذلك لوقوعها على أهم الطرق الجوية والبحرية بين أمريكا الشمالية وشمال أوروبا.  

 

الموقع

تقع أيرلندا في الجزء الشمالي الغربي من القارة الأوروبية، شمال المحيط الأطلنطي، يفصل بينها وبين بريطانيا البحر الايرلندي وقناة سانت جورج، وتحدها أيرلندا الشمالية شمالاً، ويحيط بها المحيط الأطلنطي من الشمال والجنوب والغرب، وتبعد بريطانيا عنها حوالي 80 كم شرقاً.

تحتل الدولة حوالي خمسة أسداس جزيرة أيرلندا التي تنتمي إلى مجموعة الجزر البريطانية، أما السدس الباقي فتحتله أيرلندا الشمالية والتابعة للمملكة المتحدة.

 

خريطة ايرلندا

معلومات عامة عن أيرلندا

المساحة: 70.280 كم2.

عدد السكان: 4.156.119 نسمة.

العاصمة: دبلن.

اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية، والأيرلندية

العملة: اليورو

الديانة: المسيحية، رومان كاثوليك 87.4%، الكنيسة الايرلندية 2.9%، وغيرهم من المسيحيين والديانات الأخرى.

مظاهر السطح

مراعي خضراء شاسعة

تتنوع مظاهر السطح بأيرلندا ما بين المناطق المنخفضة والمناطق الجبلية والسواحل، فتكثر السهول والأراضي الزراعية والمراعي الخضراء بمنطقة المنخفضات في وسط البلاد، وتضم بعض الغابات ولكنها تتكون في الأصل من أراض زراعية متموجة ومراع شاسعة، كما تشمل عدد من المستنقعات التي تغطي حوالي عشر مساحة أيرلندا وتسمى بمستنقعات "الخث".

وتحيط بمنطقة المنخفضات الهضاب كلما اتجهنا نحو البحر ويتخللها عدد كبير من البحيرات، ويمر بالبلاد نهر شانون من الشمال إلى الجنوب والذي يعد أكبر وأطول أنهار الجزر البريطانية حيث يبلغ طوله 370 كم، إلى جانب عدد من الأنهار الصغيرة مثل نهري ليفي وبارو.

وتتركز البحيرات في غربي البلاد فتقع ثلاث بحيرات على طول مجرى نهر شانون، ومن أجمل البحيرات بحيرات مقاطعة كيلارني، وتعد بحيرة "لوغ نيغ" من أكبر بحيرات أيرلندا.

وتتواجد المناطق الجبلية بالقرب من السواحل وتقع جبال دونيجال في شمال غرب البلاد، بينما تقع جبال مايو وكونيمارا في الغرب، وجبال كري في الجنوب الغربي، وجبال وكاو في الشرق.

تتميز بعض سواحل أيرلندا بحافاتها الصخرية شديدة الانحدار، وتمتد بالساحل الغربي العديد من الخلجان والأزرع المائية بداخل البلاد، ويقبع بالساحل الغربي العديد من الجزر الصغيرة أكبرها جزر أركيل وآران وفالنتيا، أما السواحل الشرقية والجنوبية فهي أكثر استقامة واقل وعورة من الساحل الغربي، وتوجد بأيرلندا العديد من المحميات الطبيعية.

المناخ

تحظى أيرلندا بمناخ معتدل رطب، يكون بارد نسبياً صيفاً معتدل شتاءً، وتتأثر البلاد بتيار الخليج الدافئ، وتهب الرياح الغربية العكسية عبر هذا التيار حاملة معها الدفء للبلاد، وتأتي هذه الرياح بكميات كبيرة من الأمطار التي تسقط بغزارة في المناطق الجبلية على طول الساحل، وتقل الأمطار كلما اتجهنا شرقاً.

تتميز الأجزاء الجنوبية والغربية من البلاد باعتدال المناخ ووفرة الأمطار اللذين يتيحان استخدام المراعي طوال العام.

نظام الحكم

نظام الحكم بأيرلندا جمهوري تتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء والحكومة، يتم انتخاب رئيس الجمهورية في انتخابات شعبية مباشرة لفترة رئاسية مدتها سبع سنوات ويمكنه مد ولايته مرتين، ويتم ترشيح رئيس الوزراء من قبل مجلس النواب ويتم تعينه بواسطة رئيس الجمهورية، أما الحكومة فتتمثل في مجلس الوزراء ويعين أعضاؤها رئيس الجمهورية بعد ترشيحهم من قبل رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب عليهم.

تتألف الهيئة التشريعية في أيرلندا من مجلسين هما مجلس الشيوخ ويضم 60 عضو، ومدة خدمة أعضاؤه خمس سنوات، والمجلس الثاني هو مجلس النواب ويضم 166 عضو ومدة خدمة أعضاؤه خمس سنوات أيضاً.

أما الهيئة القضائية فتعد المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية بأيرلندا، ويعين رئيس الجمهورية قضاتها عقب التشاور مع رئيس الوزراء والحكومة.

ومن الأحزاب السياسية الموجودة بأيرلندا حزب اليسار الديموقراطي، حزب جنود المستقبل، حزب أسرة الايرلنديين، حزب الخضر وغيرها من الأحزاب الأخرى.

نبذة تاريخية

يرجع تاريخ أيرلندا إلى فترة ما قبل الميلاد عندما استقبلت الكثير من الهجرات كانت أولها عام 6000 عندما وفد عليها سكان من اسكتلندا واستوطنوا بها، ثم جاء غزو الفايكنج لها وفرضوا سيطرتهم عليها في الفترة ما بين 795 – 950م، واختلط الفايكنج مع الشعب الأيرلندي وامتزج الاثنان معاً، أعقب ذلك غزو النورمنديين في الفترة ما بين 1169- 1535م فبدأت سيطرتهم على ساحلها الجنوبي الشرقي، ثم على كل أراضيها بحلول عام 1300م.

جاء بعد ذلك الإنجليز واللذين فرضوا سيطرتهم على أيرلندا عام 1542م عندما أعلن البرلمان في دبلن، هنري الثامن ملك إنجلترا ملكًا على أيرلندا.

سعى الشعب الايرلندي من اجل الحرية والتمتع بالحكم الذاتي فجاء إنشاء الحزب البرلماني الايرلندي عام 1900 بواسطة الزعماء الايرلنديين والذي سانده معظم الشعب ما عدا أهل ألستر البروتستانت الذين عارضوا الحكم الذاتي وفضلوا الوحدة مع انجلترا، ثم جاء عام 1914 حيث تفجرت الحركة القومية الايرلندية ونشأت عدة أحزاب سياسية طالب أغلبها بالحكم الذاتي.

في عام 1920م أصدرت الحكومة البريطانية قانون الحكومة الأيرلندية الذي قسم أيرلندا إلى قسمين، إلا أن حركة المطالبة بالحكم الذاتي ظلت مشتعلة حتى وصلت مداها في 18 أبريل 1949م، وهو اليوم الذي أعلنت أن أيرلندا جمهورية مستقلة وذات سيادة ومعترف بها عالميًا.

اتجهت معظم القوى السياسية من اجل توحيد أيرلندا، واستمر النزاع بين أيرلندا الشمالية والحكومة البريطانية وذلك من أجل نيل الاستقلال التام.

في الأول من يناير 1973م، أصبحت أيرلندا عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وازدهر اقتصادها، وفي عام 1985م، وقعت اتفاقية بين المملكة المتحدة وأيرلندا منحت أيرلندا بموجبها دورًا استشاريًا في شؤون أيرلندا الشمالية، إلا أن هذه الاتفاقية واجهت الرفض من قبل دعاة الوحدة.

وفي عام 1998 تم التوصل إلى اتفاق بشأن أيرلندا الشمالية أقيم بمقتضاه استفتاء في أيرلندا وأيرلندا الشمالية نتج عنه تشكيل مجلس موحد لكل أيرلندا من نواب يمثلون أيرلندا وأيرلندا الشمالية، وبدأ المجلس في ممارسة أعماله بنهاية عام 1999م.

وأنهت المملكة المتحدة حكمها المباشر لأيرلندا الشمالية، ونقلت كافة السلطات المحلية لمجلس أيرلندا الشمالية الجديد، وفي المقابل توقفت جمهورية أيرلندا عن المطالبة بضم أيرلندا الشمالية لسيادتها.

السياحة والمدن

نهر ليفي - دبلن

تتمتع أيرلندا بالعديد من مقومات الجمال فتكثر بها المناظر الطبيعية الخلابة، ونظراً لكثرة أمطارها فإن الخضرة تكسو طرقاتها وتأتي دبلن على رأس المدن الأيرلندية فهي عاصمتها وأكبر مدنها، تقع بالقرب من نقطة المنتصف للساحل الشرقي لأيرلندا على فم نهر ليفي، وهي عاصمة للدولة منذ القرون الوسطى.

وتزخر العاصمة بالعديد من المعالم الجميلة والتي تجعلها واحدة من أهم المعالم السياحية الأوروبية، فتوفر لزوارها الكثير من الخدمات السياحية العالية المستوى وتضم العديد من الفنادق، ويضفي نهر ليفي لمسة ساحرة على الطبيعة في دبلن، وقد أخرجت العاصمة العديد من الأدباء والشعراء مثل جورج برناردشو، وجيمس جويس، وأوسكار وايلد ويتس.

أما مدينة كورك فهي ثاني أهم مدن جمهورية أيرلندا بعد العاصمة دبلن وعاصمة الثقافة في أوروبا لعام 2005، تقع بجنوب أيرلندا ولهذه المدينة خلفية تاريخية حيث سعت من اجل نيل الاستقلال في عام 1491، بعد المحاولة التي قام بها بعض السكان لإسقاط ملك إنجلترا، كما شاركت المدينة في الحرب الايرلندية للاستقلال والحرب الأهلية الايرلندية، وعرفت المدينة بـ "المقاطعة الثائرة"، وينظر إلى هذه المدينة كعاصمة أخرى لأيرلندا، ومن المدن الهامة الأخرى غالواي، ليميريك، واترفورد، وسوردس وتتمتع كل دولة في ايرلندا بسحرها الخاص.

 

سمرمنيرجورج
IP IP Logged
samar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
صورة تعبيرية

تاريخ الاشتراك: فبراير/14/2006
البلد: هولندا
الحالة: Offline
المشاركات: 5058
اقتباس samar ردbullet إضافة: إبريل/04/2009 في 8:29صباحا
 
 
 
جمهورية سلوفاكيا
 
 
 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
إحدى دول القارة الأوربية، وهي دولة حبيسة ليس لها أي سواحل بحرية وتحيط بها اليابسة من جميع الجهات، وتتمتع سلوفاكيا بموقع استراتيجي بوسط أوروبا فهي حلقة وصل بين الدول المحيطة بها، هذا بالإضافة لتمتعها بالعديد من المعالم السياحية الرائعة والتي تتنوع بين المناظر الطبيعية، والمعالم الأثرية، الأمر الذي جعل منها قبلة للسياح بأوروبا.

 

الموقع

تقع بوسط  قارة أوروبا، يحدها شمالاً بولندا ومن الشمال الغربي جمهورية التشيك، ومن الشرق أوكرانيا، بينما تحدها المجر جنوباً، والنمسا غرباً.

 

معلومات عامة عن سلوفاكيا

المساحة: 48.845 كم2.

عدد السكان: 5.463.046 نسمة.  

العاصمة: براتيسلافا

اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي السلوفاكية وتبلغ نسبة المتحدثين بها 83.9%، والمجرية، والرومانية والأوكرانية.

العملة: الكرونا السلوفاكي

الديانة: رومان كاثوليك 68.9%، بروتستانت 10.8%، يونان كاثوليك 4.1% وغيرها من الديانات الأخرى.

 

مظاهر السطح

الطبيعة في سلوفاكيا

تتميز سلوفاكيا بطبيعتها الجبلية فيغطي أرضها جزءاً من الفرع الغربي لجبال كارباثيان، وهي جبال وعرة، وتغطي جبال كارباثيان الصغرى والبيضاء معظم سلوفاكيا الغربية والشمالية الغربية، وتمتد سلسلة جبال تاتراس العليا مغطية جزءاً كبيراً بامتداد جزء من حدود البلاد الشمالية، وتشكل منخفضات الدانوب سلوفاكيا الجنوبية الغربية، ويجري نهر الدانوب في جنوبيها حيث يشكل حداً للإقليم وتمثل هذه الأراضي المنخفضة، منطقة زراعية خصبة، وتتعرج عدة انهار في سريانها داخل أراضي سلوفاكيا، من بينها نهر الدانوب ونهر هورنادا، ونهر هرون، ونهر فاخ، وتنشط بها الملاحة النهرية نظراً لعدم وجود منافذ بحرية.

ومن أعلى القمم الجبلية الموجودة بالدولة قمة جبل جرلاتشوفكا والتي تبلغ 2655 متراً فوق مستوى سطح البحر.

يحيط اليابس بجمهورية سلوفاكيا من جميع الجهات ومعظم تضاريسها وعرة وجبلية، وتتناثر جبال تاترا في شمالها مع بحيرات وأودية كثيرة.

 

المناخ

تتمتع جمهورية سلوفاكيا بمناخ معتدل بصفة عامة، في الصيف يميل مناخها إلى البرودة مع سقوط للأمطار، أما في الشتاء فيكون المناخ بارد وغائم مع هطول ثلجي كثيف.

 

 نظام الحكم

البرلمان

نظام الحكم بسلوفاكيا ديمقراطي برلماني، تتمثل الهيئة التنفيذية لسلوفاكيا في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والحكومة المتمثلة في مجلس الوزراء والذي يقوم بتعينه رئيس الجمهورية، بناء على توصية من رئيس الوزراء.

يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالانتخاب المباشر وذلك لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، ويجوز التجديد له لفترة رئاسية أخرى، ويقوم رئيس الجمهورية عقب الانتخابات التشريعية بتعيين زعيم الأغلبية حزبياً أو ائتلافياً رئيساً للوزراء.  

وتتمثل الهيئة التشريعية في جمهورية سلوفاكيا من مجلس واحد ويضم 150 عضو، ويتم انتخاب أعضاؤه بقواعد التمثيل النسبي، ومدة العضوية به أربع سنوات.

أما الهيئة القضائية في سلوفاكيا فتتمثل أعلى سلطة قضائية فيها في المحكمة العليا وينتخب قضاتها بواسطة المجلس الوطني، بالإضافة للمحكمة الدستورية والتي يعين رئيس الجمهورية قضاتها من بين عدد من المرشحين، وذلك بعد موافقة المجلس الوطني، ومحكمة خاصة ينتخب قضاتها بواسطة مجلس القضاة، ويعينهم رئيس الجمهورية.

ومن الأحزاب السياسية الموجودة بسلوفاكيا الحركة المسيحية الديمقراطية، حزب الاتجاه سمر، حزب الائتلاف المجري، حزب الشعب من اجل سلوفاكيا ديمقراطية وغيرها من الأحزاب.

 

نبذة تاريخية

براتيسلافا

عرفت سلوفاكيا في الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والرابع عشر كجزء من مملكة المجر، ثم كجزء من الإمبراطورية المجرية النمساوية حتى عام 1918، جاء بعد ذلك انضمام سلوفاكيا لكل من إقليمي بوهيميا ومورافيا وشكل الثلاثة تشيكوسلوفاكيا والتي عرفت باسم "الجمهورية الأولى"، تم تقسيم تشيكوسلوفاكيا في عام 1938 وفق معاهدة ميونخ  إلى تشيكيا التي ومنحتها بريطانيا لهتلر و سلوفاكيا كجمهورية مستقلة محكومة من قبل نظام موالي لألمانيا النازية.

عقب نهاية الحرب العالمية الثانية أعيد توحيد تشيكوسلوفاكيا مرة أخرى لكنها خضعت للنفوذ السوفيتي وأصبحت دولة شيوعية ضمن دول وسط أوروبا وذلك حتى عام 1989 حيث انتهى حكم النظام الشيوعي، وتمكنت تشيكوسلوفاكيا من التحرر مرة أخرى، واتفق الطرفان التشيكي والسلوفاكي على الانفصال السلمي في الأول من يناير 1993، وانضمت سلوفاكيا إلى حلف شمال الأطلنطي "الناتو" والاتحاد الأوروبي عام 2004.

 

المدن والسياحة

الطبيعة الرائعة لسلوفاكيا

تأتي سلوفاكيا في مكانة متقدمة بين الدول الأوروبية من حيث ازدهار خدماتها السياحية، وتتمتع بالعديد من المقومات السياحية الجميلة، فتنعم بطبيعة ساحرة خلابة تتنوع بين الجبال والكهوف وغيرها من المناظر الطبيعية، هذا بالإضافة للقلاع الأثرية والمدن القديمة التي ترجع إلى القرون الوسطى، إلى جانب المظاهر الثقافية والفلكور الشعبي، وتنتشر بسلوفاكيا العديد من المنتجعات، مثل منتجعات التزلج على الجليد، وتزخر بالعديد من مراكز العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، فيتوافد عليها العديد السياح من أجل الاستشفاء والاستجمام.

ويزور سلوفاكيا سنوياً ألاف السياح، وتعد العاصمة براتيسلافا ومرتفعات تاترا من أكثر الأماكن جذباً للسياح بالدولة، ويأتي معظم سياح سلوفاكيا من جمهورية التشيك، وبولندا، وألمانيا.

تغطي الغابات 40% من مساحة سلوفاكيا، وتحظى هذه الغابات بتنوع بيولوجي ضخم فتضم أشكال مختلفة من الحيوانات مثل الدببة البنية والذئاب والثعالب والخنازير البرية وغيرها الكثير من الحيوانات الأخرى، وتندرج العديد من الحيوانات البرية في هذه الغابات ضمن مناطق المحميات الطبيعية.

أحد كهوف سلوفاكيا

وتعد سلسلة جبال تاترا من أكثر الأماكن جذباً للسياح، خاصة قمة تاتراس أعلى جزء في جبال كارباثيان، وتضم هذه الجبال أشكال مختلفة من النباتات والحيوانات، وتقدم فرصة ممتازة للسياح من عشاق رياضة التزلج على الجليد والمشي وتسلق الجبال.

تضم سلوفاكيا العديد من ينابيع المياه المعدنية والمنتجعات الصحية والتي يتوافد عليها ملايين السياح للاستجمام والاستشفاء.

ومن الأماكن الرائعة أيضاً بسلوفاكيا الكهوف فتزخر الدولة بالعديد من الكهوف رائعة الجمال، والتي تكونت بها بفعل الزمن والترسبات لوحات فنية بديعة، نذكر منها كهف ديمانوفا الثلجي والذي يعد مصدر جذب هام للسياح منذ اكتشافه في القرن الثالث عشر، وقد قامت اليونسكو باعتبار العديد من هذه الكهوف جزء من التراث العالمي.

 

قلعة بوجنيس

ومن الناحية الثقافية والتراثية تضم سلوفاكيا العديد من القلاع منها: قلعة "بوجنيس" والتي تستخدم كموقع لتصوير الأفلام، قلعة "سبيس" وهي  من الأماكن الأثرية المدرجة في منظمة اليونسكو، قلعة "بوينينتسي" وهي من أكثر القلاع زيارة في سلوفاكيا بسبب شكلها المرعب وللاحتفالات التي تقام بها سنوياً، وتضم القلعة متحف وحديقة حيوانات، وقلعة أورافا، وقلعة براتيسلافا وغيرها من القلاع الأخرى.

هذا بالإضافة للعديد من الكنائس الأثرية، وتملك سلوفاكيا فولكلور وتراث خاص بها سواء في الأغاني والرقصات والفن، ويوجد بها عدد من المتاحف مثل متحف سلوفاكيا القومي، ومتحف وجاليري براتيسلافا.

 


سمرمنيرجورج
IP IP Logged
لونا
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ الاشتراك: يونيو/01/2009
البلد: المغرب
الحالة: Offline
المشاركات: 8
اقتباس لونا ردbullet إضافة: يونيو/02/2009 في 5:11مساءً
مشكوره يالغاليه على هالموسوعه الرائعه
ستكون لي مرجع
ولي عودات الى متصفحك الرائع
تقبلي مروري وفائق تقديري
IP IP Logged
huiru
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ الاشتراك: أغسطس/15/2010
الحالة: Offline
المشاركات: 1
اقتباس huiru ردbullet إضافة: أغسطس/15/2010 في 11:58مساءً
يوجد المتحف البحري، متحف التاريخ الطبيعي، ويوجد أيضاً جسر إيراسموس وهو من أجمل وأكبر الجسور الموجودة بالمدينة ويأخذ شكل آلة الهارب الموسيقية، ومن المناظر الجميلة التي يمكن للسائح رؤيتها في روتردام طواحين الهواء الشهيرة والموجودة في منطقة كيندر دايك، كما توجد منطقة ديلفهافين والتي تشتهر بصناعة الخزفيات الهولندية.  < ="Content-" content="text/; charset=utf-8">< name="ProgId" content="Word.">< name="Generator" content="Microsoft Word 11">< name="Originator" content="Microsoft Word 11"><>

< ="Content-" content="text/; charset=utf-8">< name="ProgId" content="Word.">< name="Generator" content="Microsoft Word 11">< name="Originator" content="Microsoft Word 11"><>

louis vuitton bags/louis vuitton speedy bag/louis vuitton luggage

IP IP Logged
الصفحة  من 2 التالي >>

الأعضاء المشاهدين لهذا الموضوع حاليا: 1 (أعضاء: 0, ضيوف: 1)
أعضاء:
إضافة رد إضافة موضوع جديد
نسخة للطباعة نسخة للطباعة

الذهاب إلى
لا يمكنك إضافة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا يمكنك الرد على المواضيع التي بهذا المنتدى
لا يمكنك مسح مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك تحرير مشاركاتك في هذا المنتدى
لا يمكنك إنشاء تصويت في هذا المنتدى
لا يمكنك المشاركة في تصويت في هذا المنتدى

Bulletin Board Software by Web Wiz Forums version 8.04
Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

-- تعريب وتطوير : Baqofa.com --